سيكون ملعب "أزطيكا" في مكسيكو سيتي على موعد مع افتتاح كأس العالم 2026 في كرة القدم، وفق ما أعلن الأحد رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو، على أن يكون النهائي في نيويورك.

وستنظم النهائيات الأولى التي يشارك فيها 48 منتخبا عوضا عن 32، في المكسيك والولايات المتحدة وكندا. وسيصبح "أزطيكا" أول ملعب يستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم ثلاث مرات، بعدما سبق له اعطاء إشارة انطلاق نهائيات 1970 و1986، إضافة الى استضافته للمباراتين النهائيتين في تلك النسختين حيث توجت البرازيل على حساب إيطاليا (4-1) والأرجنتين على حساب ألمانيا الغربية (3-2) تواليا .

وتقام النسخة الثالثة والعشرين من كأس العالم في 16 ملعبا في الدول الثلاث، على أن يكون النهائي في الولايات المتحدة على ملعب "ميتلايف سطاديوم" في نيويورك، وتحديدا إيست راثرفورد في نيوجيرسي.

وفي إعلانه عن مكان المباراة النهائية المقررة في 19 تموز/يوليوز 2026، قال إنفانتينو إنه "الإعلان الأضخم في تاريخ الإعلانات".

وكان الملعب الذي يحتضن مباريات فريقي نيويورك جاينتس ونيويورك جيتس في بطولة كرة القدم الأميركية (أن أف أل) والذي يتسع لـ82500 متفرج، يتنافس على شرف استضافة النهائي مع "أي تي أند تي ستاديوم" في دالاس و"إينغلوود" في كاليفورنيا.

ووعد إنفانتينو بـ"تجربة لا تصدق" بالنسبة للمشجعين، متوقعا توافد "6 ملايين مشجع" الى الملاعب ومتابعة "6 مليارات مشاهد" للنهائيات من خلف شاشة التلفاز.

وتبدأ الولايات المتحدة مشوارها في دور المجموعات على ملعب "سوفي" في لوس أنجليس في 12 حزيران/يونيو وستلعب أيضا في سياتل، أي في اليوم التالي لافتتاح النهائيات على "أستيكا" في مكسيكو سيتي.

وتم اختيار طورنطو لاستضافة المباراة الأولى للمنتخب الكندي المضيف الذي سيلعب أيضا في فانكوفر.

وتم الإعلان عن توزيع المباريات في بث تلفزيوني مباشر في أميركا الشمالية شارك فيه الممثل الكوميدي الأميركي كيفن هارت ومغني الراب الكندي درايك وسيدة الأعمال ونجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان.

وستكون مباراة المركز الثالث على ملعب "هارد روك ستاديوم" في ميامي الأميركية، على تكون دالاس، في ولاية تكساس، صاحبة أكبر عدد مباريات في النهائيات لأنها ستستضيف تسع، بينها خمس في دور المجموعات.

ويقام الدور ثمن النهائي في كل من فانكوفور (كندا) وسياتل وهيوستن ودالاس وأتلانتا وفيلادلفيا ونيويورك/نيوجيرسي (الولايات المتحدة) ومكسيكو سيتي (المكسيك). أما ربع النهائي، فسيكون في لوس أنجليس وكنساس سيتي وميامي وبوسطن، ونصف النهائي في دالاس وأتلانتا، ما يعني أن الولايات المتحدة ستستضيف جميع مباريات الدورين ربع ونصف النهائي، مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية التي ستقام بعد 39 يوما من المباراة الافتتاحية، ما يجعل نسخة 2026 الأطول في تاريخ كأس العالم.

وستكون غوادالاخارا المكسيكية المدينة الوحيدة التي تغيب عنها مباريات الأدوار الإقصائية بين المدن الـ16 المضيفة.

ومن المتوقع أن تكون نهائيات 2026 قياسية بكافة النواحي والمعايير من حيث المردود التجاري لفيفا. وتمثل الإيرادات من نهائيات الرجال الجزء الأكبر من دخل فيفا الذي يعيد توزيعه بعد ذلك على الجامعات الأعضاء البالغ عددها 211.