• الشرعي يعرف مؤهلاتي وأنا شخص منفتح على التعلم
• عشت لحظة صعبة بمغادرة برشلونة وساعدوني بالإندماج بفياريال
• أصبحت أكثر نضجا وأنا عاشق للمغرب التطواني

عبر جوهرة فياريال الإسباني إلياس أخوماش، عن سعادته بالعودة لأحضان المنتخب المغربي بعدما حمل قميص لاروخا في وقت سابق، مشددا في حوار خص به «المنتخب» بأنه يأمل أن يكون عند حسم ظن الجماهير المغربية التي لطالما ساندته.


ولم يترك أخوماش الفرصة تمر دون أن يتحدث عن أصعب مرحلة عاشها في مسيرته الكروية، مبديا في نفس السياق تفاؤله بخصوص حضوره مع منتخب بلاده ورغبته في التألق في الفترة المقبلة، قبل أن يعرج على محاور تكتشفونها لأول مرة تخص الأسد الأطلسي الذي تلقى تكوينه على أعلى مستوى داخل أسوار أكاديمية لاماسيا ببرشلونة.


• المنتخب: كيف تقرأ عودتك للعب مع المغرب بعد طول غياب، وما السبب الذي جعلك تعدل عن اللعب مع إسبانيا؟

ـ إلياس أخوماش: أنا سعيد للغاية وفخور بتمثيل بلدي، تحدثت عن هذا الأمر مؤخرا، إنه قرار عاطفي جاء بنكران الذات، في هذه الحياة هناك لحظات تتخذ فيها قرارات وهذا من حقي.. لن أوجه أي كلمة سوء للجامعة الإسبانية، بل العكس من ذلك، أنا ممتن لهم.

• المنتخب: بعد تتويج الأولمبي المغربي بكأس إفريقيا، طلب منك شادي رياض اللحاق بالمجموعة المغربية، هل ساهم صديقك في عودتك للعب مع المغرب؟

ـ إلياس أخوماش: عندما يريدك اللاعبون أن تكون معهم تشعر بالأهمية وهذا أمر جيد، لكنه قرار خاص بي ولا أحد له تأثير كبير في ذلك.

• المنتخب: بعدما قررت العودة للعب مع المغرب، كيف كانت ردة فعل الجامعة الإسبانية لكرة القدم ومسؤوليها، هل حاولوا الإتصال بك لثنيك عن القرار؟

ـ إلياس أخوماش:  كنت لاعبًا مهمًا بالنسبة لهم وأنا ممتن تمامًا لكل شيء قدمه لي الإسبان، كان علي أن أتخذ قراري، وقد اتخذته وقد احترموه في جميع الأحوال.

• المنتخب: حضرت آخر معسكر بإسبانيا مع الأولمبيين، كيف وجدت الأجواء؟

ـ إلياس أخوماش: الأجواء كانت جيدة جدًا، فهي تجعل اللاعبين الجدد الذين ينضمون يشعرون وكأنهم لاعبون مهمون.

• المنتخب: قبل المشاركة في أولمبياد باريس، وبالنظر لتجربتك، هل بإمكان المغرب أن يظهر المنتخب المغربي بصورة إيجابية؟

ـ إلياس أخوماش: الله وحده يعلم المستقبل، وأنا متأكد من أن اللاعبين سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق نتيجة جيدة وجعل بلادنا فخورة بنا.

• المنتخب: كيف هي علاقتك بالمدرب عصام الشرعي، هل تحدثم عن المركز الذي ترتاح فيه كثيرا باللعب؟

ـ إلياس أخوماش: منذ اللحظة الأولى كان الأمر رائعًا، لقد جعلني المدرب أشعر بأهميتي، فهو يعرفني ويعرف مؤهلاتي، أينما ألعب سأحاول تقديم كل ما أملك.

• المنتخب: المنافسة ستشتد بين اللاعبين في الأولمبياد، هل ترى نفسك قادرا على ضمن حضورك بسهولة؟

ـ إلياس أخوماش: المنافسة جيدة وترفع مستوى الفريق ككل وتعطي نتائج أفضل، وعلى كل لاعب أن يقدم أفضل ما لديه لتحقيق الأهداف.

