تعهدت كرة القدم الإيطالية الثلاثاء بتكثيف جهودها ضد معاداة السامية، لا سيما من خلال حظر ارتداء الرقم 88 الذي يرمز إلى التحية النازية الشهيرة "هايل هتلر" في حركة النازيين الجدد، والتشجيع على إيقاف المباريات في حال سماع شعارات تمييزية.

وأكد رئيس الجامعة المحلية للعبة غابريال غرافينا بعد التوقيع على ميثاق مشترك مع وزارتي الداخلية والرياضة ضمن خطة تعاون في بيان "أننا لن نتراجع شبرا واحدا في هذه المسائل، لأن مصداقية كرة القدم التي تضررت أيضا من السلوك التمييزي، لها تأثير مباشر على المجتمع الإيطالي".

وتعهد عالم كرة القدم بشكل خاص بعدم "تخصيص قميص للاعبين يحمل الرقم 88، باعتباره إشارة صريحة إلى الرموز النازية"، حيث يستخدم هذا الرقم في حركة النازيين الجدد تعبيرا عن التحية النازية "هايل هتلر"، علما أن الحرف "إتش" هو الثامن في الأبجدية.

وارتدى لاعبان الرقم 88 الموسم المنصرم في البطولة، هما الكرواتي ماريو باساليتش (اطالانطا) ومواطنه طوما باسيتس (لازيو).

كما تعهدت كرة القدم الإيطالية أيضا ، من خلال الميثاق الذي تم توقيعه الثلاثاء والذي تضمن 13 نقطة، بوضع أحكام للتمكن من إيقاف سير مباراة في حال "هتافات وأعمال وتعابير معادية للسامية" في الملعب.

وكانت رئيسة الجالية اليهودية في روما روث دوريغيلو، شجبت في آذار/مارس وبعد دربي العاصمة السلوك المعادي للسامية من أنصار لازيو بعدما تم التقاط صورة لاحد الاشخاص في المدرجات يرتدي قميصا طبع عليه كلمة "هتلرسون" مع الرقم 88.

وقد تم التعرف على هوية الشخص وحرمانه من دخول الملعب "مدى الحياة" بعد أيام قليلة من قبل لازيو.