قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، نشر تقرير لجنة الأخلاق المعدة من الاتحاد التي تسمى إعلاميًا بـ "تقرير جارسيا"، والذي يتعلق بعملية اختيار دولتي روسيا وقطر لتنظيم كأس العالم، وما صاحب ذلك من رشاوي مثيرة للجدل.

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية قد نشرت النسخة "المحجوبة" من تقرير يرجع إلى عام 2014 أعده، مايكل غارسيا، المحقق بلجنة الأخلاق بالفيفا.

ويتضمن التقرير الذي نشرته الصحيفة تفاصيل عن مبلغ مليوني دولار يُزعم أنه دُفع لابنة مسؤول بالفيفا عمرها 10 سنوات.

واستقال غارسيا في ديسمبر 2014 احتجاجًا على أسلوب التعامل مع تقريره بشأن عملية الترشح للحصول على حق استضافة كأس العالم، حيث قال أن التقرير لم ينشر كاملًا.

وكان رئيسا لجنة الأخلاقيات السابقين، كورنيل بوربيلي وهانس يواكيم إكيرت، قد رفضا نشر التقرير كاملًا على الرغم من طلبات عديدة من جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الحالي، وعدد من الأعضاء وقتذاك.

حيث خرج التقرير في 2014، ببراءة قطر، فقال أن اللجنة لم تجد أي انتهاكات أو خرق للقواعد واللوائح فيما يتعلق بعرض كأس العالم في قطر.

لذلك قرر الفيفا خروج التقارير كاملًا للإعلام بعد تسريب الصحفية الألمانية.

وجاء بيان الفيفا كالاتي:

 "دعا جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا في الماضي، وأيده أيضا مجلس فيفا منذ اجتماعه في مدينة مكسيكو في مايو 2016، الافراج عن التقرير جارسيا.

وعلى الرغم من هذه الطلبات الواضحة، رفض الرؤساء السابقين للجنة الأخلاقيات، كورنيل بوربيلي وهانس يواكيم إكيرت نشرها.

​تابع أحدث وأطرف الصور عن نجوم كرة القدم عبر حسابنا على إنستاجرام Goalarabia، ولا تفوت الصور والفيديوهات المثيرة على حسابنا على سناب شات 

والتشكيل الجديد للجنة سيجتمع الأسبوع القادم، وسيكون أمر مناسبًا لمناقشة الأمر.

"وبما أن الوثيقة قد تسربت بصورة غير مشروعة إلى صحيفة ألمانية، فقد طلب الرؤساء الجدد النشر الفوري للتقرير الكامل بما في ذلك التقارير المتعلقة بفرق العطاءات الروسية والأمريكية التي أجراها بوربيلي بمفرده من أجل تجنب نشر أية معلومات مضللة ".

غول