ملعب كريكيت وصلات رياضة وترفيه وسكن تتوفر فيه وسائل الحياة الكريمة 
حقيقة ترجمت على أرض الواقع خلال زيارة قام بها وفد يمثل الصحافة العالمية للمدينة العمالية في مسيمير على هامش كونغرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية رقم الذي تنظمه لجنة الإعلام الرياضي القطري واسدل عليه الستار مساء يوم الأربعاء.
الصحافيون الذين يمثلون النخبة في أكبر وسائل الإعلام الرياضية في الكرة الأرضية أذهلتهم المدينة بإمكاناتها الرائعة وخدماتها الراقية وأماكن العيش التي يحظى بها العمال الذي يشاركون في تشييد البنية التحتية للدولة والملاعب والمنشآت التي سوف تحتضن أول مونديال في الشرق الأوسط كأس العالم قطر 2022.
وعقب جولة لهم في المدينة العمالية في مسيمير ادلى الإعلاميون بشهادتهم في حق قطر.
ما شاهدناه على أرض الواقع يضع حدا لما قرأناه وسمعناه في بعض وسائل الإعلام العالمية وبعض الاتحادات والجهات الحاقدة التي تروج لشائعات لا أساس لها من الصحة عن وضع وأحوال العمال في قطر.
وكانت هذه شهادات موثقة بالصوت والكلمة والصورة لنخبة الصحافة العالمية التي أمضت ما يقرب من أسبوع على أرض قطر وعاشت الواقع الحقيقي.
غي سيتروك : ادعو المنتقدين لزيارة قطر
اعتبر الفرنسي غي سيتروك نقيب الصحفيين الرياضيين الفرنسيين واحد مؤسسي جائزة الكرة الذهبية في مجلة فرونس فوتبول أن هناك فارقا كبيرا بين ما شاهده امس على ارض الواقع في مدينة العمال وبين المزاعم والإشاعات التي حيكت سابقا ضد قطر.
وقال سيتروك اثر زيارته إلى مدينة العمال: لا يمكن ان يتمنى العامل افضل من هذه الظروف وأظن ان قطر قامت بعمل كبير للغاية واحرزت تطورا ملموسا في ما يخص تحسين ظروف العمال وخلق الظروف الملائمة لهم من اجل العمل في مختلف المشاريع المونديالية وبالتالي فإن الإنطباع تغير بشكل كامل حول ما سمعناه من كلام في السنوات الماضية.
وتابع : الإنتقادات دائما ما تكون موجودة مهما كانت جودة الظروف التي تم تهيئتها للعمال وهذا تعودنا عليه من بعض الجهات التي هدفها التقليل من قيمة عمل الآخرين وقد رأينا على ارض الواقع ما تم توفيره للعامل الوافد إلى دولة قطر من سبل راحة كبيرة في ما يخص المسكن والنظافة والاكل ووسائل الترفيه وجودة الخدمات الطبية وهذه الامور لا يدركها الا من رآها عن قرب وعاين مثل هذه الاشياء بام عينيه وعلى ذلك الاساس ادعو من ينتقدون قطر للحظور هنا والتأكد ان كان ما قالوه حقيقة ام مزاعم واذا ثبت لهم العكس يجب عليهم تقديم الإعتذار.
وختم غي سيتروك : شخصيا تكونت لي فكرة مغايرة عن امور كثيرة بعد هذه الزيارة إلى الدوحة واصبحت على يقين بان مونديال 2022 سيكون رائعا بحق خاصة وان هناك تقدما ملموسا في سير التحضيرات والمشاريع المرصودة للمونديال وهذا نابع من حرص الحكومة القطرية على الإيفاء بتعهداتها للأسرة الدولية وعدم النظر إلى المشككين والرد عليهم بالعمل وليس بالكلام.
