قالت نزهة بدوان رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، إن المغرب يعتبر البلد الوحيد الذي منحه الاتحاد الدولي للترياتلون شرف تنظيم أربع مسابقات، بعد حصول ترياتلون الرباط على الصبغة الدولية، فضلا عن كل من ترياتلون العرائش، وأكادير والداخلة.

وأشارت بدوان خلال ندوة صحفية نظمت اليوم بالرباط، لتسليط الضوء على ترياتلون الرباط الدولي، الذي تنظمه الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع يوم 15 أبريل الجاري، بدعم من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وولاية الرباط سلا القنيطرة، أن دورة هذه السنة، وهي الثانية تكتسي طابعا دوليا، بعد دورة السنة الماضية التي كانت ذات طابع عربي حيث نظمت في إطار فعاليات " الرباط عاصمة الشباب العربي". وأضافت أن ترياتلون الرباط الدولي الذي يشكل إحدى محطات كأس إفريقيا، يعرف مشاركة رياضيين يمثلون 21 بلدا، من بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وهولندا والبرتغال وهنغاريا وليتوانيا وهونغ كونغ والنمسا والأردن وكازاخستان وبلجيكا وألمانيا واليابان وتونس والجزائر وسويسرا وفنزويلا والنيجر، فضلا عن المغرب البلد المنظم.

وذكرت بدوان أن من بين أبرز المشاركين في هذه التظاهرة التي يتضمن برنامجها ثلاث مسابقات في السباحة (750 م لفة واحدة ) والدراجات الهوائية ( 20 كلم أربع لفات ) والجري ( 5 كلم ثلاث لفات)، الإذربيجاني روستسلاف بيرتسوف الحائز على 18 ميدالية في مختلف المسابقات وصاحب المركز 22 في التصنيف الأولمبي والفائز في 26 مارس الماضي بترياتلون غران كناريا برسم كأس أوروبا، وهوي واي وونغ من هونغ كونغ الحائز على ثماني ميداليات في مختلف المسابقات ومنها فوزه بلقب بطولة بلاده وفضية في كأس آسيا بالتايوان العام الماضي.

ومن ألمع المشاركين أيضا الإسباني خيسوس كومار الذي سبق له أن شارك في ترياتلون العرائش أربع مرات خلال سنوات 2013 ( مركز أول) و2014 ( مركز ثاني ) و2015 (مركز ثالث) و2016 (مركز ثالث)، علما بأنه أحرز لقب البطولة الإسبانية عام 2013 ،فضلا عن البرتغالي بيدرو ألفونسو كاسبار بطل البرتغال عام 2015 ووصيف البطل عام 2016 والفرنسي ماكسيم هوبير الحائز على ثلاثة ألقاب منها بطل أوربا للتابع المختلط شبانا عام 2015 وبطل فرنسا للشبان في ذات السنة والحائز على كأس أوروبا لهذه الفئة عام 2014.

كما تضم اللائحة الإيطالي جيانلوكا بوزاتي الفائز بذهبية الألعاب الشاطئية لبلدان البحر الأبيض المتوسط عام 2015 ببيسكارا ( إيطاليا) والهنغاري لازيو تارتي الحائز على ذهبية ترياتلون شرم الشيخ برسم كأس إفريقيا العام الماضي وفضية البطولة الأوروبية والمتوسطية في السنة ذاتها، والألماني يانيك شوفر الحائز على لقب البطولة الألمانية لأقل من 23 سنة في 2016 و الفرنسي فليكس دوشان الحائز على أربعة ألقاب وثماني ميداليات في مسيرته الرياضية.

ولدى الإناث تأتي على رأس المرشحات للفوز بترياتلون الرباط الدولي اليابانية شيكا ساتو الحائزة على سبع ميداليات وثلاثة ألقاب برسم كأس آسيا سنوات 2013 ,2014 و 2015 والمجرية كريتا سانتوزي،التي شاركت من قبل في مسابقات الترياتلون بكل من أكادير( 2014 و 2015 و 2016 ) والعرائش ( 2016 ) والداخلة (2016) والأذربيجانية كسينيا ليفكوفسكا ( ثالثة في كأس أوروبا 2016) اللتين صعدتا لمنصة التتويج ثلاث مرات.

أما المشاركة المغربية خلال هذه الدورة، فتتمثل في بدر سوان، حامل لقب الدورة الماضية والمصنف رابعا على الصعيد الإفريقي، ونبيل كوزكوز المتوج يوم 8 أبريل الجاري بالميدالية الذهبية في البطولة العربية المفتوحة وكأس إفريقيا بشرم الشيخ وأمين فريح، الحائز على الميدالية البرونزية في نفس المسابقة، وحامل فضية نفس المسابقة العام الماضي في فئة الشبان، وزكرياء حسيكي، الحائز على برونزية فئة أقل من 23 سنة ،وكذا عثمان الصافي. وإضافة إلى مسابقة الصفوة التي سيخوض منافساتها 49 ممارسا من بينهم خمسة مغاربة و19 ممارسة ،سيشارك في المسابقة الخاصة بالفئات العمرية ما لا يقل عن 150 متسابقا أغلبيتهم من المغرب.

وتبلغ قيمة الجوائز المرصودة لترياتلون الرباط 10 آلاف أورو، حيث سيحصل الفائز على 1250 أورو، والثاني على 1000، والثالث على 750 أورو وهي نفس المبالغ التي ستتقاضاها الإناث .

وقد أعدت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع مخططا يتضمن محاور استراتيجية العمل خلال العشر سنوات القادمة لتطوير هذه الرياضة الأولمبية التي عرفت قفزة نوعية، منذ تولي الفريق الجديد برئاسة السيدة نزهة بدوان، تسيير شؤون الجامعة، والذي يولى رياضة الترياتلون أهمية خاصة ضمن أنشطة الجامعة المتعددة.