بكل ثقة في النفس تحدث أمين حارث لاعب شالك04 الألماني عن قدرة المغرب في خلق المفاجأة داخل مجموعته في نهائيات المونديال رغم قوة منافسي الاسود في النهائيات، وبفخر كبير تحدث الأسد المغربي عن حضوره الرائع في البوندسليغا، ورغبته أن يكون خير سفير للكرة المغربية في بلاد الألمان.
أمين الذي نال كامل الإشادة والتنويه من الإعلام الألماني، كشف لـ «المنتخب» دور إدارة شالك في تألقه، وأعرب عن رغبته أن يواصل على ذات المنوال لغاية بلوغ مونديال روسيا، ولم يترك الفرصة تمر دون أن يتحدث عن علاقته باللاعبين المجربين داخل الفريق الوطني وكيف تستفيد منهم العناصر الشابة؟

- المنتخب: قبل لحاقك بشالك تحدثت صحيفة «بيلد» الألمانية في تقرير أنجزته حولك، كونك كنت قريبا من بايرن ميونيخ قبل أن تختار الفريق الأزرق في نهاية المطاف؟
أمين حارث: هذا صحيح، لقد كنت ضمن دائرة إهتمامات بايرن ميونيخ وكنت قريبا من التوقيع في صفوفه في إحدى الفترات، لكن وبعد إستشارة بعض اللاعبين وبالأخص الذين إنطلقوا من الليغ1 صوب البوندسليغا قررت اللحاق بشالك، لأن فرص لعبي معه كانت كبيرة، وهذا ما حدث، واليوم أنا جد سعيد بتواجدي داخل هذا الفريق الذي إستطعت في ظرف وجيز أن أنال رسميتي داخله.
لن أخفيك سرا بأنني وبعدما قررت مغادرة نانط الفرنسي كان قلبي يميل كثيرا لشالك، وحدسي لم يخب بالإنتقال لهذا الفريق الذي عبره سأطل على مونديال روسيا، لذلك يجب أن أحافظ على الصورة التي ظهرت بها لحد الآن لأكون عند حجم إنتظارات الجماهير المغربية التي تنتظر مني الشيء الكثير ولا تبخل عني بالدعم، وهذا ما ألمسه من خلال تفاعلهم معي في إنستغرام والتعليقات التي يتركونها والتي أقرأ بعضها في وقت الفراغ.

- المنتخب: الأصداء القادمة من ألمانيا تؤكد بأن المغاربة الذين يعيشون في مدينة غيلسنكرشن وكذلك العرب، لا يجدون حرجا في إلتقاط صور تذكارية معك صغيرهم وكبيرهم..
أمين حارث: هذا أمر عادي، فقبل ذلك كنت أحرص بدوري على أخذ صور تذكارية مع اللاعبين، المغاربة تعرفوا علي في المدينة منذ أن قدمت من فرنسا، وكانوا يعرفونني عندما كنت في نانط، ألتقي بالعديد منهم وأتبادل معهم أطراف الحديث للحظات ويتمنون لي حظا موفقا مع شالك وكذا مع المنتخب المغربي، شأنهم في ذلك شأن باقي العرب الذين يعيشون هنا بألمانيا.

- المنتخب: قبل رحيلك عن فرنسا ومباشرة بعد توقيعك مع شالك، العديد من وسائل الإعلام الفرنسية أثارت ملف اللاعبين مزدوجي الجنسية الذين يلعبون مع الديكة في صفوف مختلف الفئات قبل أن يغيروا الوجهة صوب بلدانهم الأصلية، ماذا تقول أمين في هذا الصدد؟
أمين حارث: رغم إخيتاري اللعب مع المنتخب المغربي، لا أنكر أن فرنسا البلد الذي نشأت فيه فضله علي كثيرا، فلولا تكوينهم لي لما بلغت المستوى الذي أنا عليه الآن.
تربيت في عائلة مغربية أصيلة، والوالد علمنا أن نعترف بالجميل، لذلك عندما يتم إستدعائي في الإعلام الفرنسي أشرح لهم دواعي إختياري المغرب، أظن أنهم أصبحوا متفهمين وضعية اللاعبين مزدوجي الجنسية والمواقف التي يوضعون فيها.
الأهم من كل هذا أنني لم أندم على حمل قميص المنتخب الفرنسي في مختلف الفئات وسعيد بلعبي مع المنتخب المغربي الأول، الذي حققت معه التأهل لنهائيات كأس العالم بروسيا، في إنتظار الظهور بصورة جيدة في المنافسة الابرز عالميا.

- المنتخب: تعتبر إلى جانب أشرف حكيمي وحمزة منديل وسفيان أمرابط من أصغر اللاعبين في صفوف الأسود، كيف هي علاقتكم مع العناصر ذات الخبرة والمجربين وأقصد هنا بالذات بوصوفة، الأحمدي وبنعطية؟
أمين حارث: الثلاثي الذي ذكرته يتحدث مطولا مع اللاعبين صغار السن داخل المنتخب المغربي، الكلام لا يكون أبدا عن كرة القدم وكيفية التواجد داخل الملعب أو طريقة اللعب، لكن عن ضرورة مواصلة العمل بجدية والإجتهاد، لأن عطاء أي عنصر غالبا ما يتأرجح بين المد والجزر، لذلك اللاعبون الكبار داخل المنتخب المغربي يعتبرون الصغار بمثابة إخوانهم ويحرصون على دعمهم، وهذا ما اثار إهتمامي في صفوف الأسود، حيث يحرص المدرب رونار على إزالة الدهشة عن كل وافد جديد، كي يفرض شخصيته ويتواصل بشكل جيد قبل الحكم على مستواه في التداريب والمباريات.

- المنتخب: أصبحت سفيرا للكرة المغربية في البوندسليغا الألمانية التي لا تشهد تواجد عدد كبير من اللاعبين المغاربة، أكيد أنك واع بحجم المسؤولية التي على عاتقك في بطولة قوية؟
أمين حارث: بطبيعة الحال البطولة الألمانية شهدت قبل إلتحاقي بها تألق داخلها العديد من الأسماء المغربية، ولست الأول أو الأخير فيها، لذلك سأبذل قصارى الجهود لأشرف بلدي المغرب في البوندسليغا.
يكفيني شرفا أن يسمع بلدي المغرب في تعليقات الصحفيين مع نهاية كل أسبوع، هذا لوحده يجعلني أحس بالفخر والإعتزار، وكما ذكرت أنا واع بالمسؤولية وسأشتغل بجدية حتى أحقق الهدف الذي جئت من أجله لألمانيا، وهو المنافسة على الألقاب وتحقيق حلم اللعب في عصبة الأبطال، أما المونديال فأسأخوضه مع بلدي المغرب.

- المنتخب: مع شالك تلعب بثقة كبيرة، من أين تستمد كل هذه القوة الشخصية أمين؟
أمين حارث: كما قلت لك في بداية الحديث معك، أنا هنا داخل فريقي شالك أحس وكأنني داخل بيتي، عندما قدمت وفروا لي كل ظروف العمل، فأنا أتدرب مع المجموعة وأخوض حصصا تدريبية لتقوية العضلات، ونحضر حصص الفيديو لمعرفة المنافسين، وفي وقت فراغي أجلس في البيت أو أخرج للمدينة لوقت قليل.
الألمان يحترمون لاعبي الكرة كثيرا لذلك يحرصون على دعمهم، وحتى جمهور الفريق يعتبرون العناصر التي تمثلهم بمثابة عائلتهم، شخصيا يبدو أنني سأواصل مسيرتي الكروية كاملة في هذا البلد الرائع.

- المنتخب: توجدون في الصف الثالث حاليا في البوندسليغا خلف بايرن ميونيخ ولايبزيغ، ولولا التعادل أمام كولن لكنتم في المركز الثاني؟
أمين حارث: من المحزن حقا أننا ضيعنا الإنتصار بميداننا على حساب كولن في المباراة التي سجلت فيها هدفا، لو إنتصرنا لتقدمنا للمركز الثاني أمام لايبزيغ، عموما يجب أن نواصل العمل بجدية حتى يتسنى لنا ربح المزيد من االنقاط، فطريق البطولة ما زال شاقا، وحتى مباراتنا المقبلة أمام بروسيا مونشغلادباخ لن تكون سهلة بعد خسارة الأخير الدورة الماضية أمام فولفسبورغ بثلاثة أهداف لصفر.