تشكل الجولة السادسة الأخيرة من مباريات دور المجموعات لعصبة أبطال أوروبا، التي تقام منافساتها الثلاثاء والأربعاء، الفرصة الأخيرة لحسم المقاعد الأربعة المتبقية في دور التمن النهائي للبطولة كما لن تخلو من المنافسة على الصدارة في أكثر من مجموعة، وتقام الثلاثاء 8 مباريات على أن تقام 8 الأخرى يوم الأربعاء.
ويحتدم الصراع على التأهل بشكل كبير في مواجهة بنفيكا البرتغالي مع نابولي الإيطالي وكذلك إشبيلية الإسباني مع مضيفه ليون الفرنسي، بينما يتنافس ريال مدريد الإسباني حامل اللقب مع ضيفه بروسيا دورتموند الألماني على صدارة المجموعة السادسة بعد أن ضمن الفريقان التأهل بالفعل.
وتأهل لدور الثمن النهائي حتى الآن، باريس سان جيرمان الفرنسي وأرسنال الإنجليزي وبرشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني وموناكو الفرنسي وباير ليفركوزن الألماني وبروسيا دورتموند الألماني وريال مدريد وليستر سيتي الإنجليزي وجوفنتوس الإيطالي، وقد حسم كل من برشلونة وأتلتيكو وموناكو وليستر سيتي صدارة مجموعته.
وتبدو المنافسة الأكثر شراسة في المجموعة الثانية، حيث يحتل نابولي الصدارة برصيد ثماني نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام بنفيكا، ويليهما بشكتاش التركي في المركز الثالث برصيد سبع نقاط قبل مواجهة اليوم مع دينامو كييف الأوكراني متذيل المجموعة بنقطتين.
ويكفي بشكتاش الفوز بأي نتيجة لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بالمجموعة، وهو ما يضاعف الضغوط على بنفيكا ونابولي.
ويخوض نابولي مباراة اليوم بمعنويات عالية بعد فوزه على إنتر ميلان 3/‏‏‏ صفر في الدوري الإيطالي، لكنه لا يزال يفتقد جهود أركاديوز ميليك الذي سجل ثلاثة أهداف في البطولة الأوروبية قبل أن يغيب بسبب الإصابة بتمزق في أربطة الركبة.
وقال ماوريسيو ساري المدير الفني لنابولي: "سنذهب إلى لشبونة من أجل الفوز، تركيزنا ينصب على الفوز وهو هدفنا الرئيسي".
وأضاف: "أعتقد أن المباراة ستتشكل من مرحلتين، الأولى تستمر طوال 70 دقيقة والثانية ستكون مدتها 20 دقيقة، يجب علينا أن نستحوذ ونقدم أفضل ما لدينا دون النظر إلى الأرقام أو نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة".
وكان بنفيكا قد اقترب بشكل كبير من حسم تأهله عندما تقدم بثلاثة أهداف نظيفة خلال الشوط الأول من مباراته الماضية أمام بشكتاش، لكن الفريق التركي تعادل 3/‏‏‏ 3 ليشعل المنافسة في المجموعة. ومع ذلك، تمسك روي فيتوريا المدير الفني لبنفيكا بالروح الإيجابية، وصرح قائلاً: "نابولي منافس قوي ولكنه سيخوض المباراة على ملعب فريق يزداد قوة يوماً بعد يوم".
وفي المجموعة الثامنة، تبدو مهمة جوفنتوس (11 نقطة) في حسم الصدارة سهلة، حيث يستضيف غداً فريق دينامو زغرب الكرواتي متذيل المجموعة من دون نقاط.
أما إشبيلية صاحب المركز الثاني برصيد عشر نقاط، فيخوض مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام مضيفه ليون الفرنسي صاحب المركز الثالث برصيد سبع نقاط.
وكان ليون قد خسر ذهاباً أمام إشبيلية 1/‏‏‏ صفر في إسبانيا، وبذلك يحتاج الفريق الفرنسي إلى الفوز بفارق هدفين لينتزع المركز الثاني وبطاقة التأهل برفقة جوفنتوس إلى دور الثمن النهائي، بينما يتحول إشبيلية في هذه الحالة للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي التي توج بلقبها في المواسم الثلاثة الماضية. وقال برونو جينيسيو المدير التقني لليون: "قبل المباراة الماضية لم يتوقع الكثيرون أننا مازلنا نمتلك الفرصة. والآن لدينا ما يشبه مباراة نهائية وعلينا الفوز بها". ويأمل إشبيلية في عودة لاعبه سمير نصري الغائب منذ شهر واحد بسبب الإصابة في الساق اليسرى.
وفي المجموعة السابعة، ضمن ليستر سيتي (13 نقطة) التأهل من صدارتها قبل مواجهة مضيفه بورتو البرتغالي (ثماني نقاط) الذي يتنافس على بطاقة التأهل الثانية مع كوبنهاغن الدنماركي (المركز الثالث برصيد ست نقاط) والذي يلتقي كلوب بروج البلجيكي صاحب المركز الأخير من دون نقاط.
ويواجه ليستر سيتي صعوبات في رحلة الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي، ولكنه يأمل في إستعادة الثقة والتوازن من جديد من خلال تألقه بالبطولة الأوروبية، رغم أنه من المتوقع أن يجري المدير التقني كلاوديو رانييري تغييرات في تشكيلته لمباراة الغد. وقال رانييري: "في الموسم الماضي كان كل شيء على ما يرام، بدء من الحظ، الآن علينا مواصلة العمل الجاد واستعادة التوازن والثقة بأنفسنا".
وفي المجموعة الأولى، تأهل بالفعل باريس سان جيرمان والفرنسي وأرسنال الإنجليزي لكن الصراع سيدور خلال الجولة السادسة على صدارة المجموعة، وقد حصد كل منهما 11 نقطة حتى الآن. ويلتقي سان جيرمان ضيفه لودغوريتس رازجراد البلغاري اليوم بينما يحل أرسنال ضيفاً على بازل السويسري صاحب المركز الثالث.
كذلك حسمت المجموعة الثالثة بالفعل حيث تأهل برشلونة من الصدارة ورافقه مانشستر سيتي من المركز الثاني، وذلك قبل لقاء برشلونة مع ضيفه بروسيا مونشنغلادباخ الألماني ولقاء مانشستر سيتي مع ضيفه سلتيك الأسكتلندي.
وفي المجموعة الرابعة، بات أتلتيكو مدريد على بعد خطوة واحدة كي يصبح سادس فريق يحقق العلامة الكاملة في دور المجموعات بعصبة الأبطال حيث حقق الفريق الفوز في جميع مبارياته الخمس الماضية ليحسم صدارة المجموعة لصالحه وسيحل ضيفاً في مباراته الأخيرة على بايرن ميونيخ الألماني.
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة نفسها، يستضيف إيندهوفن الهولندي فريق روستوف الروسي.
وتشهد مباريات الأربعاء مواجهة ألمانية - إسبانية أخرى وسيكون بروسيا دورتموند الألماني بحاجة إلى التعادل فقط مع مضيفه ريال مدريد كي يحرز صدارة المجموعة السادسة، بينما تشهد لمباراة الأخرى بالمجموعة لقاء ليجيا وارسو البولندي مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي.
ويخوض الريال المباراة بعد تعادله مع برشلونة 1/‏‏‏ 1 في الكلاسيكو ضمن منافسات البطولة الإسبانية، بينما فاز دورتموند في مباراته الماضية بالبطولة الألمانية على بروسيا مونشنغلادباخ 4/‏‏‏ 1
أما المجموعة الخامسة التي تأهل منها موناكو وباير ليفركوزن، فتختتم منافساتها بلقاء الفريقين مع بعضهما البعض في ليفركوزن، علما بأن الصدارة حسمت بالفعل لصالح موناكو، بينما تجمع المباراة الثانية بين توتنهام الإنجليزي وضيفه سيسكا موسكو الروسي.