لحق ريال مدريد الاسباني بمواطنه اتلتيكو مدريد الى المباراة النهائية لمسابقة عصبة ابطال اوروبا لكرة القدم بفوزه على مانشستر سيتي الانكليزي 1-صفر اليوم الاربعاء على ملعب "سانتياغو برنابيو" وامام 76 الف متفرج في مدريد في اياب الدور نصف النهائي.

وسجل البرازيلي فرناندو هدف المباراة الوحيد بالخطأ في مرمى فريقه (20).

وكان الفريقان تعادلا صفر-صفر ذهابا على ملعب "الاتحاد" في مانشستر.

وكان اتلتيكو مدريد حجز بطاقته امس الثلاثاء رغم خسارته امام بايرن ميونيخ الالماني 1-2 ايابا في ميونيخ، وذلك لفوزه ذهابا على ارضه 1-صفر وبالتالي استفاد من التسجيل خارج القواعد.

وسيكون النهائي المقرر في 28 ماي الحالي على ملعب "سان سيرو" في ميلانو، اعادة لنهائي عام 2014 الي حسمه النادي الملكي في صالحه 4-1 بعد التمديد، وظفر باللقب العاشر في تاريخه في المسابقة.

كما ان اللقب سيبقى اسبانيا للعام الثالث على التوالي بعدما توج برشلونة بلقب العام الماضي.

وهي المباراة النهائية الرابعة عشرة لريال مدريد في تاريخه في المسابقة.

وانهى ريال مدريد، الذي خاض نصف النهائي ال27 في تاريخه، مغامرة مانشستر سيتي الذي بلغ دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه بعدما حقق هذا الموسم انجازين تاريخيين تمثلا في بلوغه ربع ونصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

واطاح مانشستر سيتي بباريس سان جرمان الفرنسي القوي (2-2 ذهابا و1-صفر ايابا)، فبلغ نصف نهائي بطولة اوروبية لاول مرة منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الاوروبية.

وتفادى ريال مدريد مصير العام الماضي عندما خرج من دور الاربعة على يد يوفنتوس الايطالي، وحقق الفوز الثاني على مانشستر سيتي في 4 مواجهات جمعت بينهما حتى الان، وكانت المواجهتان الاوليان في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا 2013 ففاز ريال ذهابا 3-2 على ارضه، ثم تعادلا ايابا 1-1 في مانشستر، قبل ان يتعادلا سلبا ذهابا هذا الموسم.

وعاد المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الى صفوف ريال مدريد بعد تعافيه من الاصابة، فيما غاب زميلاه الفرنسي كريم بنزيمة والبرازيلي كاسيميرو بسبب الاصابة، فدفع المدرب الفرنسي زين الدين زيدان بخيسي رودريغيز وايسكو مكانهما.

وغاب الهداف التاريخي للمسابقة (93 هدفا) وفي نسختها الحالية (16 هدفا) رونالدو عن مباراة الذهاب الثلاثاء الماضي بسبب الاصابة في فخذه تعرض لها في مباراة في الدوري المحلي امام فياريال، فعجز النادي الملكي عن التسجيل في مرمى مضيفه مانشستر سيتي.

وكان رونالدو الشغل الشاغل في الاونة الاخيرة لجماهير النادي الملكي التي كانت تمني النفس بتعافي نجمها لحاجة النادي لخدماته خصوصا امام مانشستر سيتي من اجل حجز بطاقة التأهل الى المباراة النهائية للمسابقة الوحيدة التي يمكن ان ينقذ بها موسمه.

وانقذ رونالدو ريال مدريد من الخروج من المسابقة بثلاثية رائعة في اياب ربع النهائي في مرمى فولفسبورغ الالماني (صفر-2 ذهابا و3-صفر ايابا) رفعت رصيده الى 16 هدفا في 10 مباريات.

والاكيد ان النادي الملكي الذي لم يغب عن نصف النهائي منذ موسم 2010-2011 (عادل رقم مواطنه برشلونة)، عاد الى التوهج بقيادة مديره الفني الجديد الفرنسي زين الدين زيدان الطامح الى لقبه الاول في مسيرته التدريبية والثاني له في المسابقة القارية العريقة بعد الاول كلاعب مع الميرينغي عام 2002، علما بانه خسر مباراتين نهائيتين عامي 1997 و1998 بالوان يوفنتوس امام بوروسيا دورتموند الالماني وريال مدريد بالذات.

في المقابل، عاد لاعب الوسط الدولي الايفواري يحيى توري الى صفوف مانشستر سيتي بعد تعافيه من الاصابة التي غيبته عن مباراة الذهاب، فيما غاب صانع الالعاب الدولي الاسباني دافيد سيلفا بسبب الاصابة.

واستحق النادي الملكي الفوز لانه كان الطرف الافضل طيلة المباراة حيث استحوذ على الكرة وهدد المرمى في اكثر من مناسبة مستغلا تراجع رجال المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الذي اشرف على ريال في موسم 2009-2010 قبل ان يقال من منصبه، الى الدفاع كما انه لم يوفق في الدفع بتوريه الذي كان بعيدا عن مستواه، على غرار هدافه المهاجم الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي خفت بريقه ولم تصله كرات وقام بمحاولة واحدة كانت في الدقائق الاخيرة من تسديدة قوية كاد يفاجىء بها حارس مرمى ريال مدريد الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس.

وتلقى مانشستر سيتي لضربة موجعة مطلع المباراة باصابة قائده الدولي البلجيكي فنسان كومباني في الدقيقة الثامنة فاضطر الى ترك مكانه للفرنسي الياكيم مانغالا (10).

وكانت اول فرصة في الدقيقة 13 عندما مرر داني كارفاخال كرة عرضية طار لها رونالدو برأسه فوق الخسبات الثلاث.

وتقدم ريال مدريد عندما تلقى الويلزي غاريث بايل كرة داخل المنطقة من كارفاخال فحاول تمريرها عرضية ارتطمت بقدم فرناندو وذهبت ساقطة فوق الحارس جو هارت وارتدت من القائم الايمن البعيد وسكنت الشباك (20).

وتدخل نافاس في توقيت مناسب لقطع كرة عرضية للاسباني خيسوس نافاس من امام الارجنتيني سيرخيو اغويرو (25)، وسجل المدافع البرتغالي بيبي هدفا ثانيا الغاه الحكم بداعي التسلل (36)، ثم جرب بيل حظه من تسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها هارت بصعوبة (43).

وكاد البرازيلي الاخر فرناندينيو يدرك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الدولي البلجيكي كيفن دي بروين فتلاعب بكارفاخال وسددها قوية بيمناه من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن (44).

وتابع ريال مدريد افضليته في الشوط الثاني وكاد خيسي يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من الكرواتي لوكا مودريتش فسددها فوق الخشبات الثلاث (47).

واهدر مودريتش فرصة ذهبية عندما تلقى كرة رائعة من بايل داخل المنطقة فهيأها لنفسه وحاول تسديدها لكن هارت خرج في توقيت سليم وحولها الى زاوية لم تثمر (52)، ومرر كارفاخال كرة عرضية تابعها رونالدو برأسه من مسافة قريبة تصدى لها هارت ببراعة (54).

ودفع زيدان بلوكاس فاسكيز مكان خيسي (55)، وتابع هارت تألقه وتصدى لتسديدة قوية لرونالدو من داخل المنطقة (58).

واخرج بيليغريني توري الذي كان بعيدا عن مستواه، واشرك رحيم سترلينغ (62).

وتهيأت كرة امام رونالدو اثر خطأ فادح لمانغالا فسددها قوية ارتطمت بقدم الارجنتيني نيكولاس اوتامندي وتحولت الى ركنية (63)، كاد بايل يعزز من خلالها التقدم برأسية ارتطمت بالعارضة (64).

ولعب زيدان ورقته الثانية باشراكه الدولي الكولومبي خامس رودريغيز مكان ايسكو (67)، ورد عليه بيليغريني بورقته الاخيرة النيجيري كليتشي ايهياناتشو مكان نافاس (69).

وحاول دي بروين خدع الحارس نافاس من ركلة حرة جانبية لعبها مباشرة في الشباك الخارجية (84).

وكاد اغويرو يفعلها في اول محاولة له في المباراة عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة علت العارضة بسنتمترات قليلة (89).