صافيا دادوش : قطر تجاوزت فرنسا فيما يتعلق بحقوق العمال
اعتبرت صافيا دادوش الصحفية في جريدة ليكيب الفرنسية ان افكارها تغيرت بشكل كبير عن قطر بعد زيارتها الاخيرة للدوحة من اجل المشاركة في فعاليات كونجرس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية معتبرة ان ما شاهدته على ارض الواقع من رفهاية وجودة في الخدمات لضمان حقوق العمال يتجاوز ما بذلته فرنسا من مجهودات في خصوص هذا الملف.
وقالت دادوش اثر زيارتها لمدينة العمال : عندنا في فرنسا تفتقد نسبة عالية من العمال لجانب كبير من الرفاهية والحقوق التي تعطى للعامل الوافد هنا لدولة قطر من اجل العمل وقد تابعت بنفسي الظروف المزرية لعمال المشاريع التي تقام في فرنسا ووضعهم الصعب وقارنت ذلك بما رأيته امس خلال هذه الزيارة لمدينة العمال واظن ان الصورة اصبحت واضحة في ذهني واقتنعت بان كل ما يقال عن قطر لا يدخل الا في خانة الإشاعات المغرضة والتي تهدف للتشويش على التنظيم القطري والنيل منه.
واوضحت : انبهرت بنظافة مساكن العمال ووسائل الترفيه المخصصة لهم وجودة الاكل وقيمة الخدمات الصحية وبالتالي من يرى كل هذه الامور على ارض الواقع يتأكد بأن ما قيل سابقا عن قطر والحديث عن انتهاكاتها المتواصلة لحقوق العمال يعد امرا مغلوطا وهو من نسج خيال بعض النفوس المريضة التي تريد بإستمرار التقليل من عمل الآخرين والإنتقاد لمجرد الإنتقاد وهذا ليس عادلا كما انه يتنافى مع الاخلاق ولعل ضمان حرية اقامة الشعائر الدينية للمسلمين والمسيحيين ومختلف الديانات الاخرى يعد امرا رائعا ويرسخ مبدأ حرية المعتقد والدين بعيدا عن التعصب.
آنا بيزولانتي : جئت لزيارة الدوحة واصبحت اتمنى العيش فيها
عبرت آنا بيزولانتي الصحفية في وكالة انباء جونيف السويسرية عن انبارها بما شاهدته من جودة في الخدمات وظروف اعتبرتها مثالية لضمان حقوق العمال الساهرين على تنفيذ المشاريع المونديالية واعتبرت ان الحكومة القطرية احرزت تطورا كبيرا في تحسين ظروف العمالة الوافدة وردت على المشككين بالعمل وليس بالكلام وقالت: من النادر ان نرى مثل هذه الإمكانات التي ترصد للعمال من مختلف الجنسيات من اجل توفير افضل سبل الراحة لهم سواء من حيث نظافة اماكن السكن وايضا من حيث الخدمات الصحية والترفيهية وايضا كل مستلزمات السلامة وهذا شيئ رائع يؤكد ان ما قيل سابقا عن قطر ليس حقيقيا وحتى وان كان هناك تقصير في السابق فإن المسؤولية في دولة قطر برهنوا فعلا عن جديتهم في تحسين تلك الظروف واحرزوا نجاحات فعلية على ارض الواقع.
وختمت آنا حديثها قائلة: صحيح اني جئت إلى الدوحة في زيارة قصيرة ولكن بعد ما رأيته الآن صرت افكر في العيش هنا وطالما ان هناك رغبة قوية وحقيقية في التطوير والتحسين فإن النجاح سيتحقق عاجلا او آجلا وصرت الآن مقتنعة بان قطر مقبلة على تنظيم مونديال مثالي للغاية ولها كل ممهدات النجاح لتصل أو تتجاوز ماهو موجود في عديد الدول الاوروبية.
دياجو تياس: ما شاهدته مفاجأة كبيرة وسارة
وصف البرازيلي دياجو تياس ـ مدير تحرير كرة القدم العالمية  بقناة جلوبو سبورت البرازيلية ـ ما شاهده في المدينة العمالية  بالمفاجأة الكبيرة والسارة ، وقال ان الاخبار التي تصل الى البرازيل فيما يتعلق  بالعمال في مونديال 2022 ليست حقيقية وتتعلق بالظروف السيئة التي  يعاني منها العمال ، وشدد على ان ما راه في المدينة العمالية  امر مختلف عن الاخبار غير الحقيقية التي يتم تداولها في البرازيل عن كاس العالم في قطر .
