أفاد مسؤولون في بلدية لوس انجليس وكالة فرانس برس الاثنين، ان المدينة الاميركية توصلت الى اتفاق مع اللجنة الاولمبية الدولية على استضافة دورة الالعاب الصيفية 2028.

ويفتح هذا الاتفاق الباب أمام باريس لاستضافة أولمبياد 2024، بعدما كانت العاصمة الفرنسية والمدينة الاميركية المرشحتين الوحيدتين لاستضافة أولمبياد 2024. وبذلك، ستتولى لوس انجليس تنظيم الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة في تاريخها بعد 1932 و1984.

ولم تعرف تفاصيل الاتفاق، بيد انه من المتوقع ان تعلن اللجنة الاولمبية الدولية ذلك في وقت لاحق اليوم، وكذلك بلدية لوس انجليس وبشكل رسمي.

واصبح الاتفاق ممكنا بين الطرفين بعدما اتخذت اللجنة الاولمبية الدولية بدفع من رئيسها الالماني توماس باخ في تموز/يوليو بمنح مزدوج للنسختين.

وكان انسحاب هامبورغ الالمانية وروما وبودابست وبوسطن الاميركية من السباق بسبب ارتفاع التكاليف او عدم موافقة السلطات المحلية، المحرك الرئيسي لدى باخ لاعتماد سياسة صحيحة في الوقت الصحيح من خلال الدفع باتجاه اعتماد منح مزدوج خوفا من قلة المدن المرشحة.

وبعد ان كان مسؤولو ملف ترشيح لوس انجليس وفي مقدمتهم عمدة المدينة لايريك غارسيتي يعلنون منذ سنتين ان مدينتهم مستعدة لاستضافة الالعاب "غدا اذا اقتضى الامر"، يبدو انهم قبلوا بالامر الواقع والانتظار 11 عاما عوضا عن سبعة اعوام.

يذكر ان باريس التي فشلت ثلاث مرات في الحصول على شرف التنظيم اعوام 1992 (في مواجهة برشلونة الاسبانية) و2008 (بكين) و2012 (لندن)، استضافت الالعاب الاولمبية مرتين ايضا عامي 1900 و1924.