مونديال 2030 : نحو استضافة مشتركة لكأس العالم 2030 من قبل عدة بلدان آسيوية

من المحتمل أن تنظم الكوريتان الجنوبية والشمالية مونديال 2030 مع بلدان اسيوية اخرى من الشرق مثل اليابان والصين, حسبما اعلنته اليوم الثلاثاء سيول. 

واكدت الجامعة الكورية الجنوبية للعبة انه يريد اجراء محادثات مع الصين واليابان حول استضافة مشتركة لكأس العالم 2030 مع كوريا الشمالية ايضا في مبادرة تهدف الى تخفيف حدة التوتر في المنطقة. 

وكان الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية مون جاي-اين عرض افكاره على رئيس الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو في اجتماع بينهما أمس الاثنين على الرغم من علم المسؤولين الكوريين بأن الصين قد لا تريد ذلك. وفي بيان للقصر الرئاسي الكوري الجنوبي اوضح مون لانفانتينو ان الرياضة قد تلعب دورا في تخفيف حدة التوترات في المنطقة بقوله "في حال استضافت دول شرق اسيا بما فيها الكوريتان كأس العالم فاعتقد بان ذلك سيساعد على بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة". ورد انفانتينو حسب البيان بانه يحترم "رؤية" الرئيس الكوري الجنوبي وانه سيناقش الاقتراح مع الرئيس الصيني عندما يلتقيه الاربعاء في بكين. وتقاطع كوريا الشمالية غالبا الاحداث الرياضية التي تقام في جارتها الجنوبية وكانت رفضت المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في سيول عام 1988 بسبب رفض كوريا الجنوبية طلب بيونغ يانغ باستضافة مشتركة للالعاب. 

وسبق ان استضافت كوريا الجنوبية واليابان سويا نهائيات كأس العالم 2002.

من جهته قال رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي للعبة تشونغ مونغ-جيو للصحافيين ان كوريا الشمالية التي ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مع اليابان وكوريا الجنوبية قد تكون حريصة على الاستضافة في حال وافقت جميع الدول الاخرى على المشاركة .

مواضيع ذات صلة