واضاف دياجو تياس قائلا :" لم يخبرنا احد من قبل عن وجود هذه المدينة ، ومقارنة  بحياة العمال في البرازيل فان العمال في قطر اوضاعهم جيدة للغاية وافضل كثيرا من حياة العمال في البرازيل، وكل ما سمعته من قبل  عن اوضاع العمال في قطر ادركت انه ليس حقيقي بعد زيارتي للمدينة العمالية  ومشاهدة الحياة التي يتواجد بها العمال في قطر."
واشاد تياجو دياس بالخطوات التي تقوم بها الحكومة القطرية والتي تهدف الى تعزيز اوضاع العمالة الوافدة في قطر، وقال ان الشائعات التي انطلقت ضد مونديال قطر 2022  كان لها اثارها الايجابية  في تحسين كافة الاوضاع الحياتية للعمال.
واضاف تياجو قائلا :"مازال هناك 7 سنوات متبقية على كاس العالم 2022 ، وانا تواجدت من قبل في كاس العالم 2010 بجنوب افريقيا ، واعتقد ان ما يحدث في قطر حاليا  يفوق ما حدث في مونديالي جنوب افريقيا والبرازيل، لان هناك  تطور كبير يتم على ارض الواقع مع الوضع في الاعتبار ان البطولة مازال نتبقي عليها 7 سنوات من الان ."
خوان بابلو منديز: ما تفعله قطر للعمال لا يحدث في دولة كثيرة من العالم
قال الارجنتيني خوان بابلو  منديز ـ الصحفي بجريرة اوليه الارجنتينية ـ  انه تفاجىء بما شاهده في المدينة العمالية خاصة فيما يتعلق بالنظافة ، مشيرا الى انه تفاجىء ايضا بوجود صالة رياضية للعمال الذين يعيشون بالمدينة العمالية ، موضحا ان هذا الامرر لايحدث في الكثير من دول العالم .
واضاف خوان بابلو قائلا :" اهنأ الحكومة القطرية على اهتمامها بالعادات والتقاليد الخاصة للعمال لان اقامة ملعب كريكيت  خاص بالعمالة الاسيوية يدل على الاهتمام بعادات وتقاليد هؤلاء العمال وهو امر جيد ويحسب للحكومة القطرية ، وكما قلت فان ما شاهدته في المدينة العمالية امر لايحدث في الكثير من دول العالم ."
واشار خوان بابلو الى انه في الكثير من دول العالم يكون الاهتمام بالمواطنين مع عدم الحرص على توفير الخدمات للعمالة المتواجدة في هذه الدول ، مؤكدا ان ما شاهده في المدينة العمالية امر مختلف تماما في ظل الاهتمام الكبير الذي يجده العمال المتواجدين في كأس العالم 2022 .
وقال خوان بابلو  انه متواجد في قطر منذ عدة ايام فقط ، موضحا انه شاهد الكثير من التطور خلال هذه الفترة القصيرة خاصة فيما يتعلق بالبنى التحتية  والنهضة العمرانية ، وشدد على  انه لم يجد اى شىء سلبي فيما يتعلق بحقوق العمال.
وشدد بابلو على ان الفيفا اصاب في اختيار دولة عربية  لتنظيم كاس العالم  2022 بعد تنظيم البطولة في  شرق اسيا وافريقيا من قبل  من خلال اقامة بطولة 2002  في كورياواليابان واقامة مونديال 2010 في جنوب افريقيا ، وقال ان هذا هو الاختيار الصائب.
