اكدت السلطات الكولومبية ان 76 من اصل 81 راكبا لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة التي تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي قرب مدينة ميديين في كولومبيا، فيما نجا 5 ركاب بينهم المدافع الن روشل (27 عاما) بحسب المعلومات الرسمية.

وكانت طائرة عائدة الى الخطوط الجوية البوليفية لاميا وقادمة من بوليفيا تقل 72 راكبا، بينهم لاعبو تشابيكويسني، وطاقما من تسعة اعضاء وتحطمت في ثيرو غوردو في منطقة لا يونيون بعد "اعطال كهربائية"، بحسب نداء الاستغاثة الذي كشف عنه المتحدث باسم هيئة الطيران المدني لوكالة فرانس برس، مؤكدا بان "حادث التحطم سجل الساعة 34ر22" بالتوقيت المحلي (34ر03 ت غ).

وتم حتى الان انتشال 25 جثة في "منطقة من الصعب جدا الوصول اليها" بحسب رئيس بلدية لا سيخا القريبة من ميديين، الكين اوثوريو، مشيرا في تصريح لراديو "بلو" الى انقاذ 5 ركاب على قيد الحياة وهم بحسب راديو "كاراكول" ثلاثة لاعبين من تشابيكوينسي وشخصان من طاقم الطائرة.

واللاعب الوحيد الذي اكدت السلطات نجاته من الحادث هو روشل، فيما ذكر راديو "كاراكول" اسمي الحارسين دانيلو (31 عاما) وجاكسون فولمان (24 عاما) ايضا.

واعلن مطار خوسي ماريا كوردوفا دي ريونيغرو على تويتر "نؤكد ان الطائرة المسجلة تحت رقم سي بي 2933 كانت تقل فريق شابيكوينسي ريال. يبدو ان هناك ناجين".

وقال متحدث باسم الطيران المدني "بحسب التقرير الذي وردنا، فقد اثر الطائرة قرابة الساعة 21,30 (1,30 ت غ الثلاثاء) وسجل الحادث في الساعة 22,34 (3,34 ت غ الثلاثاء)"، مشيرا الى ان سلطة الطيران المدني اقامت مركز قيادة موحدة في مطار ميديين لتولي ادارة الوضع.

واضاف المطار انه لا يمكن الوصول الى موقع تحطم الطائرة على مسافة حوالي خمسين كلم من ميديين الا برا بسبب "الظروف الجوية"، ثم اعلن لاحقا على لسان رئيس بلدية لا سيخا عن تعليق عمليات البحث حتى الساعة السادسة صباحا (00ر11 ت غ) بسبب سوء الرؤية نتيجة الامطار الغزيرة بحسب ما اكد بدوره المطار.

وسبق لرئيس بلدية لا سيخا ان كشف بان هناك لاعبا في الخامسة والعشرين من عمره من بين الناجين دون ان يكشف عن اسمه، ثم وتبين لاحقا انه روشل البالغ من العمر 27 عاما والمعار هذا الموسم من الفريق البرازيلي الاخر انترناسيونال، بحسب ما اكد الفريدو بوكانيغرا، رئيس هيئة الطيران المدني في كولومبيا.

ونقل روشل الى المستشفى بسبب اصابات تعرض لها، وكتبت شقيقته على تويتر: "الرب عظيم وسيعتني بك. كن قويا. انت مقاتل"، فيما اصدر فريقه بيانا قال فيه: "نأمل ان يكون الرب الى جانب رياضيينا، المسؤولين، الصحافيين والضيوف الاخرين الذين كانوا مسافرين مع بعثتنا".

وبدوره اعرب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عن حزنه "للاخبار المقبلة من كولومبيا"، مؤكدا "نحن على اتصال باتحاد اميركا الجنوبية والسلطات المحلية وممثلي النادي من اجل الحصول على المزيد من المعلومات".

واضاف: "نعرب عن تضامننا ونوجه صلواتنا للركاب وطاقم الرحلة".

كانت الطائرة التابعة انطلقت من البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سيرا في بوليفيا قبل التوجه الى ريونيغرو، على ما أوضحت ادارة فرق الاطفاء الكولومبية في رسالة نشرتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعلن رئيس بلدية ميديين فيديريكو غوتيريز على تويتر ان بلديته فعلت شبكة الطوارئ الطبية وارسلت الى موقع الحادث عملاء من جهاز ادارة المخاطر.

وكان من المفترض ان يتواجه تشابيكوينسي الاربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، البطولة الثانية من حيث الاهمية في اميركا الجنوبية بعد "كوبا ليبرتادوريس" والموازية لاوروبا ليغ في القارة الاوروبية.

وقرر اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" تعليق النهائي، وهو اصدر بيانا قال فيه: "تم تعليق جميع انشطة الاتحاد حتى اشعار اخر".

وكان تشابيكوينسي يحلم باحراز لقبه القاري الاول وهو كان يزور كولومبيا للمرة الثانية في البطولة الحالية بعد ان تواجه مع جونيور في الدور ربع النهائي وخسر امامه ذهابا صفر-1 قبل ان يفوز ايابا 3-صفر.