بلغ الاسباني رافايل نادال المصنف تاسعا النهائي الكبير الاول له منذ 2014، بتغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف 6-3 و5-7 و7-6 (7-5) و6-7 (4-7) و6-4، الجمعة في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب.

واحتاج نادال (30 عاما) الى اربع ساعات و56 دقيقة لكي يحسم المباراة ويجدد خصومته مع غريمه السويسري روجيه فيدرر الذي سيتواجه معه في المباراة النهائية الاحد، وذلك للمرة الاولى في نهائي بطولة كبرى منذ 2011 عندما تغلب الاسباني على منافسه في طريقه لاحراز لقب رولان غاروس الفرنسية للمرة السادسة.

وكان النهائي الكبير الاخير لنادال في 2014 حين توج بطلا لرولان غاروس للمرة التاسعة في مسيرته، رافعا رصيده الى 14 لقبا في الغراند سلام.

وسيكون نهائي الاحد ضد فيدرر، الـ21 لنادال في الغراند سلام والرابع له في استراليا المفتوحة بعد 2009 حين فاز على فيدرر وتوج باللقب للمرة الاولى والاخيرة، و2012 و2014 حين خسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري ستانيسلاس فافرينكا على التوالي.

واكد نادال تفوقه على ديميتروف بتحقيقه فوزه الثامن عليه من اصل 9 مواجهات بينهما، وحرمه بالتالي من خوض النهائي الكبير الاول له (افضل نتيجة سابقا كانت ايضا نصف نهائي ويمبلدون عام 2014).

وبدا نادال الذي تفوق على فيدرر بالمجمل في 23 مباراة من اصل 34 مواجهة بينهما، وكأنه في طريقه لفوز سهل الى حد ما على ديميتروف بحسمه المجموعة الاولى في 35 دقيقة بنتيجة 6-3 بعدما كسر ارسال منافسه في الشوط الرابع.

الا ان البلغاري، البالغ 25 عاما والمصنف 15 عالميا، قاتل بشراسة في المجموعة الثانية التي خسر فيها كل من اللاعبين ارساله مرتين وشهدت شوطا عاشرا ماراتونيا حسمه نادال بعد اكثر من 10 دقائق.

وفي نهاية المطاف وبعد ساعة و3 دقائق، حسم ديميتروف المجموعة لمصلحته 7-5 على ارسال نادال الذي عانى ايضا في المجموعة الثالثة التي كان فيها منافسه البلغاري ندا شرسا وحتى عندما خسر ارساله في الشوط الخامس رد بالمثل في الذي تلاه مباشرة وادرك التعادل 3-3.

وبقي التعادل سيد الموقف بعد مرور ساعة على انطلاق المجموعة، فاحتكم الطرفان الى شوط فاصل حسمه نادال في 10 دقائق 7-5.

ولم يتغير الوضع في المجموعة الرابعة حيث كان التعادل سيد الموقف بعد ان فاز كل من اللاعبين بارسالاته حتى وصلا الى شوط فاصل تسيده ديميتروف وحسمه لمصلحته 7-4، منهيا المجموعة في ساعة و4 دقائق.

واستهل نادال المجموعة الخامسة الحاسمة بشكل قوي وحصل على فرصتين للفوز بالشوط الاول على ارسال منافسه البلغاري، الا ان الاخير عاد من بعيد وانقذ الشوط، ثم كرر الامر ذاته في الشوط الخامس ليفرض التعادل نفسه مرة اخرى 3-3.

ثم حصل ديميتروف على فرصتين ذهبيتين للفوز بالشوط الثامن على ارسال نادال الا ان الاخير انقذ الموقف وادرك التعادل 4-4، ثم حصل بدوره على فرصة لخلق الفارق في الشوط التاسع وترجمها بنجاح، ليتقدم 5-4 ثم حسم الشوط العاشر بعد ثلاث فرص، منهيا اللقاء في اربع ساعات و56 دقيقة.