atrk

غانم سايس لـ «المنتخب» من إنجلترا: لا لليأس !

  • ★★★★★
غانم سايس لـ «المنتخب» من إنجلترا: لا لليأس !

كشف الدولي المغربي غانم سايس المحترف بصفوف ولفرهامبتون الإنجليزي بأنه مرتاح كثيرا داخل فريقه، الذي أراحه مدربه في الماراة الأخيرة أمام بريسطون، وأوضح متوسط ميدان الأسود بأن اللعب في إنجلترا يختلف كثيرا عن فرنسا لإعتماده على الإندفاع واللياقة البدنية.
ولم يدع سايس الفرصة تمر في حديثه مع «المنتخب»، دون أن يؤكد أنه يقدر غضب الجماهير المغربية عقب التعادل أمام كوت دفوار، وهي التي كانت تمني النفس في الإنتصار، لكنه شدد بأن لاشيء حسم وأن العناصر الوطنية تتطلع لإستدراك ما فات من خلال الفوز على مالي.

- المنتخب: لم تشارك خلال المباراة الأخيرة لفريقك ولفرهامبتون أمام بريسطون برسم الدورة17 من البطولة الإنجليزية في درجتها الثانية، ما هو السبب من عدم ظهورك كأساسي وجلوسك إحتياطي؟

سايس: من الصعب على أي لاعب أن يحضر مع منتخب بلاده ويلعب بإيقاع جد مرتفع ويتدرب بشكل يومي، ثم يعود لناديه ويخوض مباراة نهاية الأسبوع، مدرب فريقي منحني بعض الراحة من أجل العودة في نسق التنافسية والجاهزية مع باقي المجموعة، لهذا لم يعتمد علي أمام بريسطون.
هذا الأمر عادي ولا نقاش فيه، الطاقم التقني لوفرهامبتون لم يكن يريدوني أن أتأثر بدنيا، لذلك أراحني لإستعادة  طراوتي وخوض المباريات المقبلة بإيقاع مرتفع.

- المنتخب: هل وجدت راحتك في البطولة الإنجليزية وأنت الذي تنبأ لك الكثيرون للإلتحاق بكبريات الأندية الأوروبية؟

سايس: لست من النوع الذي يحرق المراحل، لذلك فضلت اللحاق بالبطولة الإنجليزية في درجتها الثانية للإحتكاك هنا بطريقة لعب الإنجليز التي تعتمد كثيرا على الإندفاع البدني، وبعدها قد أفكر بتغيير الوجهة، عموما أنا مرتاح هنا وسأبذل قصارى الجهود من أجل أن أكون عند مستوى تطلعات مدربي وكذا جمهور الفريق.
كان بإمكاني التوقيع لأندية وازنة لكنني كنت سأجد صعوبة في القبض على الرسمية، وهو المعطى الذي قد يؤثر على تنافسيتي، لذلك فكرت جيدا قبل القيام بالخطوة التي أقدمت عليها والتي لا أشعر حيالها بأي ندم.

- المنتخب: لنتحدث عن المنتخب المغربي، ما هي الصعوبات التي واجهتكم خلال المباراة أمام كوت ديفوار؟

سايس: دخلنا تحت ضغط كبير كلاعبين، فالكل كان ينتظر منا تحقيق 3 نقاط أمام كوت ديفوار، وهو الأمر الذي لا يعتبر سهلا أمام منتخب إفريقي يضم في صفوفه لاعبين من المستوى العالي.
صراحة حاولنا جاهدين البحث كثيرا عن نتيجة الفوز، لكن للأسف لم نتمكن من ذلك في مباراة متشنجة، صحيح أن التعادل لم يرض الجمهور المغربي، لكن ما يجب أن يعرفه المغاربة أن طريق التصفيات ما زالت متواصلة، ويجب أن يؤمنوا كثيرا باللاعبين ويدفعوهم لإخراج أفضل ما يتوفرون عليه من إمكانيات من أجل تدارك ما فات.

- المنتخب: هناك من يعاتب على المنتخب المغربي لعبه بطريقة دفاعية أكثر، في الوقت الذي يكون محتاجا للهجوم، هل تتفق مع هذا الطرح؟

سايس: أظن بأن الناخب الوطني يشتغل بجدية من أجل تحسين أداء المنتخب المغربي، والعناصر الوطنية بدورها تبذل مجهودات كبيرة من أجل أن تكون في مستوى تطلعات كافة المغاربة، لا أظن أننا نركن للدفاع، فالمنتخب المغربي يهاجم كثيرا، ولولا الحظ العاثر الذي عاندنا لكان بإمكاننا الفوز على كوت ديفوار، عموما لم نخسر كثيرا وسيكون أمامنا متسع من الوقت لتصحيح الأوضاع أمام مالي.

- المنتخب: قبل توديعك قربنا من نمط تداريبك في إنجلترا بالمقارنة مع ما كان عليه الحال بفرنسا؟

سايس: صراحة التداريب هنا بإنجلترا جد شاقة، والأندية أصبحت تركز في تحضيرات اللاعبين على طرق علمية، وأظن أنكم تتابعون إرتفاع الإيقاعات في المباريات الإنجليزية، فأي لاعب يتهاون في التداريب سينكشف أمره.
يعتمدون كثيرا على الحضور البدني القوي في إنجلترا عكس فرنسا التي يقيدون فيها اللاعب بكل ما هو تكتيكي، ولا يهتمون كثيرا بجانب اللياقة، وهذا أمر معروف لدى العديد من اللاعبين المحترفين الذين لعبوا بفرنسا وكذا بإنجلترا.