انتزع ريال مدريد المركز الثاني موقتا بفوزه الكبير على ضيفه اتلتيك بلباو 4-2 اليوم السبت على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد وامام 77364 متفرجا في المرحلة المرحلة الرابعة والعشرين من البطولة الاسبانية لكرة القدم.

وخاض النادي الملكي مباراته في غياب نجمه الويلزي غاريث بايل ومدافعيه البرازيلي مارسيلو والبرتغالي بيبي بسبب الاصابة, فيما احتفظ المدرب الفرنسي زين الدين زيدان بصانع الالعاب ايسكو على مقاعد الاحتياط ترقبا لمواجهة روما الايطالي الاربعاء المقبل ضمن ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة عصبة ابطال اوروبا, فدفع بالكرواتي ماتيو كوفاسيتش مكانه.

وبدأ ريال مدريد المباراة بأفضل طريقة ممكنة وافتتح التسجيل مبكرا عبر نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو بطريقة رائعة عندما تلقى كرة من الفرنسي كريم بنزيمة داخل المنطقة, فتلاعب بالمدافع تشابيير ايتشيتيا وسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس غوركا ايرايثوث (3).

لكن سرعان ما تراجع اداء النادي الملكي امام الضغط الكبير للاعبي الفريق الباسكي في نصف ملعب اصحلب الارض, فكاد اريتث ادوريث يدرك التعادل بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايمن (8).

وانقذ الحارس ايرايثوث مرماه من هدف ثان بابعاده تسديدة على الطائر من مسافة قريبة للدولي كوفاسيتش الى ركنية لم تثمر (9).

وارتكب المدافع الفرنسي رافايل فاران خطأ قاتلا عندما حاول اعادة الكرة الى حارس مرماه الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس, ففشل الاخير في ابعادها لتتهيأ امام خافيير ايراسو الذي تابعها داخل المرمى الخالي (11). 

وانقذ نافاس مرماه من هدف ثان بتصديه لكرة رأسية لادوريث من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع, وانقذت العارضة نافاس من هدف محقق بتصديها لتسديدة ادوريث من مسافة قريبة (29).

ومنح الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز التقدم لريال مدريد من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس (37).

وهو الهدف الخامس لخاميس هذا الموسم.

واضاف الالماني توني كروس الهدف الثالث عندما تلقى كرة من رونالدو داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيسراه واستدار وسددها قوية بيمناه داخل المرمى (45).

وتحسن اداء ريال مدريد في الشوط الثاني لكن دون ان ينجح في رفع غلته, قبل ان يتلقى ضربة موجعة بطرد مدافعه فاران لتلقيه الانذار الثاني (83), بيد ان الضيوف لم يستغلوا الموقف لتقليص النتيجة على الاقل.

وانتظر النادي الملكي الدقيقة 87 لاضافة الهدف الرابع عندما مرر داني كارفاخال كرة عرضية داخل المنطقة فهياها "الدون" لنفسه على صدره وراوغ المدافع اوسكار دي ماركوس الذي فقد التوازن قبل ان يسددها بقوة داخل المرمى.

وهو الهدف ال21 لرونالدو هذا الموسم فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام مهاجم برشلونة الدولي الاوروغوياني لويس سواريز.

كما هو الهدف الثالث عشر لرونالدو في مرمى اتلتيك بلباو في برنابيو والخامس عشر في تاريخ لقاءات الفريقين محطما الرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع الفريدو دي ستيفاو والمجري فيرنك بوشكاش.

وقلص غوركا ايلوستوندو, بديل اندر ايتوراسبي, الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة (90+1) اثر تمريرة عرضية دي ماركوس.

وهو الفوز الخامس لريال مدريد في 6 مباريات دون خسارة بقيادة مدربه زيدان خلفية رافايل بينيتيز, فرفع رصيده الى 53 نقطة منتزعا الوصافة بفارق نقطتين امام جاره اتلتيكو مدريد الذي يحل ضيفا على خيتافي غدا الاحد في ختام المرحلة, وبفارق نقطة واحدة امام برشلونة المتصدر وحامل اللقب والذي يستضيف سلتا فيغو غدا ايضا.

اما اتلتيك بلباو, الذي يستعد لمواجهة مرسيليا الفرنسي الخميس المقبل في ذهاب الدور الثاني لمسابقة  "اوروبا ليغ", فتجمد رصيده عند 35 نقطة في المركز السادس.

ويلعب لاحقا فياريال مع ملقة, وفالنسيا مع اسبانيول, وديبورتيفو لاكورونيا مع ريال بيتيس.

ويلعب غدا ايضا ريال سوسييداد مع غرناطة, واشبيلية مع لاس بالماس, وايبار مع ليفانتي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 54 نقطة من 22 مباراة

2- ريال مدريد 53 من 24

3- اتلتيكو مدريد 51 من 23

4- فياريال 45 من 23

5- اشبيلية 37 من 23