مواجهة الرجاء كلها مشاعر ولن أحتفل بالتسجيل بمرماه

في ظرف وجيز أصبح إسماعيل بنلمعلم صخرة دفاع إتحاد طنجة بعدما أكد حضوره القوي رفقة فارس البوغاز، وقدم أوراق إعتماده كلاعب إنصهر بسرعة في الأجواء داخل كتيبة المدرب عبد الحق بن شيخة. 
لاعب خلوق بمهارات عالية، له طموحات خاصة مع الإتحاد هذا الموسم، أكد في حوار خص به «المنتخب» أنه عازم على التتويج وإهداء إحدى الألقاب لساكنة وجماهير إتحاد طنجة التي تعول عليه كثيرا، وعلى خبرته الكبيرة ليقدم الدعم للفريق خاصة على الواجهة الإفريقية.
في الحوار التالي نعرض لأهم أفكار هذا اللاعب المصر على تقديم نفسه بشكل مميز بالبطولة الإحترافية:

- المنتخب: بداية نود الترحيب بك في هذه الإطلالة عبر «المنتخب» ومن خلالها نود معرفة أسباب اختيارك إتحاد طنجة وتفضيله على الأندية الأخرى؟

بنلمعلم: بدوري سعيد للإطلالة عبر هذه الجريدة ومن خلالها التواصل مع الجمهور المغربي من جديد.
فضلت إتحاد طنجة لجدية مشروعه الطموح والهادف إلى اللعب والتبارى على الألقاب هذا الموسم بعدما أحرز المرتبة الثالثة في بطولة العام الماضي، وأيضا للجدية التي تميز مدربه عبد الحق بن شيخة الذي يتمنى كل لا عب أن يلعب تحت قيادته كونه من المدربين المتميزين والكبار ورجل كلمة قبل كل شيء.
عندما إتصل بى مسؤولو إتحاد طنجة بناء على رغبة المدرب في تكوين فريق قوي ومتكامل قبلت الدعوة والتحدي، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع وألا يكون اختياري خاطئا هذه المرة، بل أتمنى أن أوفق في نيل رضا كل مكونات الفريق.

- المنتخب: ما هي خلفيات اختيارك لفريق طنجة بغض النظر عن المدرب والمعرفة الكبيرة بينكما؟

بنلمعلم: هناك عوامل أخرى يعرفها الكل وعلى علم بها، وهذه أمنية كل لاعب وتتمثل في العودة من جديد لصفوف المنتخب المغربي وأرى اتحاد طنجة بوابة مثالية لبلوغ هذا الهدف.
سأبذل أقصى جهودي، لكن قبل ذلك أطمح للمنافسة على الألقاب مع إتحاد طنجة أولا، وبعدها إثارة إنتباه الناخب الوطني الذي تبقى له الصلاحية الكاملة في اختيار من يراه جديرا بحمل قميص الأسود رغم أني على يقين كون الفريق الطنجي في الواجهة وتحت الأضواء وفريق محترم بإمكان لاعبيه الحلم بعرين الأسود.

- المنتخب: كيف وجدت الأجواء داخل إتحاد طنجة، وهل تشعر بالإرتياح بعد حلولك به؟

بنلمعلم: أشعر بالإرتياح الكبير، فالفريق منظم ويتوفر على لاعبين في المستوى يطبع تعاملهم الإحترام المتبادل، ناهيك عن توفر المدرب بن شيخة على شخصية صارمة، ويعتمد على الإنضباط في العمل ويختار دائما اللاعب الجاهز لإقحامه كأساسي، وهو سلوك يجعله يحظى بالإحترام من قبل الجميع.
مسألة أخرى كوني نضجت بما يكفي وصرت بشخصية أقوى من السابق وبالتالي صار سهلا على الإندماج مع مناخ أي فريق والإنصهار بصفوفه بسهولة بالغة.

