سيكون الملغاشي احمد احمد عضو اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم المنافس الوحيد للكاميروني عيسى حياتو في الانتخابات الرئاسية المقررة في 16 مارس المقبل.

واعلنت الكونفدرالية الافريقية اليوم الجمعة في ليبرفيل عشية انطلاق كأس الامم الافريقية المقررة في الغابون حتى 5 فبراير المقبل ان رئيسه حياتو (70 عاما) ترشح لولاية ثامنة على رأس اعلى هيئة كروية في القارة السمراء.

واوضح رئيس الجامعة المالغاشي احمد احمد في تصريحات صحافية في ليبرفيل انه تم قبول ترشيحه وبالتالي سيكون منافسه الوحيد على المنصب في الولاية الجديدة 2017-2021.

وقال احمد: "تمت الموافقة على ترشيحي لمنصب رئيس الكونفدرالية الافريقية".

وبحسب مصادر مقربة من الملف فان الملغاشي يحظى بدعم رئيس الاتحاد الدولي للعبة السويسري جاني إنفانتينو وامينه العام السنغالية فاطمة سامورا.

ويترأس حياتو الكونفدرالية الافريقية منذ خلافته السوداني عبد الحليم محمد عام 1988 عشية كاس الامم الافريقية التي استضافها المغرب.

وتبدو حظوظ احمد صعبة جدا في مواجهة حياتو خصوصا ان المنافسين السابقين للاخير الانغولي ارماندو ماشادو والبوتسواني اسماعيل بهامجي منيا بهزيمتين ساحقتين امامه.

وتقام الانتخابات الرئاسية في اديس ابابا بمناسبة احتفال الكونفدرالية الافريقية بعيد ميلاده الـ60.

وكان حياتو اعلن في اكتوبر الماضي في تصريح لاذاعة فرنسا الدولية انه يفكر في الترشح لولاية جديدة ولكنه لن يمضي "12 عاما اخر" على رأس الكونفدرالية الافريقية.

واجرى الكونفدرالية الافريقية تعديلات على انظمته في شتنبر الماضي ابرزها تحديده عدد الولايات على رأس الكاف ب3 ولايات، ولكن هذا الاجراء يبدأ بعد انتخابات 2017 وبالتالي لن يمنع حياتو من الترشح مجددا.