حسم اتلتيكو مدريد الاسباني الفصل الاول من مواجهته الثأرية مع بايرن ميونيخ الالماني بالفوز عليه 1-صفر اليوم الاربعاء على ملعب "فيسنتي كالديرون" في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة عصبة ابطال اوروبا لكرة القدم.

وينتقل فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني الى ميونيخ الثلاثاء المقبل مع افضلية هذا الهدف الذي سجله ساول نيغويس منذ الدقيقة 11، على امل المحافظة على هذه الافضلية الضئيلة من اجل تحقيق ثأره من النادي البافاري الذي حرمه من اللقب القاري عام 1974 بالفوز عليه 4-صفر في لقاء معاد بعدما تعادلا في الاول 1-1 بعد التمديد حين كان النادي الاسباني في طريقه للتتويج قبل ان يدرك هانتس-يورغ شفارتسنبك التعادل في الدقيقة الاخيرة (120).

ويمكن القول ان باب التأهل ما زال مفتوحا على مصراعيه بالنسبة للفريقين، ان كان لاتلتيكو "الدفاعي" الطامح بالنهائي الثالث في تاريخه (خسر نهائي 2014 امام جاره اللدود ريال مدريد 1-4 بعد التمديد بعد ان كان متقدما حتى الثواني الاخيرة من الوقت الاصلي)، او بايرن صاحب القوة الهجومية الضاربة والطامح ببلوغ النهائي الرابع منذ 2010 والحادي عشر في تاريخه الزاخر بخمسة القاب.

وسيكون على بايرن ومدربه الاسباني جوسيب غوارديولا الذي يأمل منح النادي البافاري الثلاثية قبل الانتقال الى مانشستر سيتي الانكليزي، ايجاد الحلول لدفاع اتلتيكو الذي جرد مواطنه برشلونة من اللقب باخراجه من الدور ربع النهائي.

وبدأ غوارديولا اللقاء بابقاء توماس مولر على مقاعد الاحتياط مفضلا الاعتماد على البولندي روبرت ليفاندوفسكي كمهاجم وحيد وتعزيز وسطه باشراك الاسبانيين تشابي الونسو وتياغو الكانتارا والتشيلي ارتورو فيدال والفرنسي كينغزلي كومان الذي لعب اساسيا على حساب مواطنه المخضرم فرانك ريبيري فيما يستمر غياب الهولندي اريين روبن وهولغر بادشتوبر وجيروم بواتنغ بسبب الاصابة، علما بان الاخير عاود تمارينه مع الفريق.

وفي الجهة المقابلة، اجرى سيميوني تعديلا وحيدا على التشكيلة التي اقصت برشلونة وجردته من اللقب بالفوز عليه 2-صفر في اياب ربع النهائي، وذلك باشراك فرناندو توريس بعد انتهاء ايقافه على حساب البلجيكي يانيك كاراسكو، ليلعب بذلك الى جانب الهداف الفرنسي انطوان غريزمان، فيما غاب قلب الدفاع الاوروغوياني دييغو غودين بسبب الاصابة.

وبدأ اتلتيكو اللقاء ضاغطا في محاولة للوصول الى الشباك باكرا وقد حقق مبتغاه اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 11 بهدف رائع لساول نيغويس الذي توغل من منتصف ملعب بايرن وتلاعب باربعة لاعبين من النادي البافاري قبل ان يسدد في الزاوية اليمنى الارضية لمرمى مانويل نوير بمساعدة القائم الايمن.

وكان بايرن قريبا من ادراك التعادل بعد دقيقة فقط من رأسية لفيدال لكن المدافع تدخل وابعد الكرة برأسه قبل ان تواصل طريقها الى الشباك، ثم حصل على فرصة اخرى في الدقيقة 25 من ضربة حرة نفذها البرازيلي دوغلاس كوستا من الجهة اليمنى لكن محاولته هزت الشباك الجانبية لمرمى الحارس السلوفيني يان اوبلاك.

ورد اتلتيكو بفرصة لغريزمان الذي تخطى الاسباني خافي مارتينيز في الجهة اليمنى لمنطقة النادي البافاري قبل ان يسدد لكن نوير اقفل عليه الزاوية وانقذ فريقه من هدف ثان (30).

- عارضة للالمان وقائم للاسبان -

وتبادل بعدها الفريقان الهجمات لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الاول وفي الدقائق الاولى من الشوط الثاني كاد النمسوي دافيد الابا ان يمنح بايرن التعادل لكن الحظ عانده بعدما نابت العارضة عن الحارس وصدت تسديدته الصاروخية (54) ثم تدخل اوبلاك ليقف في وجه محاولة رأسية من خافي مارتينيز اثر ركلة ركنية نفذها دوغلاس كوستا (56).

وواصل بايرن ضغطه بحثا عن التعادل وكان قريبا من تحقيق مبتغاه مجددا وهذه المرة عبر ليفاندوفسكي الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة بالكعب من فيدال فتقدم بها على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء قبل ان يسددها لكنها مرت من امام باب المرمى دون ان تجد من يتابعها في الشباك (64).

وزج بعدها غوارديولا بريبيري على حساب مواطنه كومان من اجل تعزيز هجوم الفريق الذي حاصر مضيفه في منطقته منذ صافرة بداية الشوط الثاني، لكن صاحب افضل دفاع في اسبانيا صمد في وجه المد البافاري، ثم لجأ المدرب الاسباني الى مولر على حساب الكانتارا (70).

ولم يتغير الوضع في ربع الساعة الاخير اذ واصل بايرن ضغطه وحصل على فرصة اخرى من فيدال الذي اختبر حظه من بعيد لكن اوبلاك تألق وانقذ فريقه (74) ثم ومن هجمة مرتدة سريعة كاد اتلتيكو ان يضيف هدفا ثانيا عبر توريس الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى من غريزمان فتقدم بها ثم تخلص ببراعة من الابا قبل ان يسدد لكن محاولته ارتدت من القائم الايمن وسقطت امام كوكي الذي تابعها لكن نوير كان له بالمرصاد (75).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة كاد بايرن ان يخطف التعادل برأسية من المغربي البديل مهدي بنعطية لكن حارس اتلتيكو كان له بالمرصاد (2+90) ثم تدخل مرة اخرى دون عناء لابعاد محاولة اخيرة لفيدال (4+90).