atrk

بطولة استراليا المفتوحة: فيدرر يحرز اللقب على حساب نادال

  • ★★★★★
بطولة استراليا المفتوحة: فيدرر يحرز اللقب على حساب نادال

احرز السويسري روجي فيدرر لقب بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، بفوزه الاحد على الاسباني رافايل نادال في نهائي من خمس مجموعات، ليحرز في ختامه اول القابه الكبرى منذ 2012.

وحسم فيدرر المصنف سابع عشر المباراة على حساب نادال التاسع 6-4، 3-6، 6-1، 3-6 و6-3، ليحرز لقبه الخامس في البطولة المقامة في مدينة ملبورن، ويعزز رقمه القياسي في عدد القاب البطولات الكبرى ("غراند سلام") الى 18.

واللقب الاسترالي في 2017، هو الاول لفيدرر في البطولات الكبرى منذ ويمبلدون 2012.

واحرز فيدرر لقبه الاسترالي الخامس في سادس نهائي يخوضه، علما ان اللقب الوحيد الذي افلت منه في ملبورن كان عام 2009 عندما خسر في النهائي امام نادال. كما ان الاسباني اقصى غريمه من نصف نهائي بطولة استراليا عام 2014.

وكان نهائي الاحد التاسع بينهما في البطولات الكبرى، وقد فاز نادال في ست مباريات نهائية، مقابل ثلاث للسويسري. كما يتقدم الاسباني في المواجهات المباشرة، اذ فاز 23 مرة، مقابل 12 لفيدرر.

وبدأت المجموعة الاولى متكافئة بايقاع سريع، وركز اللاعبان على تبادل الكرات من الخط الخلفي. وحافظ كل لاعب على ارساله، الى ان تمكن السويسري من كسر ارسال الاسباني في الشوط السابع ليتقدم 4-3، ويعزز تقدمه عبر كسب ارساله التالي 5-3، خاتما الشوط الثامن بارسال ساحق ("آيس") بلغت سرعته 195 كلم/ساعة.

وانتهت المجموعة الاولى 6-4 بعدما حافظ كل لاعب على ارساله في الشوطين الاخيرين.

وتبدل أداء نادال بشكل جذري في المجموعة الثانية، اذ اعتمد على مقاربة اكثر هجومية وتسديدات أقوى، وفرض على فيدرر التنقل بين جانبي الملعب الايمن والايسر مرارا خلال الاشواط.

وحظي نادال بأفضلية سريعة، بعدما كسر ارسال فيدرر مرتين، في الشوطين الثاني والرابع، ليتقدم 4-صفر. الا ان فيدرر كسر ارسال خصمه في الشوط الخامس، وقلص الفارق الى 2-4. وحافظ اللاعبان على ارسالهما في الاشواط الاخيرة، ليعادل نادال المباراة 1-1 بعد فوزه بالمجموعة في 42 دقيقة.

وبدا نادال في بداية المجموعة الثالثة على وشك كسر ارسال فيدرر، الا ان الاخير انقذ بثلاث ارسالات ساحقة ("آيس")، ثلاث فرص لكسر الارسال ويحافظ على ارساله بعد شوط امتد عشر دقائق.

ورد السويسري في الشوط التالي بكسر ارسال نادال، وحافظ على ارساله ليتقدم 3-صفر، ومن ثم 4-1 بعد شوط خامس استغرق زهاء دقيقة و25 ثانية. وكسر فيدرر ارسال نادال مجددا في المجموعة ليتقدم 5-1، وحافظ على ارساله على رغم حصول نادال على فرصة لكسره، لينهي السويسري بذلك المجموعة لصالحه 6-1.

وفي المجموعة الرابعة التي امتدت 40 دقيقة، تفوق نادال بعدما كسر ارسال منافسه في الشوط الرابع ليتقدم 3-1، ويحافظ على ارساله اللاحق ويوسع الفارق الى 4-1، ويحافظ كل لاعب على ارساله.

وكانت المجموعة الخامسة الفاصلة الاكثر اثارة في المباراة، اذ امتدت 61 دقيقة، وبدأت بعدما طلع فيدرر وقتا مستقطعا للحصول على علاج فيزيائي. وبدا الاسباني في طريقه الى التفوق في المجموعة، بعدما تمكن من الفوز بالشوط الاول على ارسال السويسري. الا ان الاخير قلب المباراة بشكل واضح في الشوط السادس، عندما كسر ارسال نادال، ليعادله 3-3، ثم يتقدم عليه 4-3 على ارساله.

وفي الشوط الحاسم على ارسال فيدرر، انقذ الاخير فرصتين حظي بهما نادال لكسر ارساله، ليفوز بالمباراة والبطولة.