خلفت قرعة الدور ثمن النهائي (دور المجموعات) لمسابقة كأس الكونفدرالية الافريقية 3 دربيات عربية ساخنة بموجب القرعة التي سحبت الاربعاء في القاهرة، أبرزها بين النادي الصفاقسي التونسي ومولودية الجزائر الجزائري.

ووقع الفتح الرباطي المغربي بطل 2010 في مجموعة واحدة (الأولى) مع النادي الافريقي التونسي وصيف بطل 2011 (خسر أمام المغرب الفاسي المغربي) في دربي مغاربي، الى جانب ريفرز يونايتد النيجيري وكمبالا سيتي الأوغندي.

ويشهد الدور ثمن النهائي "دربي" مغاربيا ثانيا بين النادي الرياضي الصفاقسي التونسي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (3 مرات بالنسخة الجديدة في 2007 و2008 و2013، ونال اللقب بالنسخة القديمة عام 1998 قبل ان يتم دمج مسابقتي كأس الكؤوس وكأس الكونفدرالية في مسابقة واحدة اعتبارا من 2004) ومولودية الجزائر الجزائري بطل مسابقة عصبة الابطال 1976.

وجاء النادي الصفاقسي ومولودية الجزائر في المجموعة الثانية الى جانب بلاتينيوم ستارز الجنوب إفريقي ومبابانوي سوالووز السوازيلاندي.

اما الدربي الثالث، فسيكون طرفاه سموحة المصري والهلال الابيض السوداني ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت ايضا زيسكو يونايتد الزامبي وريكرياتيفو الانغولي.

وأوقعت القرعة مازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب في المجموعة الرابعة الى جانب سوبرسبور الجنوب إفريقي وهورويا كوناكري الغيني ومونانا الغابوني.

ويدافع مازيمبي، النادي الثاني الاكثر تتويجا في القارة السمراء برصيد 10 ألقاب (بفارق 9 خلف الأهلي المصري)، عن لقبه بعدما خرج من الدور الثاني لمسابقة عصبة الابطال التي توج بلقبها 5 مرات.

وكان مازيمبي أحرز لقب كأس الكونفدرالية الافريقي الموسم الماضي على حساب مولودية بجاية الجزائري (تعادلا 1-1 في بجاية ذهابا، وفاز 4-1 في لوبومباشي)، علما انه بلغ دور المجموعات هذه السنة على حساب فريق جزائري اخر هو شبيبة القبائل (2-صفر ذهابا في لوبومباشي، وصفر-صفر ايابا في تيزي وزو).

وتقام الجولة الاولى في الفترة بين 12 و14 ماي، والثانية في 23 و24 منه، والثالثة بين 2 و4 يونيو، والرابعة في 20 و21 منه، والخامسة في الفترة بين 30 يونيو و2 يوليوز المقبل، والسادسة الاخيرة في الفترة بين 7 و9 يوليوز.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة الى الدور ربع النهائي، فيلتقي أول الاولى مع ثاني الثانية، وثاني الاولى مع أول الثانية، واول الثالثة مع ثاني الرابعة، وثاني الرابعة مع اول الثالثة.

وهي المرة الاولى في تاريخ مسابقة كأس الكونفدرالية الافريقية التي يقام فيها دور المجموعات انطلاقا من ثمن النهائي (16 فريقا وزعت على 4 مجموعات)، بعدما كانت سابقا من ربع النهائي.

وهنا القرعة:

- المجموعة الأولى: الفتح الرباطي المغربي، النادي الإفريقي التونسي، ريفرز يونايتد النيجيري، كمبالا سيتي الأوغندي

- المجموعة الثانية: النادي الرياضي الصفاقسي التونسي، بلاتينيوم ستارز الجنوب إفريقي، مولودية الجزائر الجزائري، مبابانوي سوالووز السوازيلاندي

المجموعة الثالثة: زيسكو يونايتد الزامبي، ريكرياتيفو الأنغولي، الهلال الابيض السوداني، سموحة المصري

- المجموعة الرابعة: مازيمبي الكونغولي الديموقراطي (حامل اللقب)، سوبرسبور الجنوب إفريقي، هورويا كوناكري الغيني، مونانا الغابوني