بات أمرا حتميا أن تحصل القارة الإفريقية على مقاعد جديدة ترفع بشكل نوعي من حصتها في نهائيات كأس العالم، ويتوقع أن تتضاعف حصة إفريقيا من المقاعد لتصل خلال نهائيات كأس العالم 2026 إلى 9 مقاعد بدلا من 5 مقاعد التي تحصل عليها منذ أن مر عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 24 إلى 32 منتخبا.
وتعزى هذه الزيادة النوعية والأولى من نوعها في تاريخ تطور عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، إلى القرار الذي تبنته الفيفا بتوصية من رئيسها الجديد إينفانتينو، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026 عوضا عن 32 منتخبا الذين يشاركون في النسخ الحالية للمونديال.
وستمر مقاعد القارة الإفريقية من 5 إلى 9 مقاعد لتحصل بذلك القارة السمراء على ثلث المقاعد المضافة، وهو ما يطابق مع ما وعد به إينفانتينو خلال حملته الإنتخابية، إذ ربط الزيادة في عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إعتبارا من نسخة 2026 بزيادة نوعية في عدد مقاعد القارتين الإفريقية والأسيوية.
وكان الإتحاد الأوروبي لكرة القدم قد صادق خلال جمعيته العمومية الأخيرة على هذه الزيادة، مطالبا بثلاثة مقاعد إضافية ليصبح لديه 16 مقعدا في النظام الجديد.