بدر سيوان ونبيل كوزكوز يشاركان في دورة روطردام للترياثلون

يشارك البطلان المغربيان بدر سيوان، حامل اللقب الإفريقي (فئة الصفوة ) ونبيل كوزكوز (فئة الشبان)، الحائز على الميدالية البرونزية في البطولة الإفريقية، في نهاية الجائزة الكبرى للاتحاد الدولي للألعاب الثلاثية (الترياثلون) برسم بطولة العالم التي ستقام منافساتها بمدينة روطردام (هولندا) من 15 إلى 17 شتنبر الجاري. 
وسيخوض بدر سيوان (22 سنة ) يوم الجمعة المقبل منافسات مسابقة  فئة الصفوة لأقل من 23 سنة، والتي ستعرف مشاركة ثلاثة أفارقة آخرين، ويتعلق الأمر بالجنوب إفريقيين دايلان نورتيج وكيغان كوك والموريسي غريغوري إيرنست.
ويأتي على رأس المصنفين في هذه المسابقة، التي سيشارك فيها 76 رياضيا من مختلف القارات، الفرنسي رافائيل مونتويا ، الفائز بتسع ميداليات مختلفة المعادن، والأسترالي لوكي وليام ، الحائز على 18 ميدالية، ثم الفرنسي الآخر دوريان كومنكس ، الفائز بست مسابقات دولية. 
وكان بدر سيوان، الممارس بنادي سانت جونوفييف الفرنسي للترياثلون (الدرجة الأولى)، قد تألق في البطولتين الإفريقية والعربية المفتوحة، اللتين أقيمتا يومي 6 و7 ماي الماضي بمدينة الحمامات التونسية، باحتلاله مركز الصدارة عربيا وإفريقيا متقدما على الموريسي غريغوري إرنست والجنوب إفريقي كيغان كوك (1س و 53د و30ث)، وهو إنجاز غير مسبوق. 
وبهذا التتويج كسر سيوان هيمنة جنوب إفريقيا على مسابقات الترياثلون التي احتكر رياضيوها ألقابها منذ سنة 1993.
وشارك سيوان يومي 22 و 23 يوليوز الماضي في منافسات  كأس العالم بمدينة تيسزاجفاروس بهنغاريا وبلغ دور نصف النهاية ، علما بأنه خضع بذات المدينة لتدريب ضمن فريق تابع للاتحاد الدولي للترياثلون . 
ولم يخض بدر سيوان، الذي نال مؤخرا دبلوم تقني إذاعي وتلفزيوني من إحدى مدارس الصحافة بفرنسا، خلال الموسم الرياضي الحالي الكثير من السباقات بسبب إصابته في الكاحل ما أرغمه على الخلود للراحة لمدة سبعة أسابيع. 
 وأجرى بدر سيوان آخر تجمع إعدادي بمدينة ريو مايور بالبرتغال (4-12 شتنبر) ضمن فريق الاتحاد الدولي للترياثلون في إطار برنامج الاتحاد من أجل تطوير هذه الرياضة.  
وعبر بدر سيوان عن أمله في أن يكون ضمن العشرين الأوائل لتحسين تصنيفه العالمي، مؤكدا أنه لن يدخر أي جهد من أجل تشريف بلده والدفاع عن الألوان الوطنية. 
ويبقى طموح سيوان المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو عام 2020  ليكون بذلك أول مغربي يحقق هذا الإنجاز في هذه الرياضية التي أصبحت أولمبية منذ دورة سيدني 2000 .
أما نبيل كوزكوز ، الذي سيخوض يوم السبت المقبل منافسات فئة الشبان فقد أحرز ذهبية البطولة العربية المفتوحة بشرم الشيخ (مصر) يوم 7 أبريل الماضي، فيما فاز بالميدالية الذهبية في البطولة العربية المفتوحة والبرونزية في البطولة الإفريقية يوم 6 ماي المنصرم بالحمامات.
ويحتل كوزكوز حاليا المركز الثالث في الترتيب العام للجائزة الوطنية الكبرى للترياثلون، التي فاز بمحطتها الثالثة بالناظور التي احتضنت يوم 19 غشت الفارط نهاية كأس العرش التي توج بلقب نسختها الأولى فريق جمعية أمل إنزكان الذي ينتمي إليه والذي ضم أيضا أمين فريح وكريمة كنون.  
واستعداد لهذا الاستحقاق الدولي أجرى نبيل كوزكوز تجمعين تدريبيين بكل من أكادير وإفران.
ومن أبرز المرشحين للظفر بلقب هذه الفئة الأسترالي دايو هوزر (10 ألقاب) والنيوزلندي دانيل هوغ (تسع ميداليات ) والمكسيكي أبراهام رودرغيز مورينو  الثالث عالميا ضمن تصنيف الاتحاد الدولي للترياثلون. 
وسيشارك في مسابقة الشبان 75 رياضيا من بينهم إفريقيان، هما الموريسي تيموتي هوغنين والجنوب إفريقي جامي ريدل ، وعربيان هما الأردني كريم عثمان والبحريني عمر علي.
ومن أبرز المرشحين للفوز باللقب العالمي في مسابقة الصفوة كبارا الإنجليزي جوناتان برولي صاحب الميدالية الفضية في أولمبياد ري دي جانيرو 2016 خلف شقيقه أليستر ، وبرونزية أولمبياد لندن 2012 ،والإسباني ماريو مولا ، المصنف الأول عالميا ، والجنوب إفريقي هنري شومان، الحائز على الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو.
ولدى الإناث  ستكون المنافسة على أشدها بين متصدرة الترتيب العالمي فلورا دوفاي (بيرمودا) الحائزة على 16 لقبا منها الجائزة الكبرى للسنة الماضية بكوزوميل بالمكسيك والأسترالية أشليغ جانتلي، الفائزة بعشرة ألقاب، والنيوزلندية أندريا هويت صاحبة التسعة ألقاب دولية.
وفي سياق متصل، ستشارك رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع السيدة نزهة بدوان، يومه الأربعاء وغدا الخميس، في اجتماعات لجنة الرياضات المتعددة التابعة للاتحاد الدولي للترياثلون، التي تتمتع بعضويتها، والجامعات  الأعضاء في الكونفدرالية الإفريقية للترياثلون ثم في مؤتمر الاتحاد.

 

مواضيع ذات صلة