كشف موقع (فوتبول ليكس) الإلكتروني تفاصيل عقد حارس المرمى الإسباني ديفيد دي خيا مع نادي ريال مدريد في الصفقة التي لم تتم في موسم الانتقالات الصيفية الماضي، ومن بينها قيمة راتب حارس المرمى التي كانت ستدور في فلك الـ12 مليون يورو سنويا.
وتحمل الوثيقة تاريخ 31 أغسطس/آب 2015 وهي صادرة من مدريد وعليها توقيع كل من اللاعب والمسئولين الإداريين في النادي الإسباني خوسيه أنخل سانشيز ومانويل ريدوندو.

كما تكشف نسخة العقد المذكورة أن حارس المرمى كان سيبقى بين جدران النادي الملكي ستة مواسم (2015ـ2021)، مع مكافأة تعاقد قيمتها 11.8 مليون يورو يسددها النادي على دفعتين كل عام، إضافة إلى ستة آلاف يورو شهريا، وكذلك الحوافز المتفق عليها مع بقية الفريق بناية على انجازاته.

كانت هذه الصفقة قد فشلت في الساعات الأخيرة بعد الاتفاق على كافة بنودها وبين جميع أطرافها وهم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس.

وأصدر ريال مدريد في أول سبتمبر/أيلول بيانا أبرز فيه أنه لم يتسنى إتمام الصفقة على خلفية تأخر النادي الإنجليزي في إدخال بيانات الصفقة إلى نظام الانتقالات التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

إضافة إلى ذلك، كشف موقع (فوتبول ليكس) عن جوانب أخرى في عقد دي خيا مع الريال مثل حقوق ملكية صورة اللاعب التي لا يمكن بيعها إلى شركة أخرى دون موافقة رسمية من النادي.

بالمثل يلتزم اللاعب بمجموعة من الشروط التي تتعلق بالتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل إرفاق روابط على صفحات النادي الرسمية، و”التعليق أو التوصية بخدمات وصور ومقاطع فيديو وفعاليات ودعاية” وكذلك “نشر مقاطع فيديو” حال كان دي خيا يمتلك قناة خاصة على (يوتيوب) أو أي موقع مماثل.

كذا يحظر على دي خيا المشاركة في “أنشطة رياضية تتضمن خطر التعرض للإصابة بعيدا عن الريال” أو “القيام بأنشطة تحد من أو تقلص فترات الراحة الجسدية” وكذلك ركوب أي نوع من الدراجات النارية أو التزلج على الجليد أو القفز بالمظلات أو تسلق الجبال.

جدير بالذكر أن موقع (فوتبول ليكس) يديره برتغاليون يتمسكون بعدم الكشف عن هويتهم مؤكدين أن هدفهم هو تعزيز الشفافية في عالم كرة القدم، بينما تلاحقهم اتهامات بالقيام بالقرصنة المعلوماتية أو ابتزاز الأطراف المعنية.

سوبر