يلتقي منتخب غينيا الإستوائية الملقب بـ«الرعد الوطني» مع نظيره منتخب غينيا الذي يطلقون عليه لقب «الفيلة الوطنية»، في دور ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية، بعد تأهل الأول متصدرا للمجموعة الأولى التي تضم نيجيريا، كوت ديفوار وغينيا بيساو، وضمان غينيا التأهل ضمن أفضل ثوالث في المجموعة الثالثة التي تضم السينغال، الكامرون وغامبيا. ومن المقرر أن تقام المباراة اليوم الأحد القادم في اصطدام مثير.
• حسابات مغايرة
وعلى الورق يبدو منتخب غينيا الإستوائية الأقرب لتحقيق الفوز خلال هذه المباراة، بعد المفاجأة التي أحدثها بإسقاط كوت ديفوار في الجولة الثالثة من منافسات الدور الأول، وهو ما اضطر الإيفواريين ليدخلوا غرفة الإنتظار لمدة 3 أيام وهم يضعون أيديهم على قلوبهم ويترقبون نتيجة مباراة المنتخب المغربي أمام تنزانيا.
ومن حسن حظ كوت ديفورا أنها تأهلت بفوز المنتخب المغربي أمام تنزانيا (1 – 0)، وهو ما سيحفز منتخب غينيا الإستوائية ليواصل الإبحار في المنافسات دون الشعور «بالذنب».. فخروج «الإيفواريين» قد يصيب هذه النسخة «بالسكتة القلبية» من حيث الحضور الجماهيري.
ولأن دور ثمن النهائي الذي يعتمد نظام خروج المغلوب، لا يحتمل الأخطاء ويحتاج إلى كثير من اليقظة والتركيز وضرورة استغلال أقل الفرص، فإن المنتخبين معا سيدخلانه بحسابات مغايرة، تختلف كليا عن حسابات منافسات الدور الأول.
• فرق شاسع
ويدرك منتخب غينيا الإستوائية، وهو المرشح على الورق للفوز بهذه المباراة، أنه من الصعب الوثوق في التكهنات التي ترشحه للفوز، لذلك سيعمد جاهدا على تفادي الأخطاء التي قد تسقطه في ما لا يحمد عقباه، مع محاولة حسم المباراة مبكرا لصالحه عبر التسجيل في الشوط الأول.. كما يدرك أن التأخر في التسجيل سيمنح غريمه مساحة واسعة لاكتساب الثقة، ومن تمة البحث عن المباغتة.
ويعرف الفريقان بعضهما جيدا من خلال المباريات التي خاضاها خلال منافسات الدور الأول، حيث إتضح أن منتخب غينيا الإستوائية يملك أسلحة فتاكة بهجوم قوي ودفاع متراص.. وهو ما يمنحه قوة كبيرة لا يستهان بها، ويستطيع عبرها أن يشكل الكثير من الأعباء لأي فريق.. فيما يملك منتخب غينيا دفاعا قويا أيضا لكنه يعاني على مستوى الهجوم، وهي نقطة ضعفه الواضحة.. إذ لم يتمكن من تسجيل سوى هدفين إثنين في 3 مباريات، بينما تمكن هجوم غينيا الإستوائية من تسجيل 9 أهداف في 3 مباريات، وهو رقم جيد ومشجع.
< البرنامج
كأس إفريقيا للأمم ـ كوت ديفوار 2023
الدور ثمن النهائي
الأحد 28 يناير 2024
ملعب الحسن واتارا: س18: غينيا الإستوائية ـ غينيا