بات السويسري ستانيسلاس فافرينكا (32 عاما) المصنف ثالثا، أكبر لاعب منذ 44 عاما يبلغ نهائي بطولة فرنسا المفتوحة في كرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بفوزه الجمعة على البريطاني أندي موراي المنصف أول في مباراة ماراتونية.

وفاز فافرينكا بطل رولان غاروس 2015 على موراي الباحث عن لقبه الأول فيها، 6-7 (6-8)، 6-3، 5-7، 7-6 (7-3)، و6-1، في مباراة امتدت أربع ساعات و34 دقيقة.

وحقق فافرينكا فوزه الثامن على موراي مقابل 10 هزائم، وثأر لهزيمته أمامه العام الماضي في الدور ذاته بأربع مجموعات، علما بان موراي بلغ في 2016 النهائي وخسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي أقصي هذه السنة من الدور ربع النهائي.

وحرم فافرينكا موراي من سعيه ليصبح أول بريطاني يحرز لقب رولان غاروس منذ فريد بيري عام 1935، علما بأنه كان العام الماضي أول بريطاني يبلغ النهائي بعد هنري أوستن (1937).

وقال فافرينكا "من الرائع ان أكون في نهائي ثان لرولان غاروس"، علما بانه بات أكبر لاعب يبلغ النهائي، منذ الكرواتي نيكي بيليتش الذي حل وصيفا عام 1973 وهو في سن الثالثة والثلاثين.

وأضاف "كنت مترددا في إنهاء الكرات في المجموعتين الأولى والثالثة الا انني شعرت بالقدرة على استعادة زمام المبادرة (...) دائما ما يجعلك أندي تلعب كرة إضافية، وتلعبها بشكل سيء".

وختم "الاجواء هنا رائعة وتسمح لك بتقديم كل ما عندك".

وكان موراي يبحث عن لقبه الرابع الكبير بعد تتويجه في ويمبلدون عامي 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2012.

وقال موراي "حاولت ان أواصل القتال الا انه لعب بشكل جيد في النهاية"، مقرا بأنه شارك في البطولة بعد "معاناة" هذا الموسم.

وكانت بداية المجموعة الاولى التي استغرقت ساعة و11 دقيقة، متكافئة الى ان تمكن فافرينكا من كسر إرسال البريطاني في الشوط الثامن وتقدم 5-3، ثم خسر إرساله في التاسع ليحتكما الى شوط فاصل حسمه موراي.

وفي المجموعة الثانية، كان الوضع اسهل بالنسبة الى السويسري الذي تمكن من الاستيلاء على ارسال منافسه مرتين في الشوطين السابع والتاسع وانهاها 6-3 في 41 دقيقة مدركا التعادل.

وشهدت المجموعة الثالثة أكبر نسبة من خسارة الارسال (3 مرات للسويسري مقابل مرتين للبريطاني)، وسارت بداية لصالح فافرينكا الذي تقدم 3-صفر، قبل ان يعود موراي بقوة وينهيها في 60 دقيقة.

وبدأت لعبة التحمل في المجموعة الرابعة التي كان التعادل فيها سيد الموقف حتى الشوط الفاصل الذي استطاع فافرينكا كسبه والمجموعة في 56 دقيقة، معادلا البريطاني للمرة الثانية.

وفي المجموعة الخامسة الحاسمة، بدا واضحا تفوق السويسري بدنيا، وتمكن من كسر إرسال موراي في الشوطين الاول والثالث وتقدم 5-صفر، قبل ان يخسر ارساله في الشوط السادس ثم يرد التحية لمنافسه في السابع، وينهي المجموعة في 46 دقيقة.

وحجز فافرينكا مقعده في رابع نهائي في البطولات الكبرى بعد تتويجه في أستراليا (2014) وفرنسا (2015) والولايات المتحدة (2016)، بعدما حقق 87 ضربة رابحة (مقابل 36 لمنافسه)، علما بانه ارتكب 77 خطأ مباشرا مقابل 36 فقط للبريطاني.

ويلتقي فافرينكا الذي يتميز بالضربات الخلفية القوية وتسجيل النقاط منها على غرار مواطنه روجيه فيدرر الغائب عن المشاركة، في النهائي مع الفائز من نصف النهائي الثاني بين الاسباني رافايل نادال المصنف رابعا وبطل رولان غاروس تسع مرات (رقم قياسي)، والنمسوي دومينيك تييم السادس.