تسحب غدا الاثنين في مدينة نيون السويسرية قرعة الدور ثمن النهائي من عصبة ابطال اوروبا لكرة القدم حيث من المتوقع ان تفرز مواجهات قوية.

وصنفت الفرق 16 المتأهلة في مستويين، الاول يضم ابطال المجموعات في الدور الاول، والثاني لاصحاب المركز الثاني.

ويتواجه في ثمن النهائي كل فريق من المستوى الاول مع آخر من المستوى الثاني، ولا يمكن ان يلتقي فريقان من دولة واحدة او كانا في مجموعة واحدة.

وتقام مباريات الذهاب في 14 و21 فبراير، والاياب في 7 و15 مارس 2017.

ضم المستوى الاول ارسنال الانجليزي، اتلتيكو مدريد الاسباني، برشلونة الاسباني، بوروسيا دورتموند الالماني، جوفنتوس الايطالي، ليستر سيتي الانجليزي، موناكو الفرنسي ونابولي الايطالي.

في حين ضم المستوى الثاني باير ليفركوزن الالماني، بايرن ميونيخ الالماني، بنفيكا البرتغالي، مانشستر سيتي الانكليزي، باريس سان جرمان الفرنسي، بورطو البرتغالي، ريال مدريد الاسباني واشبيلية الاسباني.

وكان ريال مدريد عزز في النسخة السابقة رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بتتوجه للمرة الحادية عشرة على حساب جاره اتلتيكو مدريد.

حل ريال مدريد ثانيا بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المجموعة السادسة ضمن الدور الاول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف دورتموند، وهما لم يخسرا اي مباراة.

ويبلغ الفريق الاسباني ثمن النهائي للمرة الحادية والعشرين على التوالي، وسيواجه ارسنال او ليستر سيتي او جوفنتوس او موناكو او نابولي.

وامل الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتجنب فريقه السابق جوفنتوس.

وكان النجم الفرنسي انضم كلاعب الى ريال مدريد قادما من جوفنتوس عام 2001 في صفقة قياسية.

وقال زيدان "أسوأ ما يمكن ان نحصل عليه هو جوفنتوس، لكن لا يمكننا ان نفعل شيئا الان، يتعين علينا فقط الانتظار لنرى ما سيحصل الاثنين على غرار الجميع".

وتابع "كنا نأمل في الفوز لتصدر المجموعة وبذلنا كل ما في وسعنا من اجل ذلك ولكننا فشلنا في المهمة".

من جهته، تصدر برشلونة بقيادة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، بفارق ست نقاط عن ليستر سيتي.

وتوج الفريق الكاتالوني بطلا للمسابقة خمس مرات آخرها في 2015، وقد يلتقي في ثمن النهائي بايرن ميونيخ او بنفيكا او باير ليفركوزن او باريس سان جرمان او بورطو.

وتصدر اتلتيكو وصيف 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة امام بايرن ميونيخ الالماني بعد ان تبادلا الفوز ذهابا وايابا، وقد تضعه القرعة بمواجهة بنفيكا او باير ليفركوزن او مانشتستر سيتي او سان جرمان او بورتو.

ويكمل اشبيلية بطل  اوروبا ليغ في المواسم الثلاثة الماضية الكتبية الاسبانية في ثمن النهائي.

وتأهل بايرن ميونيخ المتوج خمس مرات بدوره كثاني المجموعة الرابعة، وقد يواجه ارسنال او نابولي او او موناكو او ليستر او يوفنتوس.

ويمثل المانيا ايضا دورتموند وليفركوزن.

وتتمثل ايطاليا بفريقين هما يوفنتوس ونابولي اللذان تصدرا المجموعتين الثامنة والثانية على التوالي، وانكلترا بثلاثة فرق هي ارسنال (متصدر المجموعة الاولى) وليستر سيتي (متصدر المجموعة السابعة) ومانشستر سيتي ثاني المجموعة الثالثة).

يذكر ان ليستر سيتي يشارك في البطولة للمرة الاولى في تاريخه بعد ان حقق انجازا تاريخيا ايضا في الموسم الماضي بتتوجه بطلا للدوري الانكليزي الممتاز.

ويدافع باريس سان جرمان وموناكو عن الكرة الفرنسية، بعد حلول الاول ثانيا في الدور الاول، وتصدر الثاني لمجموعته.

ويبقى افضل انجاز لموناكو في البطولة المركز الثاني في 2004، ولسان جرمان بلوغه الدور نصف النهائي في 1995، علما بأنه خرج من ربع النهائي في النسخة الماضية امام مانشستر سيتي.

وتعاقدت ادارة باريس سان جرمان مع المدرب الاسباني اوناي اومري لنقل خبرته الاوروبية الى الفريق الفرنسي املا بالابتعاد اكثر في دوري الابطال.

وقاد اومري اشبيلية الى لقب يوروبا ليغ في المواسم الثلاثة الماضية.

ويكتمل عقد الفرق المشاركة مع بنفيكا بطل 1961 و1962 وبورتو بطل 1987 و2004بعد ان حلا وصيفين في مجموعتيهما في الدور الاول.