• المنتخب: بخصوص المنتخب المغربي الأول، أكيد تابعت الكان الأخير، كيف تفاعلت مع الخروج من الدور الثاني؟

ـ إلياس أخوماش: كان الأمر صعبا على الجميع، أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد وكنا متفوقين في جميع المباريات، في المباراة الأخيرة لم نتمكن من تحويل الفرص لأهداف، وضربة الجزاء الضائعة غيرت مجرى المباراة.

• المنتخب: هناك من يتحدث عن اهتمام وليد الركراكي بك، هل هناك تواصل مع وليد

ـ إلياس أخوماش: أعتقد أن وليد إنسان كفء، فهو مدرب قريب جدًا من لاعبيه ويظهر ذلك، والنتائج التي سبق أن حققها لم تكن  صدفة، كما أنتي متطلع لأعمل تحت إمرته.

• المنتخب: بسرعة استطعت التأقلم مع فياريال، ما السبب وراء حضورك القوي مع الغواصات الصفراء؟

ـ إلياس أخوماش: منذ وصولي إلى النادي، ساعدوني على الإندماج بسرعة مع الفريق، وأنا شخص منفتح على الإستماع والتعلم في جميع الأوقات، وهذا جعل كل شيء أسهل بالنسبة لي، ومن الواضح أنه عليك أيضًا أن تثبت لزملائك في الفريق في كل مرة مستواك الحقيقي.

• المنتخب: تلقيت تكوينا باكاديمية لاماسيا والآن انت لاعب للمنتخب المغربي وفياريال، حدثنا عن أحلامك المستقبلية، ما الذي تريده من كرة القدم؟

ـ إلياس أخوماش: ليس لدي حلم محدد، أعتقد أن الحد من نفسك أمر سيء، أفكر فقط في الإستمتاع ومواصلة التحسن وإظهار مستواي، لتحديد هدف قد أقول هو تحقيق الألقاب للمنتخب الوطني المغربي ورفقة فريقي فياريال.

• المنتخب: منذ أصبحت لاعبا محترفا، ما هي اللحظات السعيدة والحزينة التي لم تنسها لحد الآن؟

ـ إلياس أخوماش: أسعد لحظات مسيرتي كانت أول ظهور لي مع الفريق الأول لبرشلونة، لأنه كان حلمي منذ أن بدأت لعب كرة القدم وحلم أي طفل، كانت مبارياتي الأولى مع فياريال أيضًا مميزة جدًا، وأخيرًا مع المنتخب الوطني، حيث أنا سعيد للغاية رفقته.
كانت هناك عدة لحظات حزينة، الإقصاء في عصبة الأبطال للشباب مع برشلونة كان صعبًا للغاية، لأننا كنا نمتلك مجموعة جيدة جدًا ولم نتمكن من تحقيق ذلك، وأيضًا اللحظة التي أبلغوني فيها بأنني سأغادر برشلونة كانت ضربة قوية جدًا بالنسبة لي.

• المنتخب: هل تتابع مباريات البطولة المغربية، ومن هو الفريق الأقرب لقلبك في المغرب؟

ـ إلياس أخوماش: أتابع أبرز أحداث المباريات على قناة الرياضية، وفريقي المفضل هو المغرب التطواني، فهو يمثل مدينتي تطوان وهو النادي الذي أكن له عاطفة خاصة.

• المنتخب: ماذا تغير في إلياس الصغير الذي سبق له الحضور مع منتخب أقل من 15 عاما، ليعود لاعبا للأولمبي ومطلوبا في المنتخب الأول؟

ـ إلياس أخوماش: شخصيًا أنا لاعب أكثر نضجًا، هناك مواقف في حياتي جعلتني على هذا النحو، وأنا فخور بذلك، من ناحية كرة القدم، ظل الوضع على ما هو عليه أسعى دائما للتطور وتحقيق الأفضل.