سقوط الأبطال أهم مفاجآت تصفيات الأمم الإفريقية

حققت منتخبات غينيا وموزامبيق وجنوب أفريقيا انتصارات غير متوقعة خارج الأرض في الجولة الإفتتاحية لتصفيات كأس الأمم الافريقية 2019 لكرة القدم أمس السبت.
وفازت غينيا على كوت ديفوار بطلة أفريقيا 2015 وتغلبت موزامبيق على زامبيا بطلة أفريقيا 2012 كما حققت جنوب أفريقيا انتصارها الرسمي الأول على الإطلاق على نيجيريا بطلة القارة في 2013.
وحقق منتخب موريتانيا فوزا نادرا خارج الأرض بالتفوق 1-صفر على بوتسوانا ليفوز للمرة الثانية فقط في تاريخه في مباراة خارجية بتصفيات كأس الأمم.
كما تفوقت الكونغو الديمقراطية 3-1 على جارتها الكونغو برازافيل، وحققت بوركينا فاسو، صاحبة المركز الثالث في كأس الأمم هذا العام، الانتصار بالنتيجة ذاتها على أنغولا.
وفازت أيضا منتخبات الكامرون، حامل اللقب، وبروندي وغينيا بيساو ومالاوي ومالي وسيراليون بينما تأجلت مواجهة الرأس الأخضر مع أوغندا لمدة 24 ساعة بسبب تأخر وصول المنتخب الزائر.
وعاد سيدو دومبيا إلى تشكيلة كوت ديفوار وسجل هدفين لكن غينيا حولت التأخر إلى انتصار 3-2 وجاء هدف الفوز بواسطة نابي كيتا المحترف في ألمانيا قبل 11 دقيقة من نهاية المباراة.
وتمثل المباراة ضربة جديدة لمارك فيلموتس مدرب كوت ديفوار الجديد، الذي كان يقود بلجيكا في بطولة أوروبا العام الماضي، بعدما خسر 5-صفر أمام هولندا في لقاء ودي يوم الأحد الماضي.
وكانت موزامبيق خسرت 14 مرة وتعادلت أربع مرات في المواجهات السابقة مع جارتها زامبيا لكن ستانلي راتيفيو، المولود في ألمانيا والذي يلعب في صفوف فريق البدلاء في كولونيا، سجل هدفا قرب النهاية في مباراته الدولية الثانية فقط ليحطم هذه العقدة لبلاده.
ونجحت جنوب أفريقيا في الاستفادة من الفرص الضائعة من نيجيريا وفازت 2-صفر بفضل هدفي توكيلو رانتي وبيرسي تاو في الشوط الثاني.
وسجل منتخب موريتانيا هدفا قبل عشر دقائق من النهاية عن طريق البديل عبد الله سوداني ليخرج بالانتصار 1-صفر على بوتسوانا.
وأحرز سيدريك باكامبو هدفين وأضاف شانسيل مبيمبا هدفا للكونغو الديمقراطية بينما أحرز أريستيد بانسي هدفين وأضاف برتران تراوري هدفا في انتصار بوركينا فاسو.
وفي ظل استضافة الكاميرون نهائيات كأس الأمم فإن نتائجها لا تحتسب لكنها فازت 1-صفر على المغرب بفضل هدف من فانسان أبو بكر في الدقيقة 29 بعد خطأ دفاعي للمغربي فضال.
وتقام ست مباريات أخرى في التصفيات اليوم الأحد أهمها القمة العربية بين تونس ومصر.

 

مواضيع ذات صلة