مما لا شك فيه ان المبارزة الاهم في مواجهة ريال مدريد وبرشلونة يختصرها لاعبان استحوذا على جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم في نسخها الثماني الاخيرة: البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي.

في ما يأتي ابرز المواجهات الثنائية المرتقبة على ملعب "كامب نو" في برشلونة، بدءا من الساعة 1515 بتوقيت غرينيتش السبت.

يأتي توقيت المباراة مثاليا، اذ يسبق بزهاء 10 ايام موعد منح الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2016، وهي جائزة احرزها ميسي خمس مرات اعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2013، ورونالدو ثلاثا في 2008 و2014 و2015.

يتنافس النجمان في كل شيء: الملعب، الاستقطاب المالي والاعلاني، ورمزية تحقيق انجازات غير مسبوقة. استحوذ اللاعبان بلا منازع على جائزة افضل لاعب في العالم منذ 2008. وعلى رغم علاقتهما الجيدة خارج المستطيل الاخضر، الا ان المنافسة بينهما تبلغ اوجها في الملعب، اكان على مستوى النادي ام المنتخب.

ويقر مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان بمكانة اللاعبين.

ويقول "في اي حال من الاحوال، سيكونان لاعبين استثنائيين، ولكل منهما طريقته"، مرجحا نيل رونالدو هذه السنة جائزة افضل لاعب.

يضيف "رونالدو يحقق امورا غير معقولة. آمل في ان يواصل ذلك ويظهر السبت ايضا ما هو قادر على تحقيقه".

ويتصدر رونالدو حاليا ترتيب هدافي "الليغا"، بفارق هدف واحد عن ميسي. الا ان الاخير لا يزال افضل مسجل في تاريخ الكلاسيكو (21 هدفا)، متفوقا بخمسة اهداف على غريمه البرتغالي.

يمتلك الناديان اثنين من افضل لاعبي الوسط وممرري الكرات في العالم: اندريس انييستا (32 عاما) مع برشلونة، وفرنسيسكو الاكرون "ايسكو" (24 عاما) مع ريال مدريد.

ينظر الى ايسكو بشكل كبير على انه خليفة انييسطا في وسط منتخب اسبانيا. انضم الى النادي الملكي في 2013 مقابل 30 مليون اورو، ويرجح ان يشارك اساسيا السبت في غياب الويلزي غاريث بايل.

قدم ايسكو اداء جيدا في "دربي" العاصمة الاسبانية الشهر الماضي ضد اتلتيكو مدريد، والذي حسمه ريال 3-صفر. ووصف زيدان اداء ايسكو في المباراة بالاستثنائي، مشيرا الى انه "لم يخسر اي كرة في الشوط الاول. هذا افضل مركز له، خلف كريستيانو".

اما انييستا، فأصيب في ركبته اليمنى في نهاية اكتوبر، الا انه تمكن من الابلال منها والتحضر للمشاركة في مباراة السبت، علما انه يحظى باكبر عدد من المشاركات في الكلاسيكو (33 مباراة) من بين اللاعبين الحاليين في الناديين.

في تشكيلة المنتخب، يشكل سيرخيو راموس (ريال مدريد) وجيرار بيكي (برشلونة) ثنائيا من الاصلب في قلب الدفاع: ثبات في المواجهات مع المهاجمين، سرعة في الانطلاق، وسيطرة على المبارزات الهوائية.

اما في "الكلاسيكو"، فتفرض شخصية كل من اللاعبين نفسها على ارض الملعب، من دون ان تنعكس سلبا على علاقتهما الشخصية. فعلى رغم اصابتيهما، راموس في الركبة وبيكيه في الكاحل، خلال الاسابيع الماضية، شجع اللاعبان بعضهما البعض عبر "تويتر".

وقال راموس متوجها لبيكي "نعتمد عليك بطبيعة الحال، الا ان النقاط الثلاث ستكون لنا"، ليرد الاخير "سنكون كلنا هنا وليفز الافضل".