أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الأحد، استحداث مسابقة سنوية جديدة للأندية أبطال القارات تحت مسمى "كأس إنتركونتيننتال"، لتحل محل كأس العالم للأندية بنظامها الحالي.

وذكر "فيفا" في بيان أن المسابقة تأتي عوضًا عن كأس العالم للأندية بنظامها الحالي، على أن يتغير شكل المسابقة بدءًا من 2025 لتقام بمشاركة 32 فريقًا.
وأوضح "فيفا" أن المسابقة ستنطلق في 2024، على أن تقام سنويًا في الأعوام التي لا تشهد إقامة مونديال الأندية بشكله الجديد.

نظام المسابقة تقام كأس إنتركونتيننتال بمشاركة الأندية أبطال القارات، على أن تلعب الأندية الأبطال تصفيات فيما بينها، ويلتقي الفائز منها بطل أوروبا في مباراة نهائية، تقام بملعب محايد.

وستشمل كأس إنتركونتيننتال المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

تنقسم هذه المرحلة إلى دورين، في الدور الأول يلعب بطل أفريقيا، أو آسيا (حسب القرعة) ضد بطل عصبا أبطال أوقيانوسيا، ويتأهل الفائز للمرحلة التالية. هذه المباراة ستقام على ملعب بطل أفريقيا أو آسيا؛ حيث سيستضيف ممثل أوقيانوسيا. الفريق المتأهل من المباراة الأولى سيواجه، إما بطل أفريقيا أو آسيا (الفريق الذي لم يلعب الدور الأول وفقًا للقرعة)، والمتأهل من هذه المباراة سينتقل إلى الدور التالي.

المرحلة الثانية:

سيلعب بطل أمريكا الجنوبية، ضد نظيره من كونكاكاف في مباراة يتم تحديد الملعب فيها من خلال قرعة، لتحديد المتأهل للدور التالي.

المرحلة الثالثة:

يلتقي المتأهل من المرحلتين الأولى، والثانية في مباراة فاصلة على ملعب محايد، وقد تم تحديد موعد هذه المباراة لتقام يوم 14 دجنبر 2024.
المباراة النهائية: يلعب المتأهل من المرحلة الثالثة ضد بطل عصبة أبطال أوروبا على نفس الملعب الذي استضاف المحايد الذي استضاف المرحلة الثالثة، وستقام هذه المباراة يوم 18 دجنبر 2024.