عوض باريس سان جرمان بسرعة خسارته المفاجئة ضد ستراسبورغ المتواضع، وحقق الفوز على ضيفه ليل المهدد بالهبوط 3-1 ضامنا لقب دور الذهاب، السبت في المرحلة السابعة عشرة من البطولة الفرنسية لكرة القدم.

ومني فريق العاصمة باول خسارة له محليا الاسبوع الماضي امام ستراسبورغ 1-2، قبل ان يسقط مجددا بشكل مدو امام بايرن ميونيخ 1-3 في عصبة ابطال اوروبا الذي يسعى لاحرازه للمرة الاولى في تاريخه، ليتفادى خسارة 3 مباريات على التوالي لاول مرة في حقبته القطرية منذ 2011.

وبرغم غياب نجمه البرازيلي نيمار الموقوف، وسع سان جرمان الفارق في الصدارة الى 12 نقطة مع مطارديه ليون وموناكو ومرسيليا، ليضمن لقب دور الذهاب قبل مرحلتين من نهايته.

وهذا تاسع فوز على التوالي لسان جرمان على ارضه بفضل اهداف الارجنتينيين انخل دي ماريا (28) وخافيير باستوري (49) وكيليان مبابي (90+4)، مقابل هدف الهولندي انور الغازي (86).

وانفق النادي الباريسي اموالا طائلة مطلع الموسم الحالي واضعا نصب عينيه اللقب القاري تحديدا، فتعاقد مع البرازيلي نيمار مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو بالاضافة الى الموهبة الفرنسية كيليان مبابي (18عاما) من موناكو في عقد اعارة يتضمن خيار الشراء مقابل 180 مليون يورو.

وقال مدافعه الدولي الشاب بريسنيل كيمبيمبي لشبكة "كانال بلوس": "كنا بحاجة له (الفوز) بعد الخسارتين الاخيرتين لاستعادة الايقاع والثقة. نحن سعداء اليوم بعد تنفيذ المهمة".

وعن الانتقادات التي يتعرض لها فريقه، خصوصا بعد الخسارة الموجعة امام بايرن في دوري الابطال، قال "النقد موجود في كرة القدم، هذا طبيعي. الجميع معتاد على هذا النوع من الأمور. يدفعنا لرد الفعل".

وعن لقب بطل الخريف، أضاف "لا يزال الطريق طويلا، الاهم سيكون بعد 38 مرحلة".

على ملعب بارك دي برانس" وفي حرارة بلغت 3 درجات مئوية، افتتح دي ماريا التسجيل برأسية من مسافة قريبة بعد عرضية مقشرة لمبابي من الجهة اليمنى (28).

وضاعف باستوري الارقام بتسديدة قوية في قلب المرمى، بعد كرة مقطوعة من لاعب الوسط الايطالي ماركو فيراتي (49).

وبعد تسديد مبابي في القائم (72)، قلص البديل الهولندي من اصول مغربية انور الغازي الفارق، اذ خدع الحارس الفونس اريولا واشعل الدقائق الاخيرة بعد خطأ بالتمرير من المدافع البرازيلي ماركينيوس، مسجلا هدفه الثاني هذا الموسم (86).

لكن لاعبي المدرب الاسباني اوناي ايمري حاولوا استعادة الفارق سريعا، فسدد الهداف الاوروغوياني ادينسون كافاني كرة رائعة ارضية صدها الحارس ببراعة (88)، ومن الزاوية سدد الارجنتيني الشاب جيوفاني لوسيلسو من حود المنطقة بجانب القائم الايسر (88).

وفي الوقت القاتل، انفرد مبابي بالمرمى الخالي من منتصف الملعب، في ظل خروج حارس ليل للاستفادة من زاوية، ليسجل هدفه السادس هذا الموسم (90+4).