اختتم أول أمس الأربعاء بأكادير، التدريب التكويني الدولي ، المنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، بتعاون مع الاتحادين الدولي والإفريقي للترياتلون، لفائدة 37 من الناشئين الأفارقة  ومدربيهم ، والذي استمر على مدى ثمانية أيام .
وتولى تأطير هذه الدورة التكوينية، التي استفاد منها ممارسون من تسعة بلدان إفريقية تترواح أعمارهم ما بين 14 و16 سنة رفقة مدربيهم ، الخبيران الدوليان، الجنوب إفريقي نيل ماك فيرسون والفرنسي فليب فيتوري.
 أما المستفيدون من هذه الدورة التكوينية فهم من المغرب وتونس ومصر والكوت ديفوار وجزيرة موريس وناميبيا والسنغال والسيشل وزيمابوي .  
ويكمن الهدف من هذا التدريب الدولي في إعداد هؤلاء الأبطال الواعدين لدورة الألعاب الإفريقية للشباب التي ستحتضنها الجزائر العاصمة من 5 إلى 15 يوليوز  2018 والمؤهلة للألعاب الأولمبية للشباب التي ستقام في نفس السنة بالعاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس .
وكان الاتحاد الدولي للترياثلون قد حدد للجامعات الوطنية الإفريقية معايير انتقاء  أفضل الممارسين الفتيان لديها من مواليد 2001 و2002 و2003، والذين تتوسم فيهم القدرة على اجتاز الأدوار الإقصائية المؤهلة لأولمبياد الشباب بنجاح.   
وشمل الجانب التطبيقي للدورة التكوينية حصصا تدريبية في السباحة والدراجات والجري ، فيما تضمن الشق النظري دروسا في النظام الغذائي والصحي والتحسيس بمخاطر تعاطي المنشطات.
وشارك هؤلاء الأبطال الصاعدين  في مسابقة خاصة بهم ،برمجت ضمن منافسات الدورة السابعة لترياثلون أكادير الدولي الذي جرى يوم السبت الماضي .
فلدى الفتيان  فاز بالمراكز الثلاثة الأولى عزيز السباعي محمد ( تونس ) وسيف الدين السلمي ( تونسي ) وطارق خليل محمد ( مصر) ،فيما  كانت المراتب الثلاث الأولى في صنف الفتيات من نصيب التونسية سرين فطوم (بطلة إفريقيا للفتيات) والمصرية يسر مرام والمغربية كريمة كانون ( وصيفة بطلة إفريقيا للفتيات).