أسفرت قرعة دور المجموعات (ثمن النهائي) لمسابقة عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم التي سحبت الأربعاء في القاهرة عن مواجهات قوية للاندية العربية.

وحجزت 9 فرق عربية بطاقاتها الى ثمن النهائي بين 16 فريقا وزعت على 4 مجموعات، وبالتالي أوقعتها القرعة في مواجهات بعضها البعض خصوصا قطبا الكرة السودانية الهلال، وصيف نسختي 1987 و1992، والمريخ اللذين جاءا في المجموعة الاولى الى جانب النجم الساحلي التونسي بطل 2007 وفيروفيارو بيرا الموزمبيقي.

وضمت المجموعة الثانية 3 فرق عربية هي الزمالك المصري وصيف بطل النسخة الاخيرة، واتحاد الجزائر الجزائري وصيف بطل 2015، وأهلي طرابلس الليبي، الى جانب كابس يونايتد من زيمبابوي.

وجنبت القرعة قطبي الكرة المصرية الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (8 مرات) والزمالك (5 مرات) بعدما وضعا في المستوى الاول.

وجاء الاهلي في المجموعة الرابعة الى جانب الوداد البيضاوي المغربي بطل عام 1992 وكوطون سبور الكاميروني وزاناكو الزامبي.

وكان الاهلي والوداد البيضاوي في مجموعة واحدة في النسخة الاخيرة (تعادلا سلبا في القاهرة وفاز الاهلي 1-صفر في الدار البيضاء) والتي خرج فيها الفريق المصري خالي الوفاض بحلوله ثالثا، فيما تصدرها الفريق المغربي وبلغ دور الاربعة قبل ان يخرج على يد الزمالك.

وسقط الترجي التونسي، حامل اللقب مرتين، في المجموعة الثالثة الى جانب صنداونز الجنوب افريقي حامل اللقب وفيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي وصيف نسخة 2014 وسان جورج الاثيوبي.

وتقام الجولة الاولى في الفترة بين 12 و14 ماي، والثانية في 23 و24 منه، والثالثة بين 2 و4 يونيو، والرابعة في 20 و21 منه، والخامسة في الفترة بين 30 يونيو و2 يوليوز المقبل، والسادسة الاخيرة في الفترة بين 7 و9 يوليوز.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة الى الدور ربع النهائي، فيلتقي أول الاولى مع ثاني الثانية، وثاني الاولى مع أول الثانية، واول الثالثة مع ثاني الرابعة، وثاني الرابعة مع اول الثالثة.

يذكر أن انها المرة الأولى في تاريخ مسابقة عصبة أبطال افريقيا تقام فيها مرحلة دور المجموعات انطلاقا من ثمن النهائي بعدما كانت سابقا من ربع النهائي حيث توزع 8 فرق على مجموعتين.

وهنا القرعة:

المجموعة الأولى: النجم الساحلي التونسي، الهلال السوداني، المريخ السوداني، فيروفيارو الموزمبيقي

المجموعة الثانية: الزمالك المصري، اتحاد الجزائر الجزائري، أهلي طرابلس الليبي، كابس يونايتد الزيمبابوي

المجموعة الثالثة: صنداونز الجنوب افريقي، الترجي التونسي، فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي، سانت جورج الإثيوبي

المجموعة الرابعة: الأهلي المصري، الوداد البيضاوي المغربي، كوطون سبور الكاميروني، زاناكو الزامبي.