- المنتخب: هل تعتقد أن إتحاد طنجة قادر على رفع التحدي خاصة وأنه يلعب هذا الموسم على ثلاث واجهات بعد الفترة القصيرة التي قضيتها بصفوفه؟

بنلمعلم: إتحاد طنجة يتوفر على كل المقومات للسير بعيدا في مواجهة التحديات التي تنتظره وله من الإمكانيات ما يخوله ذلك، ولي اليقين على أن الأمور ستنتهي بالشكل الصحيح إن شاء الله.
أتمنى من الله أن يحقق مسعانا ونحرز لقبا من الألقاب لإهدائه للجماهير العاشقة لفريقها وبطريقة هيستيرية تحفز بالفعل على العطاء.
الجمهور الطنجي أحد عوامل النجاح المراهن عليها  لبلوغ مستويات عالية خاصة في سياق المشاركة على الواجهة القارية التي تعتبر تاريخية بكل المقاييس ويتطلع إليها الجميع بشغف.

- المنتخب: من خلال المباريات الأولى التي خضتها مع إتحاد طنجة، كيف تقيم أداء الفريق في البطولة وكأس العرش مقارنة مع باقي المنافسين؟ وهل بالإمكان الحلم أو المراهنة على لقب ما هذا الموسم؟

بنلمعلم: رغم أن الإنتدابات التي أقدم عليها الفريق تتطلب بعض الوقت لكي يتلاحم اللاعبون فيما بينهم ويعم الإنسجام والتناغم، إلا أن المباريات الأولى أظهرت أن الفريق بدأ يتماسك وينخرط في خطط المدرب عبد الحق بن شيخة، والنتائج كلها أمامكم الشيء الذي يؤشر على أن إتحاد طنجة ماض في الطريق الصحيح ويلعب وفق نهج مدروس وخطة محكمة.

العلامة الكاملة حاضرة في مباريات البطولة وكأس العرش، إضافة للمستويات الكبيرة في كل المباريات، وهو معطى يحفزنا ويشعرنا بالثقة بالنفس.

- المنتخب: كيف تقيم البطولة الإحترافية بعد عودتك إليها؟ وما هي الأندية التي ترشحها للمنافسة مع فارس البوغاز على اللقب وكأس العرش؟

بنلمعلم: البطولة الإحترافية تحسنت بشكل ملحوظ، والتطور موجود ولمسه الجميع، بالنسبة لي الأمور واضحة، لا أحد ينكر قوة الرجاء والوداد البيضاويين والجيش الملكي والفتح الرباطي، فهذه الأندية لها من المقومات ما يجعلها تدخل حلبة الصراع والمنافسة بقوة على لقب البطولة إلى جانب إتحاد طنجة، ولا أرى أن جانب المفاجأة سيحضر بخروج المنافسة عن هذه الفرق.
وفيما يتعلق بمنافسة كأس العرش فكل الأندية المؤهلة قوية وحظوظها متقاربة دون إغفال عامل المفاجأة الذي يظل قائما في كل المباريات، ولو توجنا بلقب هذا الموسم فالأكيد ستكون أجمل حكاية.

- المنتخب: سبق للناخب الوطني هيرفي رونار أن أدار ظهره للمحترفين المغاربة بالخليج، لكنه عاد من جديد ليؤكد أنه سينادي على أجودهم، بصفتك محترفا سابقا بالخليج، كيف تقيم مستويات اللاعبين المغاربة هناك؟

بنلمعلم: أولا أنا لا أتدخل في الناخب الوطني فهو حر في إختياراته وهو الذي يعرف اللاعب الجاهز الصالح للدفاع عن القميص الوطني من عدمه.
بحكم تواجدي السابق بالخليج سابقا أؤكد لكم أن المحترفين المغاربة لهم سمعة طيبة ويبصمون على مستويات رائعة وجيدة، واللعب بالخليج لم يكن في يوم الأيام عيبا ولا هو متاح أمام الجميع.
حمد الله ومحسن ياجور وبرادة وبوصوفة وغيرهم، لاعبون أكدوا بمستوياتهم العالية أنهم في مستوى المحترفين الآخرين في أوروبا.
شرف كبير أن أحمل قميص الأسود مجددا والسعي لهذا الهدف واحد من الأمور التي عجلت بعودتي للبطولة.

