انقذ برشلونة موسمه باحرازه اللقب الثالث على التوالي والتاسع والعشرين في تاريخه في كأس اسبانيا لكرة القدم بعد فوزه على الافيس 3-1 السبت في المباراة النهائية على ملعب "فيسنتي كالديرون" في مدريد.

وسجل الارجنتيني ليونيل ميسي (30) والبرازيلي نيمار (45) وباكو الكاسير (45+3) لبرشلونة، والفرنسي ثيو هرنانديز (33) لالافيس.

وكان برشلونة فقد لقبه في الدوري الاسباني بحلوله ثانيا خلف ريال مدريد، وخرج من ربع نهائي عصبة ابطال اوروبا امام يوفنتوس الايطالي.

ويخوض ريال مدريد ويوفنتوس بالذات نهائي البطولة الاوروبية في الثالث من يونيو المقبل في كارديف.

وهي المباراة الاخيرة لمدرب برشلونة ونجمه الدولي السابق لويس انريكي بعد ان اعلن في مارس الماضي انه لن يمدد عقده.

وقاد انريكي برشلونة الى 9 القاب في 3 مواسم في مختلف المسابقات. حقق ثلاثية في موسمه الاول (2014-2015) (البطولة والكأس المحليان وعصبة ابطال اوروبا)، وأضاف اليها الكأس السوبر الاوروبية ومونديال الاندية، ثم ثلاثية محلية في موسمه الثاني (البطولة والكأس والكأس السوبر)، وكان لقب الكأس الوحيد له هذا الموسم.

في المقابل، كان الافيس تاسع الدوري يسعى الى احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه وفي اول مباراة نهائية في مسيرته ايضا.

وكان الافيس تغلب على برشلونة 2-1 في المرحلة الثالثة من البطولة هذا الموسم في كامب نو، لكن الفريق الكاطالوني رد بقساوة ايابا بفوز كاسح بنصف دزينة نظيفة من الاهداف.

كما انها المباراة الاخيرة ايضا على ملعب فيسنتي كالديرون الخاص بنادي اتلتيكو مدريد.

وينتقل اتلتيكو الى ملعب "لا بينيتا" بعد قرار هدم "فيسنتي كالديرون" الذي احتضن مبارياته منذ 1966.

دفع انريكي بالشاب باكو الكاسير الى جانب ميسي ونيمار في الهجوم مكان الاوروغوياني لويس سواريز الموقوف لطرده في اياب نصف النهائي امام اتلتيكو مدريد في 7 فبراير الماضي.

وشغل خط الوسط سيرجيو بوسكيتس والكرواتي ايفان راكيتيتش واندريس انييستا، والدفاع الارجنتيني خافيير ماسكيرانو وجيرار بيكي وجوردي البا والفرنسي صامويل اومتيتي، واسندت حراسة المرمى الى الهولندي ياسبر سيليسن.

لكن ماسكيرانو العائد للتو من اصابة عضلية في الفخذ خرج بعد عشر دقائق فقط لتعرضه الى اصابة اثر اصطدامه بلاعب الافيس ماركو ليورنتي، وشارك اندريه غوميز بدلا منه.

لم تشهد الدقائق الاولى اي شيىء يذكر برغم الافضلية الميدانية لبرشلونة، فغابت الفرص الخطرة حتى الدقيقة 27 التي كاد الافيس يفاجىء فيها حامل اللقب حين خطف ايباي غوميز كرة من بيكيه وسددها من الجهة اليسرى ارتطمت بالقائم الايمن وسارت على خط المرمى قبل ان تتابع طريقها الى الخارج.

لكن برشلونة افتتح التسجيل بعد نصف ساعة تماما اثر تبادل للكرة بين ميسي ونيمار الذي حضر كرة الى الارجنتيني فسددها بيسراه في الزاوية اليمنى للمرمى.

وهي المباراة رقم 700 لميسي في مسيرته الاحترافية (583 مباراة مع برشلونة و117 مع الارجنتين).

اعاد الافيس الامور الى نقطة البداية بعد ثلاث دقائق فقط حين انبرى ثيو هرنانديز لتنفيذ ركلة حرة فوضع الكرة قوية في اعلى الزاوية اليسرى لمرمى سيليسن.

وخاض هرنانديز المباراة لاخيرة له مع الافيس بعد موسم رائع جدا معه على سبيل الاعارة من اتلتيكو مدريد. ويبدو انه في طريقه لان يصبح اول لاعب منذ عام 2000 ينتقل من اتلتيكو مدريد الى الجار ريال مدريد، علما بان برشلونة مهتم بخدماته ايضا.

وخطف نيمار هدف التقدم مجددا لبرشلونة في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي للشوط الاول حين تابع كرة من اندريه غوميز من الجهة اليمنى في المرمى، ثم حسم الكاسير النتيجة بنسبة كبيرة بهدف ثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

يذكر اننيمار كان نجح في هز الشباك في آخر مباراتين نهائيتين في المسابقة امام اتلتيك بلباو واشبيلية على التوالي، علما ان برشلونة يخوض النهائي الرابع على التوالي بعدما خسر عام 2013 امام ريال مدريد.

غلبت الخشونة على الشوط الثاني فغابت الهجمات المنظمة والفرص الخطرة على المرميين باستثناء بعض المحاولات الخجولة، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة الحكم النهائية.