افتتحت الخميس نهائيات كأس العالم النسوية في كرة القدم بفوز تاريخي لنيوزيلندا، احدى دولتين مضيفتين الى جانب استراليا، على النرويج 1-0 ضمن المجموعة الاولى، وذلك على وقع حادثة إطلاق نار في وسط مدينة أوكلاند أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص أحدهم المهاجم.

الا ان حادثة اطلاق النار خي مت على الافتتاح، وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز في هذا الصدد إنه لا يوجد تهديد للأمن القومي، مؤكدا أن كأس العالم التي تستضيفها نيوزيلندا وأستراليا بشكل مشترك ستبدأ الخميس كما هو مقرر.

وأكد أن "مستوى تهديد الأمن القومي لنيوزيلندا لم يتغير"، مشيرا إلى أن "الشرطة أزالت الخطر ولا تبحث عن أي شخص آخر على صلة" بإطلاق النار. 

وأضاف أن "الحكومة أجرت مشاورات مع المنظمين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والنهائيات ستقام".

وأسفر إطلاق النار الذي وقع صباح الخميس في موقع بناء، عن جرح ستة أشخاص أحدهم شرطي.

وقال مفوض الشرطة بالنيابة ساني باتيل إن "المهاجم تنقل في المبنى" وهو يطلق النار من "سلاحه الناري". وأضاف أنه "عند وصوله إلى الطوابق العليا من المبنى بقي في المصعد وحاول موظفونا الاشتباك معه".

وتابع باتيل أن "الرجل أطلق مزيد ا من الرصاص وع ثر عليه ميتا بعد ذلك".

وأوضحت الشرطة أنه تم تأكيد وفاة شخصين في هذه المرحلة إلى جانب المهاجم.

وتابعت أنها أرسلت مروحية وأن عناصرها ردوا "بأعداد كبيرة" على إطلاق النار وطوقوا المنطقة.

وعرضت وسائل إعلام محلية لقطات لشرطي مصاب أثناء نقله إلى سيارة إسعاف.

وقال باتيل إن "ما حدث يثير القلق بالتأكيد ونطمئن الجمهور إلى أنه تمت السيطرة على الوضع وأنه حادث معزول"، مؤكدا أنه "ليس هناك أي خطر على الأمن القومي".

وطلبت الشرطة من السكان الابتعاد عن المكان خلال التحقيقات.

وحققت نيوزيلندا باكورة انتصاراتها في النهائيات العالمية بفوزها على النرويج 1-صفر في المباراة الافتتاحية على ملعب ادين بارك في اوكلاند امام 42317 متفرجا.

وسجلت هانا ويلكينسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، في حين اضاعت زميلتها ريا برسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.

ووقف الحضور دقيقة صمت بعد مقتل شخصين في حادث اطلاق نار سبق المباراة الافتتاحية ببضع ساعات.

والفوز هو تاريخي لنيوزيلندا لانه الاول لها في النهائيات في ست مشاركات (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة).

وتستطيع نيوزيلندا التي تشرف على تدريبها التشيكية جيتكا كليمكوفا ان تحلم ببلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها في حال حققت نتيجتين ايجابيتين امام الفيليبين وسويسرا تواليا ضمن منافسات المجموعة الاولى.

اما النروج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الاونة الاخيرة وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي امام انكلترا صفر-8 في دور المجموعات لكأس اوروبا 2022.


وتشهد النسخة الحالية وللمرة الاولى مشاركة 32 منتخب ا، كما ان ها المرة الاولى التي تقام في النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

كما ان ها أول كأس عالم تشارك دولتان في تنظيمها.

وتأمل اللاعبات البالغ عددهن 736 لاعبا اللواتي تم استدعائهن للمشاركة في كأس العالم الى الارتقاء بمستوى انضباطهن إلى مستوى جديد بعد أربع سنوات من النجاح المبهر لمونديال فرنسا.

وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري-الايطالي جاني إنفانتينو "ستكون هذه الكأس مؤثرة بامتياز وسنشهد مباريات استثنائية هنا سيشاهدها العالم".

ويأتي المونديال على وقع تطور تاريخي في الكرة النسائية، لا سيما في ارتفاع منسوب الاحتراف في كل بقع العالم، وسط دعوات اللاعبات لانصافهن واعتماد معايير المساواة مع الرجال.

وقالت اللاعبة الاميركية ميغان رابينو، التي تعد رمزا عالميا في كرة القدم النسائية "أشعر بفرصة حقيقية للتغلب على تأثير وسائل الإعلام والتسويق على الاقتصاد العالمي حول هذه الرياضة".

تشارك رابينو في كأس العالم للمرة الرابعة والاخيرة وهي في الثامنة والثلاثين من عمرها وتهدف مع الولايات المتحدة للفوز باللقب الثالث على التوالي، وهو رقم قياسي.

وفيما سعى الاتحاد الى زيادة عدد مباريات كأس العالم للذكور مع رفع العدد من 32 الى 46 ، فإن كرة القدم النسائية تلحق بسرعة عالية: من 16 فريق ا في عام 2011، إلى 24 في عام 2015 و32 هذا العام.

وتشهد النسخة الحالية باكورة مشاركات منتخبات عد ة امثال هايتي والمغرب التي تعد الدولة العربية الوحيدة الم شاركة.

يترافق ذلك مع مع زيادة الامتيازات المقدمة من فيفا: 152 مليون دولار وعدت بها الفرق ، أي أكثر بثلاث مرات من عام 2019 وعشر مرات أكثر من عام 2015؛ ومبلغ لا يقل عن 30 ألف دولار مضمون لكل لاعبة على حدة.