أسفرت قرعة ربع نهائي عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم التي س حبت الثلاثاء في القاهرة عن مواجهة الأهلي حامل اللقب مع سيمبا التنزاني، فيما يلاقي الترجي التونسي أسيك ميموزا الايڤواري.

وتبادل الأهلي وسيمبا الفوز 1-0 في آخر مواجهة في المسابقة ضمن دور المجموعات لموسم 2021، عندما تصدر سيمبا بفارق نقطتين عن الأهلي الذي تابع المشوار وأحرز اللقب.

يعد الأهلي الأكثر تتويجا في هذه المسابقة (11 مرة)، آخرها السنة الماضية على حساب الوداد المغربي.

وفي النسخة الافتتاحية من الدوري الإفريقي (السوبر ليغ) العام الماضي، تعادلا في دار السلام 2-2 ثم 1-1 في القاهرة. تصدر الأهلي مجموعته الرابعة فيما حل سيمبا وصيفا لأسيك ميموزا الإيفواري. قال أحمد حسن بطل المسابقة مع الأهلي عام 2008 والذي شارك في سحب القرعة، لقناة بي إن سبورتس "الأهلي مميز في المسابقة، حتى لو كان في أسوأ حالاته.

فوزه الأخير في كأس مصر رفع معنوياته". تابع اللاعب المكنى الصقر": "سيمبا من الفرق المقبولة واعتقد انها مباراة في المتناول، مسار الأهلي جيد بعيدا عن صندوانز.تابع.

الأهلي يعرف كيف يحرز اللقب وهذا ما رأيناه في النسخ الأخيرة". ويشرف على سيمبا الذي بلغ ربع النهائي ثلاث مرات، الجزائري عبد الحق بن شيخة الذي قاد اتحاد الجزائر إلى لقب الكأس السوبر الإفريقية في أيلول/شتتبر الماضي على حساب الأهلي تحديدا (1-0).

وكان سيمبا تسبب مع أسيك ميموزا في اطاحة الوداد المغربي حامل اللقب ثلاث مرات آخرها في 2022، من دور المجموعات.

ويلعب الفائز بين الأهلي وسيمبا مع الفائز بين مازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب خمس مرات آخرها في 2015 وبيترو دي لواندا الأنغولي.

وأتاحت القرعة إمكانية حدوث مواجهة عربية في النهائي، إذ وقع الترجي التونسي مع أسيك ميموزا، والفائز بينهما يلاقي يونغ أفريكانز التنزاني وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بطل 2016 وحامل لقب النسخة الافتتاحية من الدوري الإفريقي.

ويبحث الترجي عن مواصلة مشواره نحو لقب خامس، بينما يحاول أسيك ميموزا استعادة أمجاده التي منحته لقبا وحيدا في 1998.

قال نجمه السابق سياكا تييني "منذ 1998 لم يحرز ميموزا اللقب، لكنه يبقى فريقا كبيرا . مع كل الامكانات بمقدوره الانطلاق من جديد وتحقيق المفاجأة في هذه المسابقة".

وفاز أسيك على الترجي 3-1 بعد التمديد في الكأس السوبر الإفريقية 1999، كما التقيا عدة مرات في دور المجموعات من عصبة الأبطال.

أضاف لاعب باريس سان جرمان الفرنسي السابق "الفريقان يعرفان بعضهما البعض جيدا وتواجها في العديد من المناسبات وستكون مباراة جميلة".

ويقام دور الذهاب في 29-30 آذار/مارس والإياب في 5-6 نيسان/أبريل، أما نصف النهائي فيقام ذهابه في 19-20 نيسان/أبريل وإيابه في 26-27 منه.