توج ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي بطلا لمسابقة الكأس السوبر الافريقية لكرة القدم التي تجمع سنويا بين بطلي عصبة ابطال القارة وكأس الكاف، وذلك بتغلبه على ضيفه حامل اللقب مازيمبي الكونغولي الديموقراطي 1-صفر السبت على ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" في بريتوريا.

ويدين صنداونز الذي توج في اكتوبر الماضي بلقب دوري ابطال القارة للمرة الاولى في تاريخه بتفوقه على الزمالك المصري (3-صفر ذهابا وصفر-1 ايابا)، باحرازه الكأس السوبر للمرة الاولى الى البرازيلي ريكاردو ناسيمينتو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 من ركلة جزاء انتزعها هلومفو كياكانا، حارما مازيمبي من الاحتفاظ بالكأس.

ADVERTISEMENTS

واصبح صنداونز ثاني فريق من جنوب افريقيا يحرز الكأس بعد اورلاندو بايريتس الذي توج بطلا عام 1996 على حساب شبيبة القبائل الجزائري، علما بان مواطنهما كايزر شيفس خسر عام 2002 امام الاهلي المصري حامل اللقب القياسي بعدد الالقاب (6 اخرها عام 2014) امام مواطنه الزمالك (3 اخرها عام 2003).

واكمل الفريق الجنوب افريقي باحرازه الكأس السوبر، مشواره "غير التقليدي" لانه لم يكن من المفترض به ان يخوض حتى نهائي مسابقة عصبة الابطال.

ففي دور الثمن المؤهل الى مرحلة المجموعات للبطولة، خرج صنداونز على يد فيتا كلوب الكونغولي. بعدها انتقل الفريق ليخوض دور الملحق في كأس الكونفدرالية ليودع البطولة مجددا على يد ماديما الغاني.

ADVERTISEMENTS

وحصل بعدها بطل جنوب أفريقيا على طوق النجاة حين استبعد فيتا كلوب من البطولة لإشراك لاعب غير مؤهل في الدور السابق وحل صنداونز بديلا له في مرحلة المجموعات ثم واصل مشواره حتى احراز اللقب الاسمى والذي اتبعه السبت بالكأس السوبر، حارما مازيمبي من رفع الكأس للمرة الرابعة في تاريخه (توج بها اعوام 2010 و2011 و2016).