أجرى الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم تغييرات على نظامها الأساسي اليوم الجمعة ليتوافق مع اصلاحات يجريها الاتحاد الدولي (الفيفا) عقب فضيحة فساد ضربت المؤسسة الدولية واستبعد زنجبار من عضويته قائلا إن اجراءات قبول عضويتها انتهكت لوائحه.

وفي اجتماع غير عادي للجمعية العمومية في المغرب وافقت الكونفدرالية الافريقية على طائفة من التغييرات التقنية التي تتعلق باجراءات التصويت والعملية الانتخابية وتعيين العاملين ووضع حد أقصى للسن بالنسبة لأعضاء اللجان يبلغ 70 عاما مع اخضاعهم لاختبارات للكشف عن مدى أهليتهم لتولي المناصب.

واضطرت الكونفدرالية الافريقية لاستبعاد زنجبار من عضويتها بعد مرور أربعة أشهر فقط على قبول عضوية الجزيرة التي تشكل جزءا من تنزانيا لكنها تمارس كرة القدم بشكل مستقل عبر مسابقات اقليمية لتكون العضو رقم 55 في الكاف.

وقال أحمد أحمد رئيس الكونفدرالية الافريقية أمام اجتماع الجمعية العمومية "تم قبول عضويتها دون النظر بشكل صحيح إلى النظام الأساسي وهو أمر واضح وضوح الشمس".

وتابع "لا يمكن للكونفدرالية الافريقية قبول عضوية جامعتين مختلفاين ينتميان لنفس الدولة. وتعريف كلمة دولة ينبع من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة".