قال أمين حاريث وسط ميدان نانط الفرنسي بأنه لم يكشف بعد عن المنتخب الذي سيثمله في المرحلة المقبلة، وأكد لاعب «نانط» الفرنسي الملقب بـ «الكناري» في حوار حصري خص به «المنتخب» بأنه لم يسبق وأن صرح بأنه يضع المغرب كخطة بديلة في حال أخفق في اللعب مع ديكة فرنسا، مضيفا بأنه ينتظر فقط خوض مونديال الشباب شهر ماي وبعدها سيحسم في إسم المنتخب الذي سيمثله.
حاريث كشف أيضا ما دار بينه وبين رونار من حديث، وتمنى بأن يتفهم المغاربة الوضعية التي يتواجد فيها، كما لم يترك الفرصة دون أن يشيد بمواطنه ياسين بامو وعلاقته الطيبة به.

- المنتخب: بداية أمين راج مؤخرا حديثك عن وضع المنتخب المغربي كخطة «باء» بعد المنتخب الفرنسي بحسب مجموعة من وسائل الإعلام بفرنسا، هل فعلا هذا صحيح؟
أمين حاريث: ليس صحيحا، لم يسبق لي وأن صرحت بأنني أضع المنتخب المغربي كخطة بديلة في حال عدم إلتحاقي بالمنتخب الفرنسي، ولست من نوعية اللاعبين الذين يلعبون على الحبلين، أنا واضح في طريقة كلامي ولا أكذب، وبخصوص المنتخب الذي سأمثله أؤكد أنني لم أختر بعد وكل ما أشيع عن كوني أرفض اللعب مع المغرب فهو مجرد إشاعات.
شخصيا أنا فخور بإنتمائي للمغرب وفرنسا، ولا يمكنني أن أنسى مسقط رأس والدي، والبلد الذي أزوره بانتظام، ولا يمكنني أن أتنصل عن فرنسا التي ولدت فيها وتلقيت تكويني بها.

- المنتخب: لتكن أكثر وضوحا أمين، مع من تريد اللعب، هل للمغرب أم لفرنسا؟
أمين حاريث: الإختيار النهائي سأحسمه في الأيام المقبلة، ربما بعد نهائيات كأس العالم  لأقل من 20 سنة بكوريا الجنوبية، بصراحة خضت العديد من المباريات مع منتخب فرنسا في مختلف الفئات ولا أريد أن أترك فرصة المشاركة في المونديال الذي يحلم باللعب فيه العديد من اللاعبين الشباب عبر العالم.
إن صرحت لك بأني سأختر رسميا المغرب أو فرنسا في المرحلة الحالية سأكون كاذبا، لكنني سيأتي الوقت من أجل تحديد المنتخب الذي سألعب له، المهم من كل هذا هو أن أواصل العمل بجدية من أجل الرفع من مستواي الحالي وتقديم أفضل مستوى مع فريقي نانط.

- المنتخب: العديد من المغاربة ينتظرون حملك للقميص الوطني، ألا تظن بأن رغبتهم تتطلب منك حسم اللعب مع المنتخب المغربي بسرعة؟
أمين حاريث: كما ذكرت للمغرب عشق خاص في قلبي، لكن أنا لاعب شاب وأتطلع للعب بالمونديال، وحضوري فيه قد ينعكس بالإيجاب على مسيرتي الدولية مستقبلا، لا أريد أن أتخذ قرارا وبعده أشعر بالندم، أدرس هذا الموضوع من جميع الجوانب، وبخصوص المغاربة الذين يتمنون متابعتي بقميص المنتخب المغربي أطلب منهم أن يتفهموا رغبتي في  لعب منافسة كبيرة وأي لاعب كيفما كان يتمنى أن يحضر فيها.

- المنتخب: وماذا عن علاقتك بالناخب الوطني هيرفي رونار، هل تواصلت معه؟
أمين حاريث: بالفعل تواصلت مع الناخب الوطني هيرفي رونار قبل إنطلاق نهائيات كأس إفريقيا للأمم بالغابون، شرحت له رغبتي في خوض كأس العالم لأقل من 20 سنة وتفهم الأمر، وقد أسعدني الحديث والتفاهم معه كثيرا، فمجرد إتصال رونار بي جعلني فخورا بمغربيتي، خاصة بعدما كشف لي بأن المستقبل أمامي سيكون مشرقا في حال إخترت المنتخب المغربي، ورغم ذلك لم يضغط علي كثيرا ولم ينتقد أبدا رغبتي في خوض كأس العالم، لأنه كمدرب يدرك تماما أنني أسعى لبلوغ مستوى أكثر مما بلغته حاليا.

- المنتخب: هل كان رونار ينوي إصطحابك لنهائيات كأس إفريقيا للأمم؟
أمين حاريث: تحدثت مطولا مع الناخب الوطني هيرفي رونار، وقد شرح لي مجموعة من الأمور من ضمنها إمكانية إلتحاقي بمنتخب المغرب، لكنه وبمجرد أن علم برغبتي في خوض كأس العالم لأقل من 20 سنة في ماي المقبل تمنى لي حظا موفقا وأكد لي بأن الباب مفتوح في وجهي.

- المنتخب: لكن أمين  بعض المغاربة لن يعذروك كثيرا عندما يشاهدونك تلعب بقميص المنتخب الفرنسي في مونديال الشباب؟
أمين حاريث: لست منافقا، ففرنسا بدورها تكونت بها وهذا لا يعني أنني لا أحب المغرب، سأكون واضحا، كل لاعب يريد الإطمئنان على مستقبله، وشخصيا أعرف أن مشاركتي بالمونديال ستفتح أمامي بعض الأبواب في وجهي، لذلك قررت أن لا أعلن اللعب مع المنتخب الذي سأمثله إلا بعض المونديال.

- المنتخب: الجمهور المغربي تعرف عليك داخل نانط، أين كانت بداياتك الأولى قبل اللحاق بـ «الكناري»؟
أمين حاريث: لعبت مع بعض الفرق المغمورة قبل أن أستفيد من فترة تكوين داخل مركز تكوين اللاعبين «كليرفونطين» وبعدها إلتحقت بنانط، وبالموازاة مع ذلك كنت دائم الحضور مع المنتخبات الفرنسية في كل الفئات.

- المنتخب: داخل نانط تجاور المغربي ياسين بامو، كيف هي علاقتك به؟
أمين حاريث: ياسين مثل أخي، تأسفت كثيرا بعدما لم يتمكن من خوض نهائيات كأس إفريقيا للأمم مع المنتخب المغربي لأنه يستحق ذلك، وهو ينصحني دوما بالإجتهاد في العمل، وأتفاهم معه كثيرا سواء في تداريب فريقنا نانط أو خارج الملعب، أتمنى له حظا موفقا سواء داخل البطولة الفرنسية أو في مسيرته الدولية.

- المنتخب: كسؤال أخير، من أي مدينة تنحدر من المغرب، ومن الفريق الذي تشجع؟
أمين حاريث: من مدينة الدار البيضاء وأشجع الوداد البيضاوي وأعشقه كثيرا.