تنطلق الجولة الخامسة والعشرين من دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم (الليغا) غدًا الثلاثاء، دون توقف، بعد أن كانت الجولة السابقة قد انتهت أمس، وفيها سيواجه الغريمان ريال مدريد وبرشلونة، صاحبا المركزين الأول والثاني، امتحانين سهلين، بعد اقتناصهما الأحد انتصارين عنيدين أمام فياريال وأتلتيكو مدريد على الترتيب.
وسيخوض ثلاثي القمة، ريال مدريد وبرشلونة وإشبيلية، الجولة القادمة على ملاعبهم، أمام لاس بالماس وسبورتينج خيخون وأتلتيك بيلباو على الترتيب.
وكان ريال مدريد، الذي يقوده الفرنسي زين الدين زيدان، قد حقق انتصارا عسيرا أمس على مضيفه فياريال، في لقاء قلب فيه النادي الأبيض تأخره بهدفين إلى انتصار بثلاثية، ليواصل الحفاظ على صدارة الليغا بفارق نقطة عن برشلونة، وله مباراة مؤجلة أمام سيلتا فيجو.
وانتفض الريال بثلاثية لنجومه غاريث بيل وكريستيانو رونالدو وألفارو موراتا، ليحافظ على انفراده بصدارة الجدول، بعد تأخره بهدفين في الربع ساعة الاولى من الشوط الثاني على ملعب لا سيراميكا.
ويستقبل الملكي نظيره لاس بالماس وهو يمر بأسوأ أوقاته في الموسم، حيث منى بأربع هزائم متتالية، لكن فريق المدرب كيكي سيتيين يتشبث بأمل الخروج بنتيجة إيجابية من ملعب سانتياغو برنابيو، خاصة وأنه تعادل أمام منافسه العاصمي في لقاء الدور الأول بهدفين لمثلهما على ملعب جران كناريا.
وستكون المباراة فرصة لعودة المهاجم خيسي رودريغيز لمواجهة فريقه السابق ريال مدريد، حيث كان قد انضم للاس بالماس، صاحب المركز الثاني عشر، في سوق الانتقالات الشتوية الماضي.
أما برشلونة، الذي استعاد الثقة بالنفس بعد الفوز الثمين من معقل "الروخيبلانكوس" بهدفين لواحد بفضل الهدف الحاسم للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقائق الأخيرة، فيرغب في تحسين معدل أدائه أمام سبورتنغ خيخون، المنافس الذي يعاني في مؤخرة الجدول ومهدد بالهبوط لدوري القسم الثاني.
وسيغيب عن فريق المدرب لويس إنريكي مدافعه الفرنسي جيريمي ماتيو الذي أصيب بالتواء في الكاحل الأيسر خلال لقاء أتلتيكو.
في حين يستضيف إشبيلية، المنتشي بعد فوزه في الديربي على ريال بيتيس بهدفين لواحد خارج قواعده، منافسه بلباو، الذي يتطلع للمنافسة على مقعد مؤهل لأوروبا الموسم المقبل في ختام الجولة، في مواجهة يأمل في اقتناص نقاطها الثلاث للمنافسة على لقب الليغا، الذي توج بلقبه مرة وحيدة منذ نحو سبعة عقود، في موسم 1945-46.
ويحل إشبيلية في ثالث ترتيب الجدول برصيد 52 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن الملكي، في حين يحتل الفريق الباسكي المركز الثامن برصيد 38 نقطة، ليبتعد بنقطة عن المراكز المؤهلة أوروبيا.
وكان بيلباو قد حقق انتصارا جديدا على ملعبه سان ماميس امام غرناطة امس 3-1 ليصبح ثاني أقوى فرق الليغا على أرضه، لكنه لايزال بحاجة لتحسين أرقامه خارج قواعده، حيث يعد أقل الفرق تسجيلا للأهداف كزائر (7 أهداف فقط).
وسيعاني مدرب الفريق الإشبيلي، الأرجنتيني خورخي سامباولي، من غياب ثلاثة من لاعبيه بداعي الإيقاف، نيكو باريخو وبابلو سارابيا والفرنسي ستيفن نزونزي.
بدوره سيسعى أتلتيكو مدريد للحفاظ على مركزه الرابع، المؤهل للدور التمهيدي من دوري الأبطال، وسط منافسة شرسة من ريال سوسييداد، عندما يحل ضيفا على ديبورتيفو لاكورونيا.
ويدرك فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني أنه لا مجال لخطأ جديد في الليغا، التي تعرض فيها إلى الآن لخمس هزائم وتعادل في ست مناسبات.
ويبتعد الروخيبلانكوس بنقطة عن ريال سوسييداد خامس الترتيب، والذي سيستضيف إيبار سابع الجدول، في لقاء قوي بافتتاح الجولة.
بينما سيتعين على فياريال، سادس الترتيب، مداواة جراحه بعد الخسارة أمام ريال مدريد أمس، بفوز على مضيفه أوساسونا، الذي يقبع في قاع الجدول.
وفي باقي المباريات، سيستضيف مالقا نظيره ريال بيتيس، وسيزور ليغانيس مضيفه فالنسيا، وسيحل اسبانيول ضيفا على سيلتا فيغو وألافيس على أرض غرناطة.