أعطى رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» جياني إيفانتينو موافقته الرسمية لحضور الأيام الإفريقية التي ستنظمها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يومي 20 و21 يوليوز المقبل بالصخيرات.
كما أن الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال الإنجليزي والنجم السابق مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان والإيفواري ديديي دروغبا والكامروني صامويل إيطو سيكونون حاضرين في هذه المناظرة الإفريقية، إلى جانب النيجيري أوكوشا والجزائري رابح مادجر.
وسيكون عدد من رؤساء الإتحادات الإفريقية حاضرين كذلك في مناظرة الصخيرات التي ستناقش خارطة طريق جديدة للممارسة الكروية على الصعيد الإفريقي.
ومن المرتقب أن تطرأ مجموعة من التغييرات الجذرية على نظام منافسات كأس أمم إفريقيا، انطلاقا من النسخة المقبلة للبطولة التي من المفترض أن تحتضنها الكاميرون في 2019، وذلك بعد أن يتم طرح مجموعة من القرارات الجديدة الخاصة بالتظاهرة خلال هذه الأيام الدراسية.
وكان فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعضو التنفيذي للكاف قال في لقاءات إعلامية أنه من المرتقب إجراء مجموعة من التغييرات على نظام منافسات «الكان»، والتي ستشمل إمكانية الرفع من عدد المنتخبات المشاركة، وموعد البطولة والمدة الفاصلة بين كل دورة وأخرى.
وأكد أيضا فوزي لقجع أن هذه القرارات سيتم طرحها ومناقشتها خلال الأيام الدراسية التي سيحتضنها المغرب يومي 17 و18 يوليوز، والتي ستعرف حضور 400 مشارك من مختلف المصالح والأجهزة المرتبطة بكرة القدم في إفريقيا، على أن يتم التداول في القرارات المتخذة يوم 20 يوليوز خلال اجتماع المكتب التنفيذي للكاف في المغرب أيضا، والذي سيحتضن أشغال الجمع العام الإستثنائي للكاف يوما بعد ذلك من أجل المصادقة بشكل رسمي على التغييرات المذكورة وإدخالها حيز التنفيذ.
ومن الأمور التي تتعهد الكاف بالتعامل معها بصرامة وعدم التساهل فيها، هي استجابة البلدان المنظمة للتظاهرات القارية لدفتر التحملات الخاص بها بشكل دقيق، علما أن لجنة خاصة كانت قد زارت الشهر الماضي الكامرون للوقوف على مدى جاهزية ووفرة المرافق والتجهيزات فيها، لتقييم مدى استعدادها لاحتضان «الكان» المقبل، إذ من غير المستبعد أن يتم سحب شرف التنظيم منها في حال تبين وجود نواقص أو ثغرات موازاة مع دفتر التحملات المحدد من طرف الكاف.