بكل ثقة في النفس تحدث أمين حارث لاعب شالك04 الألماني عن قدرة المغرب في خلق المفاجأة داخل مجموعته في نهائيات المونديال رغم قوة منافسي الاسود في النهائيات، وبفخر كبير تحدث الأسد المغربي عن حضوره الرائع في البوندسليغا، ورغبته أن يكون خير سفير للكرة المغربية في بلاد الألمان.
أمين الذي نال كامل الإشادة والتنويه من الإعلام الألماني، كشف لـ «المنتخب» دور إدارة شالك في تألقه، وأعرب عن رغبته أن يواصل على ذات المنوال لغاية بلوغ مونديال روسيا، ولم يترك الفرصة تمر دون أن يتحدث عن علاقته باللاعبين المجربين داخل الفريق الوطني وكيف تستفيد منهم العناصر الشابة؟

ــ المنتخب: بداية أمين نريد منك أن تطلعنا على رأيك في قرعة المونديال التي أوقعت الأسود إلى جانب إيران، البرتغال وإسبانيا؟
أمين حارث: أظن بأن مجموعتنا جد قوية، لكنها غير مقلقة، صحيح أن منتخبي إسبانيا والبرتغال يتوفران على لاعبين من المستوى العالي، لكن حتى إيران لا يجب الإستهانة بها، فإذا تمكنا من تجاوز الإيرانيين سنحقق مكسبا كبيرا في مجموعتنا، لكن من غير اللائق أن نواصل التفكير في الخصوم أكثر من التفكير في أنفسنا، لا يجب أن نخشى أحدا من المنافسين بقدر ما يجب أن نحترمهم، لذلك علينا التحضير للمنافسة بشكل جيد، ودراسة الخصوم من أجل أن يكون حضورنا في الدور الأول مقنعا للجمهور المغربي الذي ينتظر من منتخب بلاده الشيء الكثير بعد غياب إمتد 20 سنة عن المونديال.
يجب أن نلعب بإستمتاع لتجاوز كل الضغوطات وعدم الإفراط في إحترام خصومنا لأن ذلك قد ينعكس بالسلب علينا، عموما أنا جد متشوق لإنطلاق كأس العالم والمشاركة فيه ستكون جد رائعة، بحضور منتخبات عالمية كبيرة، والمفأجأة قد نخلقها نحن اللاعبين داخل المنتخب المغربي.

ــ المنتخب: المغاربة أبدوا تخوفهم من هذه المجموعة عكس اللاعبين الذين لم ظهروا كثيرا قلقهم؟
أمين حارث: كرة القدم تلعب من 90 دقيقة بحضور 22 لاعبا من الطرفين، لذلك لا داعي للخوف، فكما ذكرت في البداية إحترام الخصوم واجب لكن الخوف منهم لا داعي له، نعرف كل اللاعبين الذين يلعبون بالمنتخبين الإسباني والبرتغالي، لذلك لن نقلق من مواجهتهم أبدا.
إيران منتخب يلعب بشكل جماعي ومنضبط تكتيكيا والفوز عليه في المباراة الأولى سينعكس بالإيجاب علينا، أتمنى أن نوفق في إدراك الإنتصار عليه وأن أكون حاضرا كأساسي.

ــ المنتخب: منذ لحاقك بالمنتخب المغربي رونار لم يعتمد عليك كأساسي، ألم يزعجك الجلوس في الإحتياط؟
أمين حارث: أبدا، فأنا إلتحقت متأخرا بالمنتخب المغربي ووجدت أمامي لاعبين في المستوى يقدمون أداءا جيدا، لذلك لست منزعجا من الجلوس إحتياطيا في ظل تواجد عناصر مميزة كزياش وبلهندة وآخرين.
أعرف أن رونار سيمنحني فرصتي كاملة لأنه يثق كثيرا في إمكانياتي، وفي إنتظار المبارتين الوديتين اللتين سنخوضهما في مارس المقبل، أتمنى أن أكون جاهزا لأني بمقدوري اللعب كرسمي في تلك اللحظة في إنتظار مونديال الأحلام بروسيا.

- المنتخب: الملفث للنظر أنك تجلس إحتياطيا مع المنتخب المغربي، وعندما تحضر مع شالك تلعب أساسيا وتقدم أحلى الإبداعات في البوندسليغا، من أين تستمد كل هذه القوة؟
أمين حارث: «يبتسم».. حضوري مع شالك له سحر خاص، فاللعب مع هذا الفريق يجعلني أستمتع فعلا داخل الملعب، لأني أقضي طيلة الأسبوع بمعنويات مرتفعة داخل الفريق، تحت إشراف المدرب تيديسكو الذي يحترمه الجميع بمن فيهم اللاعبون الأكبر منه سنا.
لا أخفيك سرا أنني وجدت راحتي كثيرا في البطولة الألمانية، فأنا أميل دوما للعب الإستعراضي وهنا وجدت الكل يعتمد على الإنضباط التكتيكي، إنخرطت معهم في طبيعة لعبهم لكن وبإيعاز من المدرب أحرص على الإستفادة من تفوقي التقني في الوقت المحدد، دون أن أضيع الكثير من المجهود في الفراغ، وخارج مناطق المنافسين.