صرح عيسى حياتو رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) ورئيس الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) بالنيابة ان فترة رئاسته للهيئة القارية تنتهي في مارس 2017 وانه سيقرر حسب تطور حالته الصحية موقفه من الترشح لعهدة جديدة .

وأعرب حياتو ى حديث لليومية الرياضية "ليكيب" عن فخره بادارة الفيفا مشيرا الى ان ذلك يعد فخرا لبلدان العالم الثالث باعتبار ان ادارة الفيفا كانت دائما من نصيب اوروبا وحتى البرازيلى جوهفلانج (1998-1974) فان أباه من أصل بليجيكي", واضاف انه ليس ضد ان تدير شخصيات من اوروبا الفيفا لكن يجب ان يكون ذلك ليس على حساب بقية القارات".

وأضاف حياتو "أنه يسير دواليب الجامعة الدولية لكرة القدم وهو يعرف انه يمارس مهامه بالنيابة لكن ذلك لا يعنى ان وجوده كان صوريا منذ يوم 8 اكتوبر الماضي مبينا انه يتعاطى مع كل الاشكالات المعروضة وان لجنة الاصلاحات قد اجتمعت كما تمت دعوة المكتب التنفيذى للفيفا للاجتماع فى مناسبتين".

وافاد انه لايعرف ان كان سيراس موتمر الفيفا يوم 28 فبراير مبينا اذا تمت تبرئة جوزيف بلاتر فان هذا الاخير سيراس المؤتمر الانتخابى واذا حصل غير ذلك فانه سيراس بنفسه المؤتمر الذى يحضره ممثلو209 جامعة وطنية وان ذلك ليس مسؤولية هينة".

وبين ان "الكاف حر فى مساندة اي مترشح لانتخابات الفيفا مضيفا انه يمكن الاجماع داخل الكونفدرالية الافريقية بصفة اسهل خلافا لعديد الاتحادات القارية الاخرى وان الكاف يملك 54 صوتا في الانتخابات ويمكن تجميع على الاقل بين 51 و52 صوتا منها".

ويذكر انه في ظل وجود 54 دولة افريقية يحق لها التصويت سيكون الاختيار الافريقى فى اجتماع فى كيغالى برواندا اليوم (الجمعة) حاسما في انتخابات الفيفا التى ستصوت فيها 209 اتحادية, أعضاء يوم 26 فبراير في زيوريخ.

ويختار الفيفا رئيسا جديدا وسط أكبر فضيحة فساد فى تاريخه.