قاد المدافع البلجيكي طوما مونيي فريقه باريس سان جرمان الى فوزه الثامن في تسع مباريات والابتعاد في الصدارة بفارق 6 نقاط عن اقرب مطارديه، بعد تخطيه بصعوبة مضيفه ديجون المتواضع 2-1، السبت في المرحلة التاسعة من البطولة الفرنسية لكرة القدم.

بعد شوط اول متوسط المستوى لفريق العاصمة، افتتح مونيي التسجيل قبل ثلث ساعة على نهاية المباراة، ثم حرم ديجون نقطة التعادل بهدف ثان في الرمق الاخير، ليترجم افضلية فريقه على الشوط الثاني.

وقال قائد سان جرمان البرازيلي ماركينيوس "يجب ان تفوز حتى بهذه الطريقة. عرفنا ان فريقنا متماسك ولن يفوز بسهولة دوما. يجب ان نهنىء ديجون. استحقينا الفوز. نحن بشر ولسنا بآلات. في بعض الاحيان الجسد يكون مرهقا والذهن ايضا".

ورفع سان جرمان رصيده الى 25 نقطة من اصل 27 ممكنة، مقابل 19 لموناكو حامل اللقب الذي خسر الجمعة في الدقيقة الاخيرة أمام مضيفه ليون 3-2.

وخاض سان جرمان مباراته الاولى، بعد فتح تحقيق سويسري بحق رئيسه القطري ناصر الخليفي، بصفته رئيسا لمجموعة "بي ان" الاعلامية للاشتباه بوجود فساد في شرائه حقوق نقل مباريات مونديالي 2026 و2030 من الاتحاد الدولي فيفا.

وخاض الفريق الباريسي، حامل اللقب بين 2013 و2016، مباراته متسلحا بفوز كبير على بوردو القوي 6-2 في المرحلة السابقة.

لكن تشكيلة المدرب الاسباني اوناي ايمري غاب عنها هدافه الاوروغوياني ادينسون كافاني، لاعبا الوسط الايطاليان تياغو موطا وماركو فيراتي والمدافعان البرازيلي تياغو سيلفا ولايفين كورزاوا. ولعب في الوسط الالماني يوليان دراكسلر الى جانب ادريان رابيو والبرازيلي داني الفيش، فيما حل الارجنتيني انخل دي ماريا في الهجوم الى جانب البرازيلي نيمار واليافع كيليان مبابي.

وكاد الفيش يفتتح التسجيل في الشوط الاول من ضربة حرة من 30 مترا ارتدت من زاوية العارضة (45).

وفي الثاني، تألق الحارس باتيستي روني امام مبابي (61 و64 و68)، وصدت عارضته كرة ماركينيوس (62).

لكن الدولي المتألق مونييه افتتح التسجيل لسان جرمان بكرة ارضية بعد تسديدة من نيمار ابعدها الحارس على مرحلة اولى (70).

وبعد ارتباك من القائد ماركينيوس، سدد بنجامان جانو كرة طائرة رائعة من 35 مترا باغتت الحارس الفونس اريولا وانفجرت في شباكه (87).

وفي وقت كانت المباراة تتجه الى التعادل، سجل مونيي هدفه الثاني بنفس طريقة الاول بعد استلامه عرضية هذه المرة من مبابي، فسدد ارضية ارتدت من الدفاع الى الشباك (90+2).

وسجل الظهير الايمن مونيي 7 اهداف في اخر 8 مباريات لفريقه ومنتخب بلاده.

وقال رومان امالفيتانو لاعب ديجون صاحب اضعف دفاع والذي بقي موقتا في المركز السابع عشر "هذا صعب لاننا قمنا بامور جيدة. كنا نستحق التعادل ولو انهم حصلوا على فرص كثيرة في الشوط الثاني. تعبنا جسديا في النهاية، لكنها مباراة جيدة لنا برغم الخسارة".

ويلعب في وقت لاحق كون مع اونجي، غانغون مع رين، ليل مع تروا، سانت اتيان مع متز، وتولوز مع اميان، والاحد بوردو مع نانت، مونبليي مع نيس، وستراسبورغ مع مرسيليا.