كأس القارات 2017: خمسة لاعبين تحت المجهر

تنطلق بطولة كأس القارات 2017 السبت في روسيا بلقاء روسيا ونيوزيلندا. في ما يأتي خمسة لاعبين يتوقع ان يبرزوا في هذه البطولة التي تعد بمثابة بروفة لنهائيات كأس العالم السنة المقبلة.

بعدما فاز بلقبه الدولي الأول في مسيرته المبهرة بتتوجيه عام 2016 مع منتخب بلاده في كأس أوروبا، يجد أفضل لاعب في العالم العام الماضي نفسه أمام فرصة مؤاتية لإضافة لقب جديد الى خزائنه.

يتوقع ان يكون رونالدو النجم الأبرز المطلق في البطولة التي يخوضها بعد موسم لافت مع النادي الملكي الاسباني، تمكن خلاله من إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني تواليا والثانية عشرة تاريخيا، ولقب بطولة اسبانيا للمرة الأولى منذ 2012.

جعل هذا الأداء من رونالدو (32 عاما) مرشحا فوق العادة لإحراز جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الخامسة في مسيرته، بغض النظر عن نتيجة منتخب بلاده في كأس القارات.

وواصل رونالدو تحطيم الأرقام القياسية الشخصية هذا الموسم، اذ بات أول لاعب في تاريخ دوري الأبطال يتجاوز عتبة المئة هدف في المسابقة الأوروبية الأبرز على صعيد الأندية. ويقر اللاعب بأنه يعيش في هذه الفترة أفضل مستوياته.

كان موسم 2016-2017 مخيبا بالنسبة الى "تشيتشاريتو" من الناحية التهديفية، اذ اكتفى بتسجيل 11 هدفا لفريق باير ليفركوزن الألماني الذي أنهى الموسم المنصرم في المركز الثاني عشر في الدوري المحلي.

الا ان المهاجم السابق لناديي مانشستر يونايتد الانكليزي وريال مدريد الاسباني نجح في كسر الرقم القياسي التهديفي مع منتخب بلاده، والذي كان يحمله خاريد بورغيتي، بتسجيله الهدف الرقم 47 للمكسيك.

ويجد "تشيتشاريتو" (29 عاما) نفسه في هذه البطولة قادرا على تخطي عتبة الخمسين هدفا دوليا.

أداؤه الأفضل هذا الموسم كان ضد ماينتس، حينما سجل ثلاثية "هاتريك" ليخرج فريقه فائزا 3-2 في أيلول/سبتمبر، في مباراة اعتبر على أثرها ان الفضل يعود لزملائه بالأهداف الثلاثة.

مع 21 هدفا في 31 مباراة، كان فيرنر أفضل هداف ألماني في البوندسليغا، وساهم بشكل رئيسي في إنهاء فريقه لايبزيغ الموسم في المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ، ومتأهلا بعد موسمه الأول في الدرجة الألمانية الأولى، الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

يتمتع فيرنر (21 عاما) بسرعة هائلة ويطلق عليه لقب "توربو تيمو" وهو لا يرحم عندما يتوغل داخل المنطقة. حاسته التهديفية أمام المرمى وضعته تحت مجهر ناديي ليفربول الانكليزي وبايرن ميونيخ.

أشاد به مدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف بالقول انه "يحظى بقدرات هائلة، ويثير الفوضى في الدفاعات المنظمة ونحن نبحث عن مهاجمين يملكون ميزات متعددة".

عانى المنتخب في ايجاد مهاجم يسد الثغرة التي تركها اعتزال ميروسلاف كلوزه افضل هداف في تاريخ كأس العالم، وربما يكون فيرنر البديل المنتظر.

قدم موسما جيدا مع فريقه أرسنال الانكليزي، وحل ثالثا في ترتيب هدافي الدوري المحلي (24 هدفا). وعلى رغم فشل التأهل الى دوري أبطال اوروبا، ساهم في احراز فريقه كأس انكلترا في نهاية الموسم.

ترد تقارير كثيرة عن انتقال ابن الثامنة والعشرين، القادم من برشلونة الاسباني عام 2014، الى بايرن ميونيخ بطل ألمانيا أو مانشستر سيتي وتشلسي الانكليزيين، في ظل انتهاء عقده في صيف 2018.

يعد افضل لاعب في كوبا اميركا 2016 من العناصر الرئيسة في تشكيلة تشيلي مع لاعب الوسط أرتورو فيدال والحارس كلاوديو برافو. سجل في ثلاثة مواسم مع أرسنال 53 هدفا و22 تمريرة حاسمة في 103 مباريات ضمن الدوري المحلي.

كان باسوغوغ عنصرا مهما خلال كأس الأمم الافريقية 2017 التي توجت الكاميرون بلقبها على حساب مصر مطلع السنة.

تأهلت كتيبة المدرب البلجيكي هوغو بروس الى ثمن النهائي على حساب الغابون الدولة المضيفة ولعب باسوغوغ (21 عاما) دورا أساسيا في دور المجموعات حيث كان صاحب التمريرة الحاسمة التي جاء منها هدف ميكايل نغادو الهام في مرمى غينيا بيساو.

سجل باسوغوغ هدفه الوحيد في البطولة في الوقت بدل الضائع من المواجهة ضد غانا (2-صفر) في نصف النهائي قبل ان يتفوق منتخب بلاده على مصر 2-1 في النهائي.

اختير افضل لاعب في البطولة، فكان نادي هينان جيانيي السباق الى ضمه من نادي ألبورغ الدنماركي.

مواضيع ذات صلة