دانيال بوتوليتو: لم أتوقع هذه الرفاهية بالمدينة العمالية
قال البرازيلي دانيال بورتوليتو ـ الصحفي بموقع لانس نت البرازيلي الشهير ـ  ان ما شاهده في المدينة العمالية من خلال زيارته لها  امس  يعتبر مفاجأة كبيرة ، مشيرا الى ان كل الاخبار الى تصل الى البرازيل والمتعلقة بمونديال 2022 تتناقض مع  شاهده على ارض الواقع ، واوضح انه لم يتوقع ان يجد هذا الكم الكبير من المباني الجاهزة  على الرغم من ان المونديال القطري مازال امامه 7 اعوام من الان .
واضاف دانيال بورتوليتيو قائلا :" لم اتفاجىء بالحديث عن الملاعب لان معلومات الملاعب موجودة على الانترنت ، لكني فوجئت بالمدنية العمالية والتي لم نعلم بوجودها من قبل ، وبصراحة لم اتوقع ان تكون المدينة العمالية التي يسكن بها العمال بهذا المستوى من الرفاهية ، واعتقد ام ما يجده العمال في قطر لايحصل عليه الكثير من العمال في بقية دول العالم ."
 واشاد دانيال بكل الخطوات التي تقوم بها الحكومة القطرية والتي تهدف الى تحسين اوضاع العمالة الوافدة الى قطر ، وشدد على ان ما شاهده في المدينة العمالية يعتبر مفاجاة كبيرة بالنسبة له في ظل التجهيزات والخدمات الكبيرة التي تضمها المدينة .
موسيس: المدينة العمالية خطوة على طريق نجاح المونديال
اكد الاعلامي الامريكي موسيس ليناربي  الذي يعمل في تلفزيون تيلي موندو ان ماشهدناه اليوم على ارض الواقع خلال زيارتنا الى المدينة العمالية يمثل اجابة كافية وشافية على كل الاسئلة التي كانت تطرح من قبل حول ظروف العمال والبيئة التي يمارسون فيها اعمالهم وحياتهم اليومية فنحن اليوم كشفنا النقاب عن الحقيقة لاننا لمسناها على ارض الواقع وتلمسنا بانفسنا التطور الايجابي الذي حصل.
وقال موسيس اعتقد ان المدينة العمالية هي واحدة من الخطوات المهمة على الطريق الصحيح لانجاح المونديال بفضل هذه الاجراءات الجادة وهذا ينطبق على كل البنية التحتية التي شاهدناها في قطر على الطبيعة من خلال زياراتنا الميدانية الحالية فقد شاهدت بعيني المجهودات الكبيرة المبذولة لتحسين ظروف معيشة العمالة في قطر وهذا واحد من الموضوعات المهمة جدا والتي استطاعت قطر ان توجد للعمال هذه البئية الصالحة والمدينة السكنية المتكاملة والتي تشتمل على العديد من المرافق الصحية والتجارية والترفيهية والرياضية والخدمية.
هاردي هانسبروخ: قطر لديها رغبة في تحقيق أفضل الشروط
قال هاردي هانسبروخ وهو صحفي معروف يعمل في صحيفة كيكر الالمانية اعتقد ان الامور تتحسن بشكل كبير وسريع  على ارض الواقع مع كل مرة ازور فيها قطر  فما شهدناها اليوم في المدينة العمالية يؤكد ان التطورات متسارعة بشكل واضح وبصورة ايجابية تؤكد الرغبة القطرية في تحقيق افضل الشروط على كافة المستويات.
واردف هانسبروخ قائلا الظروف التي تحيط بعمل العمال تحتاج دوما للاهتمام والمراجعة والمتابعة واتخاذ خطوات من شانها ترقية الاوضاع وتحسين الاحوال وهذا مايحدث الان في قطر فقد شاهدنا بانفسنا ولم يكلمنا احد بشيء لم نره بل نحن كنا شهود على الرغبة القطرية في تحسين معيشة العمال وحياتهم من خلال هذه المدينة المتكاملة والتي تضم في جنباتها كل ما هو ضروري للعامل لكي يحيا حياة كريمة وطيبة داخل المدينة  بالاستفادة من المرافق المتعددة التي تضمها وهي حاجيات طبيعية ومنطقية لكل انسان وبالتالي فان المدينة العمالية في قطر توفى بكافة المتطلبات والشروط.
واضاف هانسبروخ اعتقد وحسب رايي ان كل شيىء يمضي على مايرام على الارض فعلا حتى هذه اللحظة التي نتحدث فيها معا ولو استمر العمل والتطوير والتحديث بنفس الوتيرة حتى مونديال 2022 فانني استطيع القول بثقة شديدة ان قطر ستقدم مستوى جيدا من التنظيم لكاس العالم وكل ما يتعلق بكاس العالم سيكون على نفس الدرجة من الاجادة.
توم هوبكينز: التجهيزات للعمال رائعة
وعن زيارة المدينة العمالية في المنطقة الصناعية قال توم هوبكينز الصحفي الرياضي في صحيفة صنداي بيبول البريطانية إن المنظور الغربي يمختلف بعض الشئ وبالنسبة لي أن يقيم أربع أشخاص في غرفة واحدة شيئا لم أفكر فيه، وهو بالطبع شئ غير مريح.
وتابع: نعم هناك منشآت رائعة وملعب ضخم للكريكيت، إنها بالطبع أمور رائعة ان يكون هناك فرصة للعمال أن يلعبوا كرة قدم أو يلعبوا، ما رأيته في المدينة الرياضية شئ جيد والتجهيزات رائعة لكنني لا أعرف كم عدد الذين يعيشون في هذه المدينة لكن في كل الاحوال هي بداية جيدة ان يجد العامل منفذا للحياة فيما بعد انتهاء يوم شاق من العمل مثل أن يقوم بالذهاب للسينما أو يمارس رياضة مفضلة لديه.
مايكل كالفين: قطر بلد طموح وهناك تطوير في تحسين أوضاع العمال
أما مايكل كالفين من صحيفة صنداي ميرور فقد اكد أن دولة قطر تشهد حالة تحول كبيرة وهذه هي المرة الأولى التي أزور فيها هذا البلد وما ظللت أسمعه هنا كلمة (نستطيع أن نفعل) هذه الكلمة تكررت وهذا يعني أننا أمام بلد لديه طموح كبير وهذا شئ جيد أن يكون القطريين لديهم طموحات كبيرة كما أن لديهم مصادر متنوعة لديهم التمويل وإذا مزجت التمويل مع الطموح فسيكون ذلك شيئا جيدا.
نعم قمنا بزيارة المدينة العامالية وهي تحتوي على تجهيزات كبيرة لكن الأمر يحتاج لبعض الوقت لنرى وتطوير في مجال تحسين أحوال العمالة في قطر وهذا هو ما نريد أن نراه، كما أن تواجد أربع عمال في غرفة واحدة ليست بالشئ الجيد من وجهة نظر الغرب، المدينة العمالية هي خطوة جيدة لكن من وجهة نظري فيها بحاجة إلى خطوات أخرى.
نيل كوستيس: سنعكس الصورة الإيجابية عن قطر
وقال نيل كوستيس من جريدة الصن البريطانية فقد أكد أن المنظور الذي كان يأخذه، مثل الكثيرون في وسائل الإعلام البريطانية، كان مخالفا لما أراه هنا الآن، وأنا شخصيا لم تكن فكرتي عن قطر عاكسة لما أراه الآن، هذا شئ مختلف عما كنت أعتقده..
ودعني أتحدث عن المدينة العمالية تحديدا، أرى أن مساحتها رائعة، ومن الواضح أنه كان هناك استثمار مهم في هذه المدينة وقد تفاجأت بهذه المساحة الكبيرة فقد توقعت أن تكون حيزا صغيرا وضيقا لكننا وجدنا هذه المنشآت مبهرة لكن غرف العمالة ضيقة بعض الشئ وهذا رأيي.
وختم كوستيس بالقول: قطر دولة صاعدة وسأعمل مع زملائي المتواجدين هنا لنعكس بشكل إيجابي كل ما رأيناه إيجابيا هنا في الدوحة.