بعد نهاية كل مباريات دور مجموعات منافسة كأس إفريقيا للأمم المقامة حاليا بكوت ديفوار، وبعدما تم التعرف على المنتخبات المؤهلة لدور الثمن من المونديال الإفريقي الحالي، جاء برنامج الدور القادم مثيرا، حيث اصطدامات عملاقة سيشهدها الدور المذكور بين منتخبات تعتبر الأجود بالساحة الكروية الإفريقية.
وإذا كانت مجموعة الأسود السادسة، قد شهدت متابعة واهتماما خاصا، لمعرفة من هو المنتخب الذي سينازل المنتخب المصري في دور الثمن، هل المغرب أو الكونغو؟ فنتيجة الفوز التي حقها منتخب المنتخب الوطني على حساب منتخب الرصاصات النحاسية الزامبي، جعله يتفادى منتخب الفراعنة، بعد تصدره لمجموعته، حيث سيواجه منتخب الأولاد جنوب إفريقيا.
بينما سيلاقي الكونغو الديمقراطية المحتل للرتبة الثانية من ثلاث تعادلات، منتخب مصر الذي حل ثانيا في المجموعة الثانية بثلاث نقاط.

 الفراعنة يتطلعون لتجاوز الفهود
حل منتخب فهود الكونغو الديمقراطية في المجموعة السادسة التي ضمت المغرب، زامبيا وتنزانيا، ثانيا في الترتيب بثلاث نقاط، وراء الأسود ب7 نقاط.
هذا الترتيب جعل الفهود يصطدمون بمنتخب مصر في دور الثمن، من أجل تحديد المنتخب الذي سيتواجد في دور الربع من المنافسة الإفريقية الحالية بكوت ديفوار.
وكان فراعنة مصر قد تأهلوا بصعوبة، بعد احتلالهم الرتبة الثانية وراء منتخب الرأس الأخضر مفاجأة الدورة.
ويحلم المنتخب المصري أن يذهب بعيدا في هذه الكأس الإفريقية كعادته في النسخ السابقة التي يملك رقمها القياسي من حيث الألقاب، برغم أن مهاجمه الملهم محمد صلاح لن يكون متاحا في المباراة، ويبدو أنه ودع دورة كوت ديفوار للإصابة.
ويتسلح المنتخب المصري صاحب 7 ألقاب إفريقية، بعزيمة لاعبيه الذين يقاتلون بضراوة في المباريات، من أجل الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في كأس إفريقيا الحالية.
الفهود يسعون للمفاجأة
لم يظهر المنتخب الكونغولي الديمقراطي بتلك الصورة التي كان قد وقع عليها في نسخة بالغابون 2017، عندما وصل لدور الربع، وكان قد هزم المنتخب المغربي بهدف في دور المجموعات، فيما لم تكن مشاركته في كأس إفريقيا 2019 موفقة، بعد خروجه من دور الثمن، بينما لم يشارك في المونديال الإفريقي الذي نظم بالكامرون 2021.
وسيعمل الفهود على إظهار مستواهم الحقيقي عندما ينازلون المنتخب المصري، وسيسعون لخلق المفاجأة بالإطاحة بالفراعنة، وبإمكانهم تحقيق ما يتطلعون إليه، بالنظر لتوفرهم على عناصر محترفة تمارس ببطولات أوروبية جيدة.
 لمن سيلعب الحظ 
عنصر الحظ وارد في مواجهة مصر والكونغو الديمقراطية، فالمنتخبان يقتسمان نفس الطموح والرغبة في معانقة اللقب الإفريقي، وعلى الورق فالمنتخب المصري هو المرشح للتأهل لدور الربع، نظرا لعامل الخبرة التي يملكها في المنافسة الإفريقية، بينما إثبات الذات وكسر الحواجز التي تعرقل المنتخب الكونغولي الديمقراطي سيعمل على تخطيها من أجل بلوغ مراد اللقب الإفريقي الهارب، والذي يبحث عنه الكونغوليون منذ آخر تتويج لهم بلقب هذه المنافسة سنة 1974 تحت مسماة الزايير، وكان ذات المنتخب قد فاز بأول كأس إفريقيا له سنة 1968.
البرنامج
كأس إفريقيا للأمم ـ كوت ديفوار 2023
الدور ثمن النهائي
الأحد 28 يناير 2024
ملعب: لوران بووكو: س21: مصر ـ جمهورية الكونغو