- المنتخب: ألا تعتقد معي أن تجربة قطر قد أبعدتك بعض الشيء عن الأضواء؟

بنلمعلم: إطلاقا لا، وكانت تجربة كلها دروس وعبر، بالنسبة لي اللعب ببطولة فيها لاعبون عالميون مثل تشافي ولعب بها راوول وباتستوتا وغيرهم أمر مشرف، ومن يحاكم هذه التجارب لا يعرف شيئا عن تطور الكرة بهذه المنطقة.

- المنتخب: ألم تندم على أخطاء سابقة ارتكبتها وساهمت في ابتعادك عن أجواء الأسود؟

بنلمعلم: ولو أني لا أريد العودة للماضي والنبش فيه إلا أن الأخطاء من شيم البشر وما حدث معي صفحة وطويت ولا أريد تكرار استحضارها من جديد والعبرة بالحاضر.

- المنتخب: تواجه الرجاء نهاية الأسبوع بالبطولة كيف تنظر للمباراة؟

بنلعملم: هي مباراة مشاعر وأحاسيس خاصة ولن أنكر أبدا فضل الرجاء علي والتاريخ يشهد على هذا.
الإحتراف علمني أن أتعامل مع الوقائع كما هي وأنا لاعب لاتحاد كنجم وسألعب بهذه الصفة لأكون عند حسن ظن المدرب والجمهور الطنجي بي.

- المنتخب: وماذا لو سجلت بمرمى فريقك السابق؟

بنلمعلم: لن أحتفل بكل تأكيد إحتراما لمشاعر الرجاويين الذين تربطني بهم علاقة احترام وتقدير، والتواصل معهم لم ينقطع بعد.
الرجاء فريق القلب والروح هذا صحيح، لكني اليوم لاعبا لاتحاد طنجة أتقاضى راتبا ومنحا من هذا الفريق، وعلي الدفاع عن ألوانه في حدود المعقول دون جرح لمشاعر جماهير الرجاء.

- المنتخب: كيف ترى مشاركة إتحاد طنجة  في كأس الكونفدرالية الإفريقية، وهل بإمكانه السير بعيدا في هذه المسابقة  القارية التي يلجها للمرة الأولى في مساره؟

بنلمعلم: إتحاد طنجة سيشارك لأول مرة في المسابقة القارية والفريق يتوفر على لاعبين خبروا الأدغال الإفريقية ويتوفرون على الخبرة والتجربة وبإمكانهم رفقة زملائهم تحقيق مشاركة متميزة ومشرفة في أول مشاركة لهم في مسابقة إفريقية.
غياب التجربة أو نقصها لا يعني أننا سنكون الحائط القصير لباقي الفرق فطنجة كبيرة بمدربها ولاعبيها وخاصة جمهورها الرائع.

- المنتخب: ماذا لو تحدث المعجزة الكبيرة ويتوج الفريق بثلاثية رائعة الموسم الحالي؟

بنلمعلم: سيكون الأمر أكثر من رائع وسيمثل واحدة من أجمل الملاحم في مشواري.
كل الظروف سانحة ومتاحة ولله الحمد كي نمضي قدما باتجاه بلوغ أهدافنا وباتجاه المنافسة على كل الألقاب والواجهات.
لن نستعجل الأمور وسنخوض كل مسابقة بتركيز شديد، والأهم أن نكون بالبوديوم إن شاء الله نهاية الموسم وأوجه رسالتي للجمهور الطنجي كي يدعمنا بقوة.

- المنتخب: ما هي الكلمة  الأخرى التي تود توجيهها لأنصار إتحاد طنجة؟

بنلمعلم: لقد كنت دائما أشاهد ما يصنعه جمهور إتحاد طنجة في المدرجات والفرجة التي يخلقها، ناهيك «التيفوات» التي يزينون بها مدرجات الملعب الكبير، وكنت دائما أحلم باللعب أمام هذا الجمهور العاشق والمتحمس.
لعبت أمام جمهور عالمي وهو جمهور الرجاوي ولي الشرف أن أكون اليوم مع فريق رائع ومميز بجمهور عالمي أيضا وهو جمهور اتحاد طنجة.
الجمهور الطنجي هو أحد عوامل النجاح وأوجه عبر جريدتكم التحية له وأقول له إنتظروا من بنلمعلم الكثير.