انتقد الرئيس السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو، خلفه الملغاشي أحمد أحمد، على خلفية تصريحات حول عدم جاهزية الكاميرون لاستضافة نهائيات كأس الأمم الافريقية 2019. 
وقال حياتو في تصريح لاذاعة فرنسا الدولية "يجب أن يأتي أولا للملاحظة قبل أن يقول ما قاله... في الوقت الحالي، الكاميرون تملك 5 ملاعب، ونحن لا نتكلم عن الملاعب التي تقوم الكاميرون ببنائها... لا أحد يمكنه القول أن الكاميرون لم تفعل شيئا". 
وأضاف "يمكننا أن نحصي عددا من البلدان التي لديها ما لدينا هنا، نحن متقدمون، الرئيس الحالي لـ "الكاف" ليس مضطرا لفعل ما فعله، لكنه مطالب بالبقاء قريبا من المنطق والقانون". 
أضاف الكاميروني "حتى الوقت الذي نتكلم فيه، لا تزال أمامنا سنتان، لا يمكن أن نحكم على فشل الكاميرون في تنظيم أمم افريقيا قبل عامين من موعدها". 
وكان أحمد اعتبر الاسبوع الماضي ان الكاميرون، بطلة كأس الامم الافريقية 2017، "ليست مستعدة" لتنظيم نسخة 2019 التي ستشهد زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 الى 24، بحسب ما قرر الاتحاد القاري في يوليوز الماضي اثر اجتماع في الرباط. 
وطرح أحمد فرضية "خطة بديلة" تقوم على "بدء إجراءات تلقي عروض لتكون ثمة بلدان أخرى تشارك" في التنظيم، موضحا ان لجنة التفتيش التابعة للاتحاد ستزور الكاميرون بين 20 غشت و28 منه لتقييم ما اذا كان في امكاننا تنظيم النهائيات فيها. 
وأعرب الاتحاد الكاميروني يوم الاثنين عن "استيائه الشديد" من موقف رئيس الاتحاد الافريقي، والذي تفوق على حياتو في انتخابات الرئاسة قبل أشهر، ما شكل مفاجأة على الصعيد القاري.