atrk
كأس إفريقيا للأمم

الكاف لن يرضخ للضغوط

  • ★★★★★
الكاف لن يرضخ للضغوط

قالت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يوم الجمعة إن بطولة كأس إفريقيا للأمم متمسكة بنظامها الحالي القاضي بإقامة نسخة كل عامين رغم ضغط الأندية الأوروبية، ولن تسير على خطى كأس العالم فيما يتعلق بزيادة عدد الفرق المشاركة.
وتنتقد أندية أوروبا إقامة البطولة الافريقية في يناير كل عامين مما يجبرها على ترك لاعبيها في منتصف الموسم لتأدية الواجب الوطني.
وقال هشام العمراني أمين عام الكونفدرالية الإفريقية للعبة في مؤتمر صحفي قبل انطلاق النسخة الجديدة لكأس الأمم في الغابون: «موعد البطولة يثير حفيظة الجانب الأوروبي لكنه مناسب من المنظور الإفريقي».
وأضاف: «هذه أنجح وسيلة لتنمية وتنظيم كرة القدم الإفريقية، من المهم الإبقاء على تنظيم البطولة كل عامين من أجل تطوير البنية التحتية، كأس الأمم لا تعني تشييد ملاعب جديدة وحسب بل تعني تطوير مطارات وطرق وفنادق».
وتستضيف غينيا نسخة 2023 لكن سيتعين على المنظمين تغيير الموعد التقليدي للبطولة في يناير لأن منافسات كأس العالم 2022 في قطر ستنتهي في دجنبر أي قبلها بشهر واحد.
وأوضح العمراني: «هذه على وجه التحديد ظروف إستثنائية».
وأشار إلى أن زيادة عدد المشاركين بالبطولة على غرار قرار الإتحاد الدولي (الفيفا) بزيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 بدلا من 32 بداية من نسخة 2026 ليس في برنامج الكونفدرالية الإفريقية
وتابع: «البطولة مؤلفة من 16 فريقا وهذا نظام رائع بالنسبة لنا، نرى ذلك عادلا ونهجا متماسكا من الناحية الرياضية، إذا زاد العدد ستتمكن دول قليلة فقط من استضافة البطولة وهذا ما لا نريده، لا نريد استبعاد أي بلد من استضافة الحدث».
وتستضيف الكاميرون نهائيات 2019 بينما تقام نسخة 2021 في كوت ديفوار.