داهمت الشرطة الأربعاء مقر الجامعة الإسبانية لكرة القدم ومواقع عدة في إطار تحقيق في مزاعم فساد وجرائم متنوعة، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصادر قضائية.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن العملية جزء من تحقيق قضائي في العقود التي وقعها رئيس الجامعة السابق لويس روبياليس لنقل الكأس السوبر الإسبانية الى السعودية.

وتبلغ قيمة العقود الموقعة 40 مليون أورو سنويا (43.3 مليون دولار) وتم ترتيبها مع شركة كوزموس التي يملكها نجم برشلونة والمنتخب الإسباني سابقا جيرار بيكي والتي تعمل كوسيط.

وطالت عمليات تفتيش مواقع مختلفة في جميع أنحاء إسبانيا بالإضافة الى مقر الجامعة الإسبانية في لاس روزاس، على أطراف مدريد.

وقالت مصادر قضائية إن الشرطة أجرت "تحقيقا مرتبطا بجرائم مفترضة مرتبطة بالفساد في مجال الأعمال والاحتيال الإداري وتبييض الأموال"، متوقعة أن يتم توقيف اعتقال سبعة أشخاص في العملية بالإضافة الى التحقيق مع خمسة آخرين، فيما سيتم تفتيش 11 منزلا .

وأفادت وسائل إعلام إسبانية أنه لم يتم اعتقال أي شخص في مقر الجامعة الذي يتواجد فيه المنتخب الإسباني حاليا قبل المباراتين الوديتين المقبلتين أمام كولومبيا الجمعة في إنكلترا والبرازيل الثلاثاء المقبل في مدريد.

وأقيمت الكأس السوبر الإسبانية لأول مرة في السعودية عام 2020، ثم، وبعد عودة النسخة التالية الى إسبانيا بسبب جائحة كورونا، عادت النسخ الثلاث اللاحقة الى المملكة الخليجية. وأفادت صحيفة "ماركا" أن وحدة العمليات المركزية التابعة للحرس المدني تتولى تفيتش مقر جامعة الكرة.

ووفقا لوسائل الإعلام، فإن العملية تتم بتوجيه من المحكمة الابتدائية رقم 4 في ماخاداهوندا (مدريد) بالتنسيق مع مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة.

وكجزء من هذه العملية، قامت وحدة العمليات المركزية للحرس المدني بعمليات تفتيش في مقاطعات إسبانية عدة الأربعاء.

والمحكمة الابتدائية رقم 4 في ماخاداهوندا هي التي بدأت التحقيق في عقد نقل الكأس السوبر الإسبانية الى السعودية والذي وقعه رئيس الجامعة آنذاك روبياليس مع شركة بيكي.

وذكرت القناة التلفزيونية السادسة أن عمليات التفتيش تطال منزل روبياليس في غرناطة بحثا عن وثائق والعقود، لكن رئيس الجامعة السابق متواجد حاليا خارج البلاد.