هز جيرمين ديفو مهاجم انجلترا الشباك في عودته للمشاركات الدولية وأضاف البديل جيمي فاردي الهدف الثاني ليفوز أصحاب الأرض 2-صفر على ليتوانيا في المجموعة السادسة بتصفيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الأحد.

ووضع المخضرم ديفو، الذي كانت مشاركته الأخيرة مع انجلترا قبل حوالي ثلاثة أعوام ونصف العام، المنتخب الانجليزي في المقدمة في الدقيقة 21 بملعب ويمبلي لكن فريق المدرب غاريث ساوثغيت واجه صعوبات في حسم اللقاء أمام منافس يقل عنه بفارق 93 مركزا في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا).

ونجت انجلترا من بعض اللحظات الصعبة وتعين عليها الانتظار حتى الدقيقة 66 لتضاعف النتيجة عندما وضع فاردي بديل ديفو الكرة بهدوء في الشباك بعد فترة قصيرة من مشاركته.

ولم يكن الأداء رائعا لكن النتيجة أبقت انجلترا في صدارة المجموعة السادسة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات بفارق خمس نقاط عن سلوفينيا التي تلعب في ضيافة اسكتلندا في وقت لاحق اليوم الأحد.

وسمح ايقاع انجلترا البطيء لمنتخب ليتوانيا بأن يلعب براحة نسبية في أول 20 دقيقة من المباراة التي أقيمت في أمسية منعشة.

واستحوذت انجلترا على الكرة تماما لكنها نادرا ما هددت مرمى الحارس إرنستس تشيتكوس إذ افتقرت تمريراتها للسرعة.

وكان ديفو (34 عاما) مهاجم سندرلاند مصدر الخطورة إذ تلقى تمريرة ذكية من آدم لالانا ليطلق تسديدة تصدى لها تشيتكوس بشكل جيد قبل أن يضع انجلترا في المقدمة محرزا هدفه 20 لصالح بلاده.

وانطلق رحيم سترلينغ في الجناح وأرسل كرة عرضية لديفو الذي هز شباك تشيتكوس مسجلا أول أهدافه مع منتخب انجلترا منذ أن أحرز هدفين في مرمى سان مارينو قبل أربع سنوات.

وسدد ديفو النشيط كرة أخرى حادت قليلا عن المرمى لكن محاولات انجلترا كانت تنتهي أمام دفاع ليتوانيا.

وكادت شباك انجلترا تهتز قبل نهاية الشوط الأول عندما سدد نيريوس فالسكيس، الذي كان في موقف تسلل واضح، برأسه في اتجاه المرمى الخالي تحت ضغط من الحارس جو هارت لكن محاولته الضعيفة أبعدها جون ستونز من على خط المرمى.

ولم يتغير الأداء كثيرا في بداية الشوط الثاني مع عودة الجماهير لمقاعدها في هدوء.

وسنحت لليتوانيا نصف فرصة عندما تصدى القائد هارت بسهولة لتسديدة فيكينتاس سليفكا التي أبدلت اتجاهها.

وردت انجلترا بمحاولة لاليكس أوكسليد-تشامبرلين من 25 مترا أبعدها تشيتكوس.

وأفسح ديفو بعدها المجال أمام فاردي وشارك ماركوس راشفورد بديلا لسترلينج وكان تأثير مهاجم ليستر سيتي فوريا إذ سجل بلمسة رائعة مستغلا تمريرة لالانا.