تخلى عدد من أكبر أندية أوروبا، مثل برشلونة وليفربول عن نجوم كبار لديهم؛ فرحل هؤلاء، إما في صفقات انتقال حر، أو مقابل مبالغ مالية ضئيلة؛ لتقع المفاجأة ويعودون للتألق في أنديتهم الجديدة، والدليل: ألفيس وبالوتيلي.

يشير موقع "شبورت بيلد" الألماني إلى إن البرازيلي داني ألفيس، رحل من برشلونة إلى يوفنتوس الإيطالي دون مقابل (انتقال حر).

ويشارك المدافع الأيمن في المباريات بانتظام مع فريقه الجديد، ويقدم أداءً في منتهى القوة، كان آخره في مباراتي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أمام موناكو الفرنسي، حيث قاد فريقه لنهائي البطولة، بعدما سجل هدفًا وصنع ثلاثة، ليفوز يوفنتوس ذهابًا 2- صفر وإيابًا 2-1.

وسيخوض ألفيس (34 عامًا) المباراة النهائية في مواجهة ريال مدريد، يوم 3 يونيو 2017، على ملعب الألفية في كارديف، عاصمة ويلز.

أما المسئولون في برشلونة، الذين لم يحققوا رغبات اللاعب للبقاء في كتالونيا، فسيكونون حينها في موقف المتفرج.

أما الهداف الإيطالي المشاغب، ماريو بالوتيلي (26 عامًا)، فقد انتقل من ليفربول إلى نيس الفرنسي في صفقة انتقال حر أيضًا، بعدما استغنى عنه المدرب الألماني، يورجن كلوب.

في نيس تلقفه المدرب السويسري، لوسيان فافر، فأعاده إلى التألق، حيث سجل بالوتيلي 15 هدفًا وصنع هدفًا آخر في 22 مباراة خاضها حتى الآن.

وفي نيس أيضًا يتألق حاليًا المدافع البرازيلي، دانتي (33 عامًا)، بعد تجربة قصيرة في فولفسبورغ الألماني، الذي كان قد انتقل إليه من بايرن ميونيخ عام 2015، بعدما سئم الجلوس على مقاعد بدلاء بايرن.

كان فولفسبورج يعيش حالة عدم اتزان، فغادر دانتي إلى نيس مقابل 2.5 مليون اورو، وأصبح قائد دفاع الفريق الفرنسي، ويحمل حاليًا شارة القائد.

أما المدافع الكاميروني، جويل ماتيب (25 عامًا)، فترك شالك دون مقابل متوجهًا إلى ليفربول، وأصبح أساسيًا في الفريق الإنجليزي، قبل أن يصاب في كاحله.

وقبل الإصابة كان اللاعب يقدم أداءً مقنعًا في مركز قلب الدفاع، ويخوض معظم المباريات كاملةً، حسبما أفاد موقع "شبورت بيلد".

الظهير الأيمن، رود فاني، عاد إلى بلده فرنسا قادمًا من قطر، بعدما لعب للنادي العربي هناك، ليلتحق بأوليمبيك مارسيليا في صفقة انتقال حر.

ورغم سنه المتقدم (35 عامًا)، إلا أنه يؤدي بشكل رائع مقارنةً بسنه، ومازال يقوم بدوره بإتقان في قلب الدفاع.

الدنماركي نيكولاي يورغنسن (26 عامًا) يعتبر مفاجأة المتألقين هذا الموسم، فقد انتقل يورغنسن -الذي كان يومًا لاعبًا في باير ليفركوزن الألماني- إلى فينورد نوتردام الهولندي مقابل 3.5 مليون اورو حصل عليها كوبنهاغن.

واستطاع اللاعب أن يسجل 21 هدفًا ويصنع 13 آخرين في 31 مباراة بالبطولة الهولندية.

أما المهاجم الألماني، ساندرو فاغنر، لاعب هوفنهايم، فقد فرط فيه ناديه السابق دارمشتات مقابل 2.8 مليون اورو فقط.

وتحول فاغنر إلى لاعب أساسي في هوفنهايم وأثار الإعجاب، خصوصًا خلال دور الذهاب في الدوري الألماني، حيث أصبح هداف هوفنهايم ووضع فريقه وسط كبار الدوري، ويجري الحديث عن اهتمام بايرن ميونيخ بالمهاجم البالغ من العمر 29 عامًا.

وبينما يحتل فاجنر مع فريقه الحالي المركز الرابع في البطولة، قبل انتهائه بمرحلة واحدة، تأكد منذ مدة هبوط فريقه السابق دارمشتات إلى الدرجة الثانية.

العملاق الألماني ماريو غوميز، هداف منتخب ألمانيا وبايرن السابق، جاء إلى فولفسبورغ هذا الموسم قادمًا من فيورنتينا الإيطالي مقابل مليون اورو فقط، ليعود إليه جانب كبير من تألقه، إذ استطاع أن يسجل 15 هدفًا في 32 مباراة بالطولة، وهي أهداف في غاية الأهمية للفريق الذي يحوم حول دائرة